الوطن:
2024-09-16@13:37:22 GMT

افتتاح المؤتمر السنوي لطب الأطفال بجامعة الزقازيق

تاريخ النشر: 7th, August 2023 GMT

افتتاح المؤتمر السنوي لطب الأطفال بجامعة الزقازيق

افتتح الدكتور عاطف حسين، نائب رئيس جامعة الزقازيق لشئون التعليم والطلاب، فعاليات المؤتمر الطبي السنوي لقسم الأطفال، في نسخته الـ33، بعنوان «نحو طفل سليم وما يجب أن يعرفه كل طبيب أطفال»، تحت رعاية الدكتور خالد الدرندلي، رئيس الجامعة.

ويقام المؤتمر تحت إشراف الدكتور أحمد عناني، عميد كلية الطب، ومستشار رئيس الجامعة للأنشطة الطلابية، وذلك بمبنى الجراحة الجديد بكلية الطب.

وأشار الدكتور عاطف حسين إلى أن الجامعة حريصة على دعم هذه الملتقيات والفعاليات مثل المؤتمر السنوي لطب الأطفال، لما لها من أهمية كبيرة في تبادل وجهات النظر وإكساب شباب الباحثين وطلاب الدراسات العليا العديد من المهارات.

كما أكد الدكتور وليد ندا، مدير المستشفيات، أن جامعة الزقازيق تضع الخدمة الطبية في مقدمة أولوياتها، وتسعى إلى تحسينها بشكل عام لخدمة المرضى والمترددين على المستشفيات الجامعية، متمنيا أن يحقق المؤتمر من خلال الحضور الجيد والاستفادة المتميزة عبر الأبحاث العلمية والمشاركات التي يساهم بها الباحثون والأساتذة من مختلف الجامعات المصرية على مدى الجلسات العلمية المتنوعة خلال فترة انعقاد المؤتمر.

فيما أوضح الدكتور أسامة الصافي، رئيس المؤتمر ورئيس قسم طب الأطفال، أن طب الأطفال يمثل واحدا من الفروع الهامة والرئيسية في مجال الطب، والذي يهتم ويستهدف الأطفال بشكل رئيسي، حيث يشمل علاج مختلف النواحي الصحية والنفسية والجسمانية للأطفال، كما يعد طبيب الأطفال هو الجهة الأولى والذي يجب أن تتوفر لديه العديد من المهارات الخاصة التي تجعله قادرا ومؤهلا على القيام بهذه المهمة.

وأشار الدكتور تامر حسان، نائب رئيس المؤتمر ورئيس وحدة الدم وأورام الأطفال، إلى أن المؤتمر شمل عددا كبيرا من المحاضرات العلمية في المجالات المختلفة لطب الأطفال كتغذية الأطفال، والأطفال المبتسرين، وحديثي الولادة، كما تحدث أطباء وحدة المخ والأعصاب في الأطفال عن موضوع الصرع في الأطفال وتشخيصه وعلاجه، وتطرق المؤتمر أيضا لموضوع التمثيل الغذائي والالتهاب الرئوي في الأطفال.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشرقية جامعة الزقازيق طب الأطفال المؤتمر السنوي

إقرأ أيضاً:

افتتاح معسكر تمكين الطفل المصري «بكرة بينا» في مطروح

افتتحت الدكتورة سحر السنباطي رئيسة المجلس القومي للطفولة والأمومة معسكرا تدريبياً تفاعليا لطلاب المدارس بمحافظة مطروح وذلك في إطار تنفيذ أنشطة المبادرة الوطنية لتمكين الطفل المصري «بكرة بينا»، وتنفيذا لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية «بداية جديدة لبناء الإنسان» التي تهدف إلى خلق مسار جديد للمواطن المصري نحو التنمية الذاتية والثقافية والأخلاقية لبناء إنسان صحيح.

معسكر تمكين الطفل

وأوضحت السنباطي أن مبادرة بكرة بينا تهدف الي دعم حقوق الطفل كافة وخاصة حق الأطفال في المشاركة والتعبير عن آرائهم في مختلف القضايا المتعلقة باحتياجاتهم، وينفذها المجلس بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بدعم الاتحاد الأوروبي، في محافظات ( أسوان، مطروح، الاسماعيلية، وشمال سيناء).

