ليبيا – قال الباحث في الشأن الليبي محمد درميش، إنه على الرغم من كافة المؤشرات السلبية، يصعب معها توقعات الإفلاس.

درميش وفي حديثه مع وكالة “سبوتنيك”، أضاف:” أن ليبيا لاتعاني الشح في الموارد، حيث تمتلك موارد مالية ضخمة، وأرصدة واستثمارات منها :”(مؤسسة استثمار بقيمة 70 مليار دولار، واستثمارات البنك المركزي، ومساهمات الدولة في عدة موسسات، وأرصدة بالعملة الصعبة أكثر من 80 مليار مليار.

. إضافة لمؤسسات أخرى)، بالإضافة لموارد طبيعية أخرى غير مستغلة”.

وأوضح أن العديد من المؤشرات الاقتصادية السلبية ترتبت على عدد من القرارات غير المدروسة، منها تخفيض قيمه الدينار دون دراسة التداعيات التي نتج عنها التضخم في أرقام الميزانية العامة، وكثرة الطلب على الوظائف في القطاع العام، نظرا لخروج وحدات العمل الصغيرة والمتوسطة عن العمل، وفقدان أعداد كبيرة من فرص العمل بعد خروج هذه الوحدات، مما كبل كاهل الخزينة العامة لدفع مرتبات أكثر تزداد كل شهر بالأضعاف.

وأشار إلى أن الانقسام المؤسساتي، وعدم الاستقرار في إدارة الدولة،أثر على كفاءة الأداء الحكومي والمتابعة.

ورأى درميش أن هناك إمكانية لتفادي العواقب السلبية وتدهور الوضع الاقتصادي من خلال بعض الخطوات التي يجب أن تقوم بها الحكومة.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

محافظ أسيوط يتفقد سير العمل بمزرعة الوادي الأسيوطي   

تفقد اللواء دكتور هشام أبو النصر محافظ أسيوط مزرعة الوادي الأسيوطي التابعة للمحافظة بمركز الفتح لمتابعة العمل بتوصيل شبكة المياة والوقوف على سبل تطويرها وتعظيم الإستفادة منها والبدء في زراعتها وذلك ضمن خطة المحافظة لتطوير المزارع المكشوفة ومزارع الثروة الحيوانية التابعة للمحافظة وإعادة هيكلتها وبحث سبل التطوير لتحقيق أقصى استفادة منها تنفيذًا لتوجهات الدولة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية لتنمية الصعيد تحقيقًا لخطة التنمية المستدامة.

ورافقه خلال الجولة إسلام عوض مستشار المحافظ لشئون الإعلام والاتصال السياسي والمتحدث الرسمي للمحافظة، وعبدالرؤوف النمر رئيس مركز ومدينة الفتح.

وحرص المحافظ على تفقد الأراضي في كل من القطعتين وغير المستغلة واستمع إلى شرح من رئيس مركز ومدينة الفتح لمكونات المزرعة وما تم تنفيذه حتى الآن في توصيل خط وشبكة المياة وتوزيعها لري المساحة غير المستغلة موجهًا بسرعة التوصيل وتشغيل بعض آبار المياة الارتوازية بها للبدء في زراعة كامل مساحة المزرعة وتعظيم الإستفادة منها على أن يتم التنسيق مع مديرية الزراعة لتشكيل لجنة لاختيار أنسب الزراعات لها لتعظيم الموارد الذاتية وتوفير فرص العمل لشباب الخريجين

مقالات مشابهة

  • مدير CIA يعلق على رد الاحتلال المتوقع ضد إيران.. ندرك العواقب
  • الحكومة للنواب: هناك حجة ملحة لإصدار قانون الصيدلة
  • اللواء أسامة محمود: الوضع في ليبيا مستقر.. وهذا لا يعني تقدمه
  • اللواء أسامة محمود: الوضع في ليبيا يشهد استقرارا حذرا
  • محافظ أسيوط يتفقد سير العمل بمزرعة الوادي الأسيوطي   
  • 63 مليار جنيه.. أحدث إحصائيات تطوير العشوائيات منها قيمة الأرض
  • 5 خطوات للتعافي المالي عندما تكون مفلسا وعاطلا عن العمل
  • الآثار السلبية على العرب من إضعاف المقاومة
  • الكنفدرالیة الوطنیة لأرباب العمل الجزائريين تنضم إلى مجلس التجدید الاقتصادي الجزائري
  • اقتصادية النواب تطالب الحكومة بدعم وزارة العمل لإنهاء تطبيق نظام المنصة الإلكترونية