قال الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، إن عدد الفلسطينيين حول العالم بلغ 14.8 مليون نسمة حتى منتصف عام 2024.

وأوضح الإحصاء، في بيان صحفي لمناسبة اليوم العالمي للسكان، أن عدد الفلسطينيين في دولة فلسطين بلغ نحو 5.61 مليون، منهم 2.85 مليون ذكر و2.76 مليون أنثى، و1.8 مليون في أراضي عام 1948، ونحو 7.4 مليون في الشتات، منهم 6.

3 مليون في الدول العربية.

الواقع الديمغرافي في قطاع غزة عشية عدوان الاحتلال:

تشير المعطيات إلى أنه عشية عدوان الاحتلال على قطاع غزة يوم 7 أكتوبر 2023، كان يقيم في القطاع نحو 2.2 مليون فلسطيني على مساحة قدرها 365 كيلومترا مربعا يمثلون نحو 41% من سكان دولة فلسطين، معظمهم لاجئون (66% منهم لاجئون) هجروا من قراهم ومدنهم إثر حرب عام 1948.

 منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة:

قتل حوالي 39 الف فلسطيني. يشكلون ما نسبته 1.7% من اجمالي سكان القطاع. منهم حوالي 16 ألف طفل. وحوالي 11 ألف من النساء. منهم أكثر من 8,227 من الطلبة. إضافة إلى نحو 10 آلاف مفقود. بلغ عدد القتلى في الضفة الغربية 570. بلغ عدد ضحايا المجاعة 34، وحوالي 3.500 طفل معرضون للموت بسبب سوء التغذية ونقص الغذاء. أشارت البيانات إلى مقتل 500 من الطواقم الطبية. بلغ عدد الجرحى حوالي 88 ألف جريح 70% منهم من النساء والأطفال. من الجرحى 13,200 طالب وطالبة.

ويواجه 10 آلاف مريض سرطان خطر الموت وبحاجة للعلاج و3 آلاف مريض مصابون بأمراض مختلفة بحاجة للعلاج بالخارج، كما تفشت الأمراض المعدية بين النازحين واصيب بها 1,660,942، اصيب منهم 71,338 نازحا بعدوى التهابات الكبد الوبائي الفيروسي.

 التدمير في الأراضي الفلسطينية

وفقا لجهاز الإحصاء المركزي الفلسطيني:

دمر الاحتلال 150,000 وحدة سكنية تدميرا كليا. 80,000 وحدة سكنية أصبحت غير صالحة للسكن. 200,000 وحدة سكنية دمرت بشكل جزئي. 195 مقرا حكوميا. تدمير 206 مواقع أثرية وتراثية. إضافة الى إخراج 33 مستشفى عن الخدمة و64 مركزا صحيا و161 مؤسسة صحية وتدمير 131 سيارة إسعاف.

وبناء على هذه المعطيات، فإن نسبة النمو المقدرة في القطاع لعام 2023 ستنخفض من نحو 2.7% وفق تقديرات الجهاز لعام 2023 إلى نحو 1% فقط خلال عام 2024 وتحديدا بعد منتصف العام، اذ ستنخفض معدلات المواليد والإنجاب بصورة كبيرة جدا نتيجة لتوجه الأزواج لعدم الإنجاب نظرا للأوضاع السائدة وخوفا على صحة الأمهات والأطفال وانخفاض عدد حالات الزواج الجديدة خلال عدوان الاحتلال الإسرائيلي إلى مستويات متدنية للغاية.

أزمة مياه وجوع تهدد حياة السكان في قطاع غزة

أصبح سكان قطاع غزة يفتقرون لأساسيات الحياة من مسكن ومأكل ومياه. حيث اشارت وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، الى أن ما لا يقل عن 70% من سكان قطاع غزة معرضون لخطر المجاعة، ما يعني أن سكان قطاع غزة يعانون من جوع كارثي، وهذا يشير الى ان قطاع غزة يعتبر الآن من أكثر المناطق مجاعة في العالم.

