تجددت الاشتباكات اليوم الخميس بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في كل من الخرطوم وسنار والفاشر، في حين أنهى قائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو(حميدتي) تكليف مستشاره السياسي من مهامه.

وقال مراسل الجزيرة إن الجيش السوداني شن هجمات مكثفة بالمدفعية الثقيلة والطيران على مواقع لقوات الدعم السريع جنوبي وشمالي الخرطوم، فيما تجددت الاشتباكات بمدينة الفاشر في إقليم دارفور.

وقال حاكم إقليم دارفور مني مناوي إن الجيش السوداني والقوة المشتركة دحرت هجوما شنته قوات الدعم السريع، مساء أمس، على مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، وكبدتها خسائر فادحة في الأرواح والعتاد، حسب تعبيره.

وكان مراسل الجزيرة ذكر أن اشتبكات بالأسلحة الثقيلة والخفيفة تجددت، مساء أمس، بين الجيش السوداني والقوات المتحالفة معه وقوات الدعم السريع جنوب شرق الفاشر، التي يقترب القتال فيها من شهره الرابع.

وأسفر القتال بولاية شمال دارفور عن سقوط ألفي قتيل من المدنيين، وفرار أكثر من 143 ألف شخص من منازلهم إلى مدن أخرى بالولاية.

وتحذر الأمم المتحدة من أن النزاع المسلح بالفاشر يهدد حياة 800 ألف شخص بالمدينة.

وفي ولاية سنار، قالت مصادر عسكرية للجزيرة إن قوات الدعم السريع هاجمت مدينة سنار من عدة ومحاور، وإن الجيش تمكن من صد الهجوم وتدمير عدد من الآليات العسكرية، فضلا عن استلام عدد 7 سيارات قتالية وتدمير 9 عربات أخرى.

وكشفت المصادر عن ضربات جوية وجهها الطيران الحربي لتجمعات الدعم السريع بمنطقة جبل مويا غرب سنار.

معتقلون

من جهتها، قالت هيئة محامي دارفور، وهي هيئة حقوقية تعنى بحقوق الإنسان بالسودان، إن الأجهزة الرسمية تعتقل بسجون ومعتقلات مدينتي بورتسودان (شرق) وعطبرة (شمال)، أكثر من 150 شابا، ألقت القبض عليهم من الشوارع والطرقات والمحال التجارية بالمدينتين.

وأفادت الهيئة في بيان بأن الأجهزة الرسمية فتحت بلاغات في مواجهة بعض هؤلاء المعتقلين، من بينها جريمة تقويض النظام الدستوري، تصل عقوباتها للإعدام.

كما أفادت هيئة محامي دارفور بأن السلطات اعتقلت منسق النازحين عبد الرحمن آدم أحمد من وسط سوق مدينة بورتسودان، قبل أن تنقله إلى مكان غير معلوم وتعزله تماما عن محيطه الخارجي أو مقابلة محاميه.

إنهاء مهام

ومن جانب آخر، ‏أصدر قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) اليوم قرارا أنهى بموجبه تكليف يوسف إبراهيم عزت من مهام المستشار السياسي لقائد قوات الدعم السريع، وذلك اعتبارا من تاريخ أمس الأربعاء الموافق 10 يوليو/تموز 2024.

‏ووجه حميدتي الجهات ذات الصلة بإتخاذ ما يلزم لتنفيذ القرار الذي يأتي في إطار الترتيبات الداخلية الروتينية، بحسب زعمه.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات قوات الدعم السریع الجیش السودانی

إقرأ أيضاً:

«400» طفل بمخيمات النزوح في دارفور يعانون من سوء التغذية

 

قال الناطق باسم النازحين واللاجئين إن هذه الأمراض تتركز في مناطق جيفلو وسلومات شمال معسكر زمزم بولاية شمال دارفور والمخيمات الأخرى

التغيير: كمبالا

قال الناطق الرسمي باسم المنسقية العامة لمعسكرات النازحين واللاجئين، آدم رجال، إن هنالك أكثر من 400 طفل في المخيمات بدارفور يعانون من سوء التغذية الحاد والمتوسط، وأكثر من 306 أطفال يعانون من أمراض الحصبة والإسهالات المائية والملاريا وإلتهابات العيون.

وأضاف رجال في تعميم صحفي السبت، إن هذه الأمراض تتركز في مناطق جيفلو وسلومات شمال معسكر زمزم بولاية شمال دارفور والمخيمات الأخرى.

ودعا جميع العاملين في المجال الإنساني حول العالم للاستجابة السريعة للنداءات الإنسانية لإنقاذ حياة ملايين الأطفال السودانيين.

وكان مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، حذر في سبتمبر الماضي من إن المزيج القاتل من الجوع والنزوح وتفشي الأمراض سيخلق عاصفة مثالية لخسارة كارثية في الأرواح في السودان.

وأفاد المكتب بأن برنامج الأغذية العالمي يعمل على مدار الساعة للوصول إلى 8.4 مليون شخص بحلول نهاية العام للتغلب على الجوع في البلاد، مشيرا إلى أن البرنامج ساعد في عام 2024 وحتى الآن أكثر من خمسة ملايين شخص، بمن فيهم 1.2 مليون في منطقة دارفور.

يأتي هذا في الوقت الذي تواصل فيه منظمة اليونيسف نقل إمدادات التغذية المنقذة للحياة الكافية لعلاج حوالي 215 ألف طفل يعانون من سوء التغذية الحاد في السودان.

وقدمت اليونيسف وشركاؤها لحوالي 6.6 مليون طفل في السودان وأسرهم مياه شرب آمنة هذا العام، في وقت تتفاقم فيه حالات تفشي الأمراض، بما في ذلك الكوليرا.

 

 

 

الوسومالسودان سوء التغذية معسكرات النزوح

مقالات مشابهة

  • بعد سيطرته .. كباشي يتفقد قوات الجيش في جبل موية ويطلق عهدًا بشأن النصر
  • اللواء محمد عبد المنعم: الجيش السوداني و«الدعم السريع» لا يمكنهما حسم المعركة
  • الكباشي يتفقد الجيش السوداني في محور جبل موية
  • لماذا يحتفي السودانيون بسيطرة الجيش على منطقة جبل موية؟
  • مكاسب إستراتيجية للجيش السوداني من استعادة جبل موية
  • الجيش السوداني يسترد جبل موية وعقار ينسحب من مؤتمر بجنوب أفريقيا
  • الجيش السوداني يسيطر على مواقع استراتيجية تربط شرق البلاد بغربها
  • مقتل العديد من المدنيين بغارات للجيش السوداني في دارفور
  • «400» طفل بمخيمات النزوح في دارفور يعانون من سوء التغذية
  • ليس صحيحا أن عناصر مليشيا الدعم السريع أقوياء وشرسين في الحروب كما يشاع