صحيفة أثير:
2024-07-30@20:24:33 GMT

ماذا تعرف عن مرض الحزام الناري؟

تاريخ النشر: 11th, July 2024 GMT

ماذا تعرف عن مرض الحزام الناري؟

أثير – داليا الفرعية

يُعد مرض الحزام الناري عدوى فيروسية تحدث بسبب الفيروس نفسه الذي يسبب الجديري المائي (الحميقى) وهو أحد أنواع فيروسات الهربس.

“أثير” تواصلت مع الدكتورة رقية الرجيبية استشارية الأمراض الجلدية ورئيسة قسم الأمراض الجلدية في مجمع الرستاق التي أوضحت بأنه عند الإصابة السابقة بالجديري المائي يختبئ الفيروس ويعيش لسنوات في الجهاز العصبي للشخص في صورة غير نشطة، لكنه قد ينشط مجددًا مسببًا الحزام الناري.

وأشارت الدكتورة إلى أن الحزام الناري يمكن أن يحدث في أي مكان بالجسم، لكنه غالبًا يظهر في صورة طفح جلدي مؤلم في جانب واحد من الجسم بنمط محدد حول الجانب الأيسر أو الأيمن من الجذع، حيث يشعر بها المريض كأنها شريط أو حزام ساخن موضوع في هذه المنطقة.

وذكرت الدكتورة بأن الطفح الجلدي يختفي بصورة عامة في غضون ثلاثة إلى أربعة أسابيع، بعد ذلك قد يستمر ألم شديد لأكثر من ثلاثة أشهر حتى بعد اختفاء البثور.

وأضافت الدكتورة بأن الإصابة بالحزام الناري قد تكون مؤلمة جدًّا، ويمكن أن يحدث هذا في مرحلة الطفولة، لكنه أكثر شيوعًا في البالغين، وبخاصة كبار السن، وقد يكون سبب ظهوره هو حدوث ضعف في الجهاز المناعي كالذي يحدث عند التعرض للعلاج الكيميائي أو الإشعاعي أو الإصابة بالأمراض المناعية مثل الإيدز وغيره.

 

وحول طرق العلاج قالت الدكتورة بأنه يمكن استخدام الأدوية المضادة للفيروسات حيث إنها تساعد على شفاء الطفح الجلدي بسرعة أكبر. كما تقلل من شدة الألم ومدته، خصوصًا عند بدء استخدامها في غضون 72 ساعة بعد ظهور الطفح الجلدي، وبالتالي فإنه من المهم التعرف على أعراض هذا المرض مبكرًا سواء من قبل المريض وأيضا من قبل الطبيب للبدء في العلاج المناسب في أقرب.

وذكرت أيضا: يُمكن استخدام مسكنات الألم، والمضادات الحيوية عند حدوث عدوى بكتيرية ثانوية على الطفح الجلدي، ويمكن الوقاية من الإصابة بالمرض عن طريق أخذ اللقاح الذي يُعطى في صورة جرعتين.

واختتمت الدكتورة حديثها لـ “أثير” ببعض الإرشادات للمصابين بالحزام الناري، هي:
– المحافظة على الطفح الجلدي نظيفًا وجافًا لتقليل خطر العدوى.
– تجنب مشاركة الملابس.
-عدم لمس الطفح الجلدي للمصابين لتجنب العدوى.
– الحرص على تجنب مخالطة بعض الفئات الخاصة (الحوامل أو المصابين بضعف المناعة، وأيضًا حديثو الولادة).

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: الحزام الناری الطفح الجلدی

إقرأ أيضاً:

موقع أمريكي: واشنطن لم تعد تعرف ماذا ينبغي عليها فعله تجاه اليمنيين

الثورة نت../

قال موقع اخباري أمريكي، الاثنين، إن واشنطن لم تعد تعرف ماذا ينبغي عليها فعله تجاه اليمنيين بعد أن أصبح العمل العسكري والدبلوماسي عاجزين عن تحقيق أي نتيجة.

وأشار موقع “war on the rocks” الأمريكي، إلى أن هذا هو الوضع الذي وجدت الولايات المتحدة نفسها فيه اليوم مع اليمنيين، فالتصعيد العسكري لم يجبرهم على وقف عملياتهم ضد السفن الصهيونية أو وقف هجماتهم على إسرائيل، ولم تجبرهم الدبلوماسية على ذلك أيضا.

وأضاف الموقع أن تكثيف استخدام القوة ضد اليمنيين من شأنه أن يعزز الشرعية الإقليمية لهم، وفي الوقت نفسه، فإن ذلك من شأنه أن يجر الولايات المتحدة إلى صراع لا يمكنها الفوز به، كما أكد المخاطر التي تشكلها أزمة البحر الأحمر، وأنه ينبغي أن تكون أولوية في المحادثات الأميركية مع الصين، واعتماد الصين كوسيط رئيسي في هذه القضية.

وقدم موقع “war on the rocks” نصيحة للبيت الأبيض قائلاً: يجب على واشنطن تجنب الفخ الذي يتحول فيه اليمن إلى فندق يمكنك الإقامة فيه ولكن لا يمكنك المغادرة منه، موضحاً أنه من الضروري أن تقنع الولايات المتحدة “إسرائيل” بالحفاظ على موقف دفاعي في مواجهة المزيد من عمليات اليمنيين وعدم تنفيذ هجمات انتقامية متجددة.

داعياً أمريكا أن تتجنب بدء معركة لا تستطيع إنهاءها نظراً للمزايا الطبيعية التي يتمتع بها اليمنيون، وحصانتهم النسبية في مواجهة الهجمات الجوية، وسيطرتهم المحكمة على مصيرهم السياسي.

مقالات مشابهة

  • تعرف على موعد التقديم للمدن الجامعية للطلاب الجدد والقدامى بجامعة الأقصر
  • بعد أحداث مجدل شمس الجولان.. ماذا تعرف عن القرية؟
  • تعرف على علاقة فاكهة (العنبرود) بمكافحة الإصابة بالسكري
  • تأثير الحليب على صحة الكلى: ماذا يجب أن تعرف؟
  • بعد احتفال جوجل.. ماذا تعرف عن الجمباز؟
  • موقع أمريكي: واشنطن لم تعد تعرف ماذا ينبغي عليها فعله تجاه اليمنيين
  •  تعرف إلى أسباب زيادة مخاطر الإصابة بالسرطان مع تقدمنا ​​في العمر!
  • بعد فرض عقوبات عليه.. ماذا تعرف عن تحالف نهر الكونغو؟
  • يزور الأرض كل 71 عاما.. ماذا تعرف عن “مذنب الشيطان”؟
  • أبرزها الشمام.. 4 فواكه تخفض حراراتك في الصيف وتقلل من الطفح الجلدي الناتج عنها