ليبيا – قال وزير الثقافة السابق الحبيب الأمين الموالي لتركيا، إن مجلس النواب وخاصة عقيلة صالح تعود على اتخاذ اجراءات احادية ويضع الطرف الثاني ما يسمونه حكومة طرابلس في حالة الارباك، مبيناً أن الاتفاق السياسي واضح وإقرار الميزانية يستدعي تقديم مقترح للحكومة يعترف بها مجلس الدولة والنواب.

الأمين اعتبر خلال تغطية خاصة أذيعت على قناة “التناصح” التابعة للمفتي المعزول الغرياني وتابعته صحيفة المرصد أن هناك اشكالية تتمثل بأن مجلس الدولة لا يتعامل مع حكومة أسامة حماد بل حكومة عبد الحميد الدبيبة .

وتابع “الميزانية نسمع عناوين جديدة لتعريفها مثل ميزانية موحدة، الحديث اليوم في مجلس النواب شكل من أشكال الضغط الدائم على مركز الدولة والحكومة المعترف فيها دولياً، لأجل تمرير مسألة حكومة جديدة يستعدون لتحضيرها كما قال عقيله ولديهم لقاء في مصر برعاية مصرية ولدينا خرق اخر تم للتعاطي المصري مع الحالة المزدوجة حكوميًا بزيارة الدبيبه مؤخرًا، وهذا الأمر صعب ولدينا مراسلة تكاله لمجلس النواب الذي قال فيها إن عدم عرضهم الميزانية على مجلس الدولة لن يقرها ولا يعتمدها ولن نقبل بها بالتالي هم لا يؤدون لحل الإشكالية الميزانية العامة للدولة”.

ورأى أن المجلس الرئاسي أو حكومة طرابلس عادة ما يضعون نفسهم في مواقف ضعيفة لأنهم يستعملون ردة الفعل دون الفعل وعقيلة وحفتر عادة ما يقومون بالفعل ويورطون الآخر بردة الفعل، لافتاً إلى أنه ما تم من تحالف سري أصبح معلن الآن مع الكبير صاحب بيت المال الليبي الذي يدير المال بمزاجية سياسية وفقاً لتعبيره.

وأعرب عن استغرابه من أن الكبير أصبح له ثقل ومركز سياسي وأصبح يلعب لعبة سياسية ويتجرأ على السلطة القضائية، معتبراً أن الصديق الكبير لا يتجرأ على الحكومات ولا على مجلسي النواب والدولة إلا بتعليمات امريكا ولولاهم لا يستطيع العمل بمثل هذا التغول والتوحش على الدولة.

كما أكمل أن خليفة حفتر يملك مجلس النواب ويديره ويقر له الميزانية حتى يبقى قوياً، مضيفاً “سأدعم الدبيبة إن اتخذ قرارات بعدم التعامل مع مجلس النواب واعتباره شيء لم يكون ويباشر بإجراءات عمل وخدمات في المنطقة الغربيه فقط”.

واختتم حديثة بالقول: “من استعمل تعبير ميزانية موحدة هو نورلاند الأحمق والخارجية والخطاب الديبلوماسي الفرنسي، نكتشف أن الأمور تقاد الآن لتقسيم الميزانية، هل هذا توزيع عادل للثروة ؟ تقسيم الميزانيات؟”.

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

اليسير: ما نوعية الحكومة التي سيتم تشكيلها وتمكينها من العمل داخل طرابلس ؟

ليبيا – علق رئيس لجنة الأمن القومي في المؤتمر الوطني عبد المنعم اليسير، على الخطوة التي اتخذها مجلس النواب بفتح باب الترشح لرئاسة الحكومة الجديدة.

اليسير قال خلال مداخلة عبر برنامج هنا الحدث” الذي يداع على قناة “ليبيا الحدث” وتابعته صحيفة المرصد “المفروض نسأل أنفسنا ما المتغيرات على الأرض التي تجعل هذه الخطوة أن يكون لديها نصيبها من النجاح اكثر من الخطوات السابقه، تشكيل حكومة جديدة وما الأهداف اعرف الإطار العام الذي يتكلم عليه مجلس النواب على اساس وجود حكومة موحدة توصلنا لإجراء الانتخابات وهذا الإطار العام ما نوعية الحكومة التي سيتم تشكيلها وتمكينها من العمل داخل طرابلس؟”.

وأشار إلى أن إجراء فتح باب الترشح هو لمن يرغب في المساهمة في الحكومة ولهم سنوات يدفعون مجلس النواب وجميع الاطراف بما فيهم البعثة لفتح باب الترشح لتبدأ العملية السياسية مرة أخرى لتشكيل حكومة، لافتاً إلى أنه يعتبر خطوة كبيرة من ناحية مجلس النواب لكن لا أحد يعلم مدى فعاليتها على الأرض بحسب قوله.

وتابع “بناء على تصريح ما يسمى مجلس الدولة يعتبر نفسه من ناحية الاتفاق السياسي الذي يستند عليه الأطراف يعتبر ملغي، هو بحكم شرعيته تعتبر مشكوك فيها، الطرف الاساسي الآخر المعارض لمجلس النواب يقول إنه غير راضي على مجلس النواب ويعتبرها خطوة احادية، مجلس النواب يقوم بخطوة ومجلس الدولة يرفضها”.

ونوّه إلى أن الأزمة السياسية الموجودة في ليبيا لها عدة عواقب أحدها أنه لا يوجد تجربة سياسية للتفاوض في المنظومة السياسية في ليبيا.

وبيّن أن الأمر الأساسي في أي سلطة هو أن يكون لديها القدرة على حماية نفسها من ناحية أمنية وتكون غير خاضعة لأي قوة مسلحة ولا تخضع لسلطتها لتكون حكومة متحررة وآمنة ولديها القدرة على أن تفرض سياسية القانون، والمتغيرات على الأرض التي تمكن الحكومة من أن تحمي نفسها دون أن تكون خاضعة لسلطة القوة التي تسيطر على المنطقة.

مقالات مشابهة

  • اليسير: ما نوعية الحكومة التي سيتم تشكيلها وتمكينها من العمل داخل طرابلس ؟
  • العرفي: مجلس النواب سيمضي قدماً في تشكيل حكومة جديدة.. ورفض تكالة لا يمثل كل أعضاء مجلس الدولة
  • نائب رئيس مجلس النواب اللبناني: إسرائيل يمكن أن تتجنب خطر التصعيد الكبير من خلال تجنب العاصمة بيروت ومحيطها
  • العرفي: السواد الأعظم من مجلس الدولة متوافق مع النواب في تشكيل حكومة جديدة
  • مجلس القضاء يستعرض تقريري المتابعة لمشاريع وخطة السلطة القضائية للعام 1445هـ
  • «الصديق الصور» يعقد اجتماعا مع المحامين العامين
  • مجلس النواب الليبي يفتح باب الترشح لرئاسة حكومة جديدة
  • رئيس البرلمان الليبي يعلن رسميا فتح باب الترشح لرئاسة حكومة موحدة  
  • معزب: إعلان مجلس النواب فتح باب الترشح لرئاسة حكومة جديدة قرار انفرادي من عقيلة صالح
  • مجلس النواب يفتح باب الترشح لرئاسة الحكومة