ليبيا – كشف عضو بلدية برقن عبدالله عبدالسلام، الثلاثاء، عن تضرر أكثر من 2 كيلو متر من المزارع بمنطقة قطة الشاطئ بسبب خروج كميات كبيرة من المياه الجوفية بالبلدية.

عبدالسلام،وفي تصريح خاص لمنصة “فواصل”،قال إن غمر برك المياه بكميات كبيرة للأراضي الزراعية، أدى إلى إتلاف عدد كبير من المحاصيل الزراعية.

وأوضح عضو البلدية إخطار الجهات المعنية بالمشاكل التي خلفتها المياه الجوفية بالمناطق المتضررة.

وذكر عبد السلام إرسال لجان لتقييم الأوضاع بالمناطق لكن دون وجود عمل حتى الآن.

وناشد عضو البلدية كافة الجهات بالإسراع في حل المشكلة حتى لا تزداد بشكل كبير خاصة في فصل الشتاء،مطالبا باتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية المزارعين وأراضيهم.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

إزالة 17 حالة تعدٍ على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة بالفيوم

تواصل الأجهزة التنفيذية بالوحدة المحلية لمركز ومدينة إطسا بمحافظة الفيوم، إزالة التعديات بأراضي أملاك الدولة في إطار المرحلة الأولى من الموجة الثالثة والعشرين.

جاء ذلك تحت إشراف الدكتور أحمد ثابت رئيس المركز، وبالتعاون مع الوحدات المحلية القروية، ومسئولي إدارة أملاك الدولة بالمركز، وإدارة المتابعة الميدانية بالمركز والقرى.

يأتي هذا تنفيذا لتوجيهات الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم لرؤساء المراكز والمدن، بالمتابعة المستمرة، والعمل على إزالة كافة أشكال التعديات على الأراضى الزراعية وأراضى أملاك الدولة والتعامل بحسم فى هذا الملف الحيوى، واستكمال إزالة التعديات في إطار المرحلة الأولى من الموجة الثالثة والعشرين لإزالة التعديات.

وأوضح الدكتور أحمد ثابت رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة إطسا، أنه تم تنفيذ عدة حملات بحضور المهندس محمد أبوالقاسم نائب رئيس المركز لشئون القرى، والمهندس أحمد جمعة مدير إدارة المتابعة الميدانية بالمركز، وبالتعاون مع قوات الأمن بمركز شرطة إطسا، تم خلالها تنفيذ إزالة التعديات على الأراضي الزراعية وأراضي أملاك الدولة بدائرة المركز. 

وأشار رئيس المركز إلى أن الحملات تمكنت من إزالة 15 حالة تعدي على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة بزمام قرية الغرق، عبارة عن أسوار وغرف بالطوب الأبيض، بمساحة إجمالية بلغت 3100 متر، وتم إزالة التعديات ومصادرة مواد البناء، وتم تسليم المواقع لمسئولي الجمعية الزراعية للابلاغ فى حالة إعادة التعدي عليها مرة أخرى، وذلك بحضور المهندس حسين أحمد رئيس الوحدة المحلية لقرية الغرق أعضاء إدارة المتابعة الميدانية بالوحدة المحلية وحماية الأراضي وإدارة أملاك الدولة.

وأضاف رئيس المركز أن الحملة تمكنت من تنفيذ إزالة فورية لحالتي تعدي على الأراضي الزراعية عبارة عن أسوار بالطوب الأبيض وحفر أساسات حديثة على مساحة 375 متر، بقرية قلمشاه وعزبة البوره وتم إزالة التعديات وتسليم الموقع لمسئولي الجمعية الزراعية للابلاغ فى حالة إعادة التعدي عليها مرة أخرى، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين.

إستمرار حملات الإزالة في إطار الموجة الثالثة والعشرين بالفيوم 

وأكد رئيس مركز ومدينة إطسا استمرار حملات إزالة المخالفات والتعديات على الأراضي الزراعية والبناء المخالف وأراضي املاك الدولة بقرى المركز، حفاظا على الرقعة الزراعية والمال العام، وذلك استكمالا للحملات التي تم تنفيذها في إطار المرحلة الأولى من الموجة الثالثة والعشرين لإزالة التعديات على مستوى الجمهورية. 

مقالات مشابهة

  • بحوث الصحراء ينظم ورشة عمل بعنوان الشحن الصناعي للمياه الجوفية في مصر
  • بحوث الصحراء ينظم ورشة عمل حول الشحن الصناعي للمياه الجوفية في مصر
  • إزالة 17 حالة تعدٍ على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة بالفيوم
  • تضرر 30 منزلا في انفجار زليتن
  • إزالات ومصادرات.. أمانة جدة تتعقب المخالفات ومظاهر التشوه البصري في ذهبان
  • وزيرة الدولة لشؤون المرأة تبحث مع عميد بلدية طبرق ملفات المرتبات والتعيينات
  • بلدية غزة: استمرار أزمة نقص الآليات وقطع الغيار يفاقم من الأوضاع الكارثية
  • بلدية غزة: نقص الآليات وقطع الغيار يفاقم من أوضاع المدينة الكارثية
  • المحافظ إدريس يتفقد منسوب المياه في سد الضيق المائي بمدينة البيضاء
  • عاجل| تقنين أوضاع المصانع المقامة على الأراضي الزراعية