ليبيا – أكد تقرير استقصائي مواجهة سلطات فاليتا صعوبات بالحصول على معلومات من ليبيا عن الزوجين المالطيين الفارين “جيموك ومارزيا كاليجا معتوق”.

التقرير الذي نشره موقع “نيوز بوك” الإخباري المالطي الناطق بالإنجليزية وتابعته وترجمته صحيفة المرصد أشار لانتظار السلطات المالطية ردود بشأن “معتوق” ممن كانا على قائمة المطلوبين لدى وكالة الشرطة الأوروبية “يوروبول” بعد تعقبهما في ليبيا.

ووفقًا للتقرير تم في مايو الفائت الكشف عن اعتقال قوة أمنية ليبية للزوج بمدينة غريان والعثور على زوجته ميتة، موضحًا أنهما كانا هاربين منذ أغسطس من العام الفائت بعد الحكم على الهارب بالسجن لـ5 سنوات بتهمة استيراد متفجرات ومحاولة شراء سم قاتل على شبكة الإنترنت المظلمة “الإجرامية”.

وبحسب التقرير قام المدان باستئناف الحكم وخرج بكفالة فيما أدينت الزوجة في إجراءات منفصلة وحكم عليها بالسجن لمدة 15 شهرًا بتهمة حيازة الحشيش بقصد الاتجار، ليفرا من مالطا بحرًا ويمضيان بعض الوقت مختبئين في صربيا وبعدها في إيطاليا قبل التوجه إلى ليبيا.

وبين التقرير إنه منذ أكثر من شهر فقط ظهرت أخبار عن تعقبهما في وقت لم تصدر فيه وزارة الداخلية في حكومة تصريف الأعمال بيانًا حول هذه القضية ولم يتم نشر خبر اعتقال الزوج على نطاق واسع في ليبيا لتطلب وزارة الداخلية المالطية لاحقًا بمعلومات حول القضية من داخلية الدبيبة.

وأوضح التقرير أنه لم يتم اتخاذ قرار محدد بعد بشأن متابعة تتابع تسليم “جوميك كاليجا معتوق” فيما تم الامتناع عن الكشف عن مكان وجوده، فضلًا عن بقاء مسألة وفاة زوجته نتيحة جريمة قتل من عدمها بلا جواب أيضًا، مشيرًا لما قاله المدون والكاتب المالطي “مارك كاميليري” بالخصوص.

ونقل التقرير عن “كاميليري” قوله أن تشريح جثة “مارزيا كاليجا معتوق” خلص لقتلها خنقًا وأن زوجها مشتبه به إلا إن هذا المعلومات تبقى بلا تأكيد فيما خاطبت الخارجية المالطية وزارة الخارجية في حكومة تصريف الأعمال في الـ30 من مايو الفائت بناء على طلب من ذوي “مارزيا كاليجا معتوق” لإعادة جثتها إلى وطنها.

وأضاف التقرير إن الخارجية المالطية تابعت في الـ11 والـ26 من يونيو الفائت هذا الطلب إلا أن سفارة فاليتا في العاصمة طرابلس لم تتلق حتى الآن تأكيدًا بإمكانية بدء إجراءات إعادة الجثة إلى الوطن وتلقت عوضًا عن ذلك معلومات بشأن تولي مكتب النائب العام الصديق الصور مهام التحقيق بوفاة “مارزيا كاليجا معتوق”.

واختتم التقرير بالِإارة لتقديم السفارة المالطية في ليبيا طلبا إلى سلطات حكومة تصريف الأعمال للحصول على معلومات حول الزوج لضمان المساعدة القنصلية فيما لم يتم حتى اللحظة عقد مؤتمر صحفي مشترك لوزارتي الداخلية والخارجية في مالطا أو الكشف عن أي معلومات عن هذين المواطنين المالطيين.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

تفاصيل التقرير الطبي لفتاة سقطت من عقار بالساحل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تباشر نيابة الساحل، التحقيق بسقوط فتاة من أعلى عقار في منطقة الساحل مما أسفر عن إصابتها.

وكشف  التقرير الطبي للفتاة عن إصابتها بكسور في الذراعين والقدم وكدمات في أنحاء متفرقة من جسدها، وأمرت النيابة باستدعاء شهود العيان لسماع أقوالهم في الواقعة، وكلفت المباحث الجنائية بسرعة إجراء التحريات حول الواقعة.
تلقت مباحث قسم شرطة الساحل إخطارا من مستشفى الدمرداش يفيد باستقبال طالبة جامعية تبلغ من العمر 23 سنة مصابة بكسور متفرقة.
وبالانتقال والتحري تبين أن الفتاة تقيم لدى أحد الأشخاص وقد نشبت بينهما مشاجرة، فحاولت الهرب منه، وأثناء تسقلها الشباك اختل توازنها وسقطت، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل التقرير الطبي لفتاة سقطت من عقار بالساحل
  • مشاجرة بين زوجين بسبب الولاية التعليمية.. اعرف التفاصيل
  • لماذا يعد شات جي بي تي سيئا جدا في الرياضيات؟
  • إحالة أوراق عامل للمفتى بتهمة قتل زوجين وأبنائهما فى الإسكندرية
  • بأقل هامش ربح.. الفلاحين: قادرون على توفير الأمن الغذائي في أشد اللحظات صعوبة
  • الأرصاد الجوية تنشر ملخصا لشهر أيلول الفائت
  • كريبتو نيوز بيتكوين: ليبيا دولة مستهدفة لتعدين العملات لرخص تكلفة كهربائها
  • فيما السعودية تعاقب بالسجن 10 سنوات لمن يعتدي على المعلم.. الحوثيون يسجنون1051 معلم بيومهم العالمي
  • رئيس وزراء لبنان الأسبق: المواقف الأمريكية «مائعة» فيما يخص العدوان الإسرائيلي
  • كامل الاستغراب لتهافت البعض في نشر بعض تفاصيل المعركة المضرة للغاية وخصوصا فيما يتعلق بالاسري