أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، اهتمام الوزارة بانتهاج السياسات والحلول الخضراء والمستدامة، وتنفيذ المشروعات الصديقة للبيئة مثل "مشروع تعزيز التكيف" و"دراسة نقل الرمال من منطقة الدلتا البحرية"، وتأهيل الترع بمواد صديقة للبيئة.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده وزير الري، اليوم الخميس، مع المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا بصندوق المناخ الأخضر الدكتور أمجد المهدي.

وتم خلال اللقاء مناقشة مقترح إطلاق مرحلة جديدة من مشروع "تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بالساحل الشمالي ودلتا نهر النيل"، والممول بمنحة من صندوق المناخ الأخضر، وأيضا مناقشة مقترح البدء في دراسة نقل الرمال من منطقة الدلتا البحرية لتغذية أماكن النحر بالمناطق الشاطئية.

وناقش الجانبان مشروع مقترح لتطوير منظومة الري بمنطقة وادي النقرة بمحافظة أسوان لتحسين حالة الري وتأهيل محطات الرفع وتطوير المساقي بالمنطقة مع استخدام نقطة رفع واحدة تعمل بالطاقة الشمسية لتقليل استهلاك الوقود، وتشجيع المزارعين على التحول للري الحديث لترشيد استخدام المياه بالمنطقة.

كما تم أيضا مناقشة التعاون بين الوزارة والصندوق لتطوير أنظمة الإنذار المبكر من أخطار السيول الومضية، حيث أشار الدكتور سويلم إلى ما حققته مصر سابقا بإنشاء مركز للتنبؤ بالفيضان والذي يقوم بالتنبؤ بكميات ومواقع هطول الأمطار في مصر، إلا أن الأمر يتطلب تطوير هذه المنظومة خاصة في ظل التغيرات المناخية التي يواجهها العالم حاليا.

اقرأ أيضاًوزير الري يشارك في احتفالية «اجتماع شركاء التنمية - التحضير لأسبوع القاهرة السابع للمياه»

وزير الاستثمار يقرر مد عمل المجالس التصديرية حتى نهاية 2024

وزير الري يتابع الموقف المائي خلال فترة أقصى الاحتياجات

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدكتور هاني سويلم مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية وزير الموارد المائية والري وزیر الری

إقرأ أيضاً:

ضياء رشوان: مناقشة مسألة الدعم العيني والنقدي خلال جلسات الحوار الوطني

قال الدكتور ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، إنه سيتم مناقشة مسألة الدعم العيني والنقدي خلال جلسات الحوار الوطني.

وأضاف "رشوان" في مداخلته خلال مؤتمر صحفي لرئيس الوزراء مع الإعلاميين والذي أذاعته فضائية "اكسترا نيوز" مساء اليوم الثلاثاء، "مناقشة موضوع الدعم النقدي والعيني خلال جلسات الحوار الوطني".

وتابع "أنا شاهد أن لا الدكتور مصطفى ولا وزير التموين طلبوا توجه معين لا يوجد لدينا توجه وأي شيء سيخرج سيكون مؤسس على علم ومطالب الناس".

وأشار ضياء رشوان، إلى أنه سيتم القياس العام من وجهة نظر المواطن، متابعًا "مفيش انحياز لأحد الطرفين، وربما الأمر يستحق خليط بين الدعم النقدي والعيني".

 

مقالات مشابهة

  • ضياء رشوان: مناقشة مسألة الدعم العيني والنقدي خلال جلسات الحوار الوطني
  • مدبولي يوجه بتوفير التمويل المطلوب لتحويل زراعات قصب السكر إلى نظم الري الحديث
  • وزير الأوقاف يحضر مناقشة رسالة ماجستير لباحث نيجيري في أصول الفقه
  • رئيس الوزراء تابع موقف تطوير المشروعات الصناعية مع وزير قطاع الأعمال
  • وزير الري يتابع تنفيذ المرحلة الثانية من «مشروع تأهيل قناطر ادفينا»
  • الكليات المهنية تستعرض المشاريع الطلابية في "معرض عُمان للتوظيف"
  • محافظ قنا يُشارك في فاعليات مؤتمر مشروع تحديث تقنيات الري بالصعيد
  • وزير الاستثمار والتجارة الخارجية يتفقد التوسعات صديقة البيئة بالمنطقة الحرة بالإسكندرية
  • وزير الاستثمار يتفقد التوسعات صديقة البية بالمنطقة الحرة في الإسكندرية
  • وزير الاستثمار يتفقد التوسعات صديقة البيئة بالمنطقة الحرة بالإسكندرية