وتشير البيانات إلى أن 90% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 6 إلى 23 شهرا والنساء الحوامل يواجهون نقصا حادا في المواد الغذائية، كما يعاني قطاع غزة من أزمة حادة في الحصول على المياه.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات عدد الفلسطينيين فلسطين قطاع غزة حرب عام 1948 سكان القطاع الضفة الغربية الأمراض المعدية التهابات الكبد الوبائي جهاز الإحصاء المركزي الفلسطيني الاحتلال الإسرائيلي الأونروا أخبار فلسطين أخبار غزة أخبار الضفة الغربية عدد الفلسطينيين الحرب على غزة تكلفة الحرب على غزة ضحايا الحرب على غزة الطلاب الفلسطينيون الإحصاء الفلسطيني عدد الفلسطينيين فلسطين قطاع غزة حرب عام 1948 سكان القطاع الضفة الغربية الأمراض المعدية التهابات الكبد الوبائي جهاز الإحصاء المركزي الفلسطيني الاحتلال الإسرائيلي الأونروا أخبار فلسطين قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

استشهاد طفل فلسطيني جراء سوء التغذية في قطاع غزة.. مأساة متفاقمة

استشهد الطفل الفلسطيني، حمدي قميلة (12 عاما)، نتيجة سوء التغذية جراء استمرار العدوان الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة، في ظل كارثة إنسانية غير مسبوقة تفتك بالفلسطينيين إثر إغلاق الاحتلال المعابر البرية أمام المساعدات الإنسانية.

وتداول ناشطون عبر وسائل التواصل الاجتماعي، السبت، مشاهد مؤلمة لجثمان الطفل قميلة حيث يبدو هيكلا عظيما من شدة الجفاف وسوء التغذية، وسط تحذيرات من مصير مماثل يلاحق أطفال القطاع في ظل تواصل العدوان الإسرائيلي.

استشهاد الطفل حمدي قميلة (12 عامًا) نتيجة سوء التغذية ونقص العلاج بسبب استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع #غزة وإغلاق المعابر#الجزيرة_مباشر pic.twitter.com/9j3KTg7wc9 — الجزيرة مباشر (@ajmubasher) July 27, 2024
ويواجه العديد من أطفال غزة خطر الموت نتيجة للجفاف وسوء التغذية الحاد جراء الحصار الذي تفرضه دولة الاحتلال الإسرائيلي على القطاع.

وتم تسجيل وفاة عشرات الأطفال نتيجة سوء التغذية الحاد والجفاف في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول /أكتوبر الماضي.

ويشن الاحتلال الإسرائيلي حرب تجويع وحشية على أهالي قطاع غزة، عبر عرقلة دخول المساعدات من خلال إغلاق المعابر البرية ما أدى إلى تفشي المجاعة لا سيما في مناطق شمال قطاع غزة.

وكان برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، قال في بيان قبل أيام، إنه اضطر إلى تقليص الحصص الغذائية للأسر في غزة لضمان تغطية أوسع للنازحين الجدد.

وفي مطلع شهر تموز /يوليو الجاري، قال البرنامج الأممي في تدوينة عبر حسابه في منصة "إكس" (تويتر سابقا)، إن "نصف مليون شخص بقطاع غزة يواجهون مستويات كارثية من الجوع".


وأضاف أن العائلات الفلسطينية بغزة "لا تحصل في أغلب الأحيان على الحصص الغذائية الكاملة بشكل مستمر"، موضحا أن  "إمكانية الوصول غير الموثوقة للمساعدات الإنسانية والمخزونات المحدودة تحول دون حصول العائلات بغزة على الحصص الغذائية التي تحتاج إليها".

ولليوم الـ295 على التوالي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر المروعة ضمن حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية ومراكز الإيواء.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الوحشي المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ39 ألف شهيد، وأكثر من 90 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

مقالات مشابهة

  • استشهاد 12 فلسطينيًا في قصف استهدف مُخيم "النصيرات"
  • استشهاد 12 فلسطينيًا في قصف للاحتلال وسط قطاع غزة اليوم
  • فيلم «ولاد رزق 3» يحقق نصف مليون جنيه بالسينمات.. أمس
  • مأساة النزوح.. 90% من الفلسطينيين في غزة يهربون من جرائم الاحتلال
  • استشهاد 20 فلسطينيًا في قصف على مدينتي خان يونس ورفح
  • عاجل- التعليم بـ فلسطين: 39 ألف طالب ثانوية عامة من قطاع غزة لم يتقدّموا لامتحان الثانوية العامة هذا العام واستشهد منهم 10 آلاف و400 معلم
  • أونروا: سكان غزة منهكون ويضطرون للفرار من ملاجئهم المؤقتة يوميا
  • استشهاد ثلاثة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مدينة غزة
  • المصريون زادوا في 6 أشهر… 600 ألف نسمة
  • استشهاد طفل فلسطيني جراء سوء التغذية في قطاع غزة.. مأساة متفاقمة