بغداد اليوم -  متابعة

كشفت وسائل إعلام دولية، اليوم الخميس (11 تموز 2024)، عن استمرار المفاوضات بين حماس واسرائيل بعد عدة جولات عقدت في القاهرة والدوحة، وسط تفاؤل امريكي حذر.

يأتي ذلك وسط تأكيد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه ملتزم بتأمين اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، بشرط الالتزام التام بالبنود التي وضعتها تل أبيب.

وقال مكتب نتنياهو في بيان إنه "تم إخبار المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط أن الالتزام يبقى مرتبطا بمدى احترام الخطوط الحمراء التي سطرتها إسرائيل".

وقال مسؤول إسرائيلي كبير إن "تل أبيب على وشك التوصل لاتفاق بشأن المبادئ في الصفقة"، مشيراً الى أن "القرار النهائي بشأن الصفقة مع حماس في يد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو فقط".

من جانبها أكدت "القناة 13" الإسرائيلية أن اجتماعا لمجلس الوزراء الإسرائيلي اليوم سيبحث صفقة التبادل ومخرجات اجتماع الدوحة.

الاجتماع يوم أمس بين الوفود القطرية والأمريكية والإسرائيلية إلى جانب مصر عمل على تقريب وجهات النظر للوصول إلى اتفاق الهدنة في أقرب وقت، كما تم التوصل لتفاهمات جديدة حول إعادة فتح معبر رفح وفق الشروط المصرية.

هذه الشروط تتضمن عدم وجود قوات إسرائيلية في المعبر وفي محيطه، إلا أن المصادر أشارت إلى أن هناك نقاط لا تزال عالقة بشأن تحديد الجهات الفلسطينية التي ستتولى تشغيل معبر رفح، وفتحه في نهاية شهر يوليو الجاري بعد الانسحاب الإسرائيلي الكامل من المعبر.

كما أشارت المصادر أيضا إلى أن إسرائيل تقترب من الموافقة على الانسحاب من معبر رفح مع استبعاد فكرة أن تديره أطراف دولية.

الحياة اذا تعود للمفاوضات بعدما تنازلت حماس عن مطلبها بأن تلتزم إسرائيل بوقف دائم لإطلاق النار، هذا طبعا بعد صيغة معدلة للاقتراح الأمريكي، لكن لا تزال هناك نقاط خلافية بين الطرفين متعلقة بالضمانات والتعهدات بالالتزام وأسماء الأسرى وأعدادهم والانسحاب الإسرائيلي من القطاع، وترتيبات اليوم التالي للحرب.

إلا ان المؤشرات الأخيرة تشير إلى رغبة تل أبيب في إتمام الصفقة. فالإعلام الإسرائيلي نقل عن مسؤول إسرائيلي كبير أن الأطراف المتفاوضة على وشك التوصل لاتفاق بشأن مبادئ الصفقة لكنها ستكون مفاوضات شاقة أيضا بحسب صحيفة "يديعوت أحرنوت" التي نقلت عن مصادر مطلعة على المفاوضات إن هذه الجولة ستكون معقدة، وستستغرق عدة أسابيع.

هذا وعبر جون كيربي، المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض لشبكة "سي إن إن" CNN، يوم الأربعاء، عن تفاؤل حذر من جانب الولايات المتحدة بشأن محادثات وقف إطلاق النار في غزة، وقال إنه من الممكن تضييق الفجوات بين الجانبين.

وردا على سؤال عما إذا كان اتفاق وقف إطلاق النار قد أصبح قريبا، قال كيربي "نحن متفائلون بحذر بأن الأمور تسير في اتجاه جيد".

وتابع "لا تزال هناك فجوات بين الجانبين. ونؤمن بأن هذه الفجوات يمكن تضييقها، وهذا ما يحاول بريت ماكجورك (المبعوث الأمريكي الخاص للشرق الأوسط) ومدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز القيام به الآن".

المصدر: وكالات

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

كشف معلومات جديدة بشأن محاولة اغتيال ترامب

كشف مكتب التحقيقات الاتحادي الأميركي، اليوم الاثنين، معلومات إضافية بشأن محاولة الاغتيال التي تعرض لها الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب مرشح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر المقبل.
وقال مسؤول في المكتب إن الشرطة رصدت الشاب الذي حاول اغتيال ترامب قبل أكثر من ساعة من إطلاقه النار يوم 13 يوليو الجاري.
وأضاف كيفن روجيك، الضابط الخاص المسؤول عن المكتب في بيتسبرغ  أن ضابط شرطة محليا رصد مطلق النار قبل نحو ساعة من حديث ترامب في ذلك اليوم والتقط صورة.
وقال مسؤولون من المكتب، خلال إفادة اليوم الاثنين، إنهم لم يحددوا بعد دافع مططلق النار توماس كروكس البالغ من العمر 20 عاما والذي قُتل برصاص أحد ضباط الخدمة السرية بعد أن أطلق النار صوب ترامب.
لكنهم قالوا إن كروكس أجرى عمليات بحث عبر الإنترنت عن حوادث إطلاق نار جماعي سابقة، وعن أجهزة متفجرة بدائية الصنع ومحاولة اغتيال رئيس الوزراء السلوفاكي في مايو الماضي.

أخبار ذات صلة 100 يوم هل تكفي هاريس للمنافسة على رئاسة أميركا؟ هاريس توقع استمارات ترشحها رسمياً للانتخابات الرئاسية المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • وفد امريكي رفيع يصل السعودية لاجراء مباحثات بشأن اليمن
  • إعلام إسرائيلي: التعديلات الأخيرة تقوض الصفقة وادعاء رفض حماس كذب
  • ‏قائد الجيش اللبناني: لا تزالُ مساعي التهدئةِ لوقفِ الاعتداءاتِ مستمرّةً وصولًا إلى وقفٍ دائمٍ لإطلاقِ النار
  • نتنياهو يزعم: لم نغير شروط الصفقة وحماس تمنع التوصل إلى اتفاق
  • كشف معلومات جديدة بشأن محاولة اغتيال ترامب
  • مفاوضات روما لم تفضِِِ لتقدم وإسرائيل تؤكد تواصل المباحثات
  • مكتب نتنياهو: "مفاوضات هدنة غزة" ستستمر في الأيام المقبلة
  • الاحتلال يتحدث عن مصاعب في طريق الصفقة بسبب شروط نتنياهو
  • رئيس الموساد يصل إلى روما للمشاركة في مفاوضات غزة
  • يديعوت: لن يتم تقديم الرد الإسرائيلي لحركة حماس بشأن الصفقة لهذا السبب