وخلال لقاءها بالأطفال استمعت السنباطي إلى آمالهم وتطلعاتهم نحو مستقبل سيبنى بسواعدهم، معربة عن سعادتها وفخرها بمقابلة مجموعة متميزة من أطفال مصر، كما استعرضت أهم المحاور الرئيسية للمبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان والتي تولي أهمية خاصة بالرعاية التعليمية والصحية للأطفال سواء في مرحلة الطفولة المبكرة والمراهقة، فضلا عن تنمية المهارات ليصبحوا قادة المستقبل.

بداية جديدة لبناء الإنسان

وتفقدت السنباطي جميع أنشطة المعسكر والمجموعات التفاعلية كمجموعة الابداع والتمثيل والفنون المسرحية وشهدت عرضا لبعض البروفات الخاصة بمسرحية بداية جديد استعدادا لعرضها في نهاية المعسكر، كما تفقدت مجموعة المبادرات والتي تهدف إلى تعليم الأطفال كيفية تنفيذ المبادرات المجتعمية، وشهدت استعداد الأطفال لإطلاق مبادرة تكافح التنمر، وتوضح آثاره السلبية التي يتركها في نفوس الأطفال وآليات الحماية والمساعدة وكيفية التواصل على رقم الخط الساخن خط نجدة الطفل 16000، أو من خلال تطبيق الواتس اب على الرقم 01102121600.

وأشارت السنباطي إلى أن المعسكر التدريبي يستهدف اكثر من 100 طفل من طلاب المرحلة الابتدائية والإعدادية من مدارس محافظة مطروح، لتدريب الأطفال على كيفية حماية أنفسهم من مخاطر سوء استخدام الإنترنت وطرق الوقاية من الإستغلال علي وسائل التواصل الإجتماعي، والتعرف علي مفهوم المواطنة الرقمية من خلال حزمة من الأنشطة التفاعلية والمجموعات البؤرية التي تسهم في توفير بيئة رقمية آمنة للأطفال تحميهم من مخاطر الاستغلال والابتزاز ، وذلك بمشاركة عدد من أولياء أمور الطلاب المشاركين في فعاليات المعسكر التفاعلي، فضلا عن اكتشاف المواهب في المجالات المختلفة كالكتابة، والالقاء، والرسم والفنون المسرحية.

وأشاد الأطفال باهتمام المجلس القومي للطفولة والأمومة بتنفيذ هذه المبادرات والأنشطة التفاعلية التي تتيح لهم الفرصة للتعلم و للتعبير عن آرائهم وتبادل الخبرات، موجهين الشكر والتقدير إلى الدكتورة سحر السنباطي رئيسة المجلس القومي للطفولة والأمومة للقاءها الثري اليوم وللجلسة النقاشية التي أجرتها معهم.

مقالات مشابهة

  • بدء الكشف الطبي على الطلاب الجدد بجامعة جنوب الوادي الأهلية
  • رئيس جامعة كفر الشيخ يستقبل رئيس مصنع كيم تك للأجهزة العلمية والمعملية لبحث سبل التعاون
  • جامعة كفر الشيخ تبحث دعم التعاون مع مصنع «كيم تك» للأجهزة العلمية والمعملية
  • افتتاح معسكر تمكين الطفل المصري «بكرة بينا» في مطروح
  • إزاي تحمي طفلك من الاحتيال الإلكتروني؟.. احذر سرقة فلوسك
  • بدء الكشف الطبى للطلاب الجدد بجامعة القاهرة 16 سبتمبر
  • بدء الكشف الطبي للطلاب الجدد بجامعة القاهرة 16 سبتمبر
  • الأوراق المطلوبة للتقديم لكلية التمريض بجامعة كفر الشيخ 2024
  • الأوراق المطلوبة للتقديم بجامعة كفر الشيخ للطلاب الجدد للعام 2024- 2025
  • الجمعية العلمية لأمراض الصدر والعلاج بالتبريد.. تنهي استعداداتها لعقد المؤتمر العلمي السابع