مصر – بحث محمود عصمت وزير الكهرباء المصري، وحسين جاسم النويس رئيس مجلس إدارة شركة “أيميا باور” الإماراتية العاملة في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة، زيادة استثمارات الشركة في مصر.

وأفادت وكالة الأنباء الإماراتية بأن المباحثات شملت الاتفاق على مشروعات جديدة بقدرات تصل الى 2500 ميغاواط من الطاقات المتجددة من شمسي ورياح، بالإضافة إلى مشروعات الشركة الجاري تنفيذها بقدرة 1000 ميغاواط.

وأكد الوزير المصري أن استراتيجية الدولة المصرية تهدف لزيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية، والإهتمام بتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، والتي تستهدف الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في مصر إلى أكثر من 42% بحلول عام 2030.

وقال وزير الكهرباء المصري، إن المرحلة المقبلة ستشهد توسعا في إقامة محطات توليد بواسطة الشمس والرياح والاعتماد على القطاع الخاص.

وأشار النويس إلى التعاون القائم بين قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري والشركة في عدد من المشروعات المتمثلة في مشروع محطة “ابيدوس” للطاقة الشمسية بأسوان بقدرة 500 ميغاواط والمقرر الانتهاء منه في سبتمبر من هذا العام، ومحطة “أموتوب” لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 500 ميغاواط براس غارب والمقرر الانتهاء منها في صيف 2025، وكذلك مشروع AL.KIMYIA للهيدروجين الأخضر بقدرة 2500 ميغاواط من الطاقات المتجددة.

وأكد النويس أن الاتفاق جارٍ على مشروعات جديدة بقدرات تصل إلى 2500 ميغاواط من الطاقات المتجددة من شمسي ورياح.

المصدر: “وام”

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الطاقة المتجددة

إقرأ أيضاً:

الكهرباء: دعم قطاع الطاقة بـ 700 ميغاواط إضافية من خلال مشاريع جديدة

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكدت وزارة الكهرباء، الإثنين، أن التخصيصات الحكومية الإضافية لقطاع الطاقة وبواقع 300 مليار دينار ستدعم النهوض بقطاعي النقل والتوزيع خاصة في الصيف الحالي، فيما أكدت دعم إنتاج الطاقة بمحطتين جديدتين في كركوك وبواقع 700 ميغاواط. 

وقال وكيل وزير الكهرباء لشؤون الإنتاج عادل كريم، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "التخصيصات المالية التي وضعتها الحكومة جيدة جداً وسيتم استثمارها في شراء المحولات والعجلات التخصصية والمعدات الفنية اللازمة لشبكات التوزيع والنقل، خاصة وأن معظم المشاكل التي سجلناها حدثت بقطاعي النقل والتوزيع".

وبين، أن "التخصيصات هذه ليست الأولى من نوعها، إذ سبق وخصصت الحكومة أموالا كبيرة ودعما كبيرا لوزارة الكهرباء خاصة عبر الاتفاقية الإطارية العراقية – الصينية وكذلك الاتفاق مع شركتي سيمنس وجنرال إلكتريك ويضاف إليها ما يخصص في الموازنة بتوجيهات مباشرة من رئيس الوزراء والتي سمحت بشراء طاقات اضافية من الوحدات المتوقفة في إقليم كردستان بأكثر من ألف ميغاواط لتغذية المحافظات الشمالية وقسم من محافظة ديالى".

وعن المشاريع الجديدة أوضح كريم، أنه "تم افتتاح محطة الدبس في كركوك والأعمال جارية لتشغيل محطة كركوك وهاتان المحطتان ستضيف 700 ميغاواط كمرحلة أولى".

وأضاف، "كما أن العمل جارٍ في محطة الأنبار المركبة ونأمل أن تدخل الخدمة في العام المقبل".

وكان مجلس الوزراء، أصدر في 24 حزيران الماضي، قرارات لدعم قطاع الكهرباء، وأعقبها في جلسة ثانية عقدت في 2 تموز الجاري بالموافقة على زيادة التخصيصات المالية لوزارة الكهرباء، على حساب الموازنة التشغيلية بمقدار (300) مليار دينار، لتغطية الأعمال وحسب الآتي:

1-(125) مليار دينار لمشروعات اختناقات الخطة الطارئة، التي تم إطلاقها استناداً إلى توجيهات السيد رئيس مجلس الوزراء، لفكّ اختناقات قطاع التوزيع، وتشمل (مشاريع حرجة ومغذيات وتأهيل محطات)، وتتحمل الوزارة سلامة الإجراءات.
2-(100) مليار دينار لشراء محولات (ذاتية، قدرة، توزيع)، لقطاعي النقل والتوزيع، من وزارة الصناعة والمعادن.
3- (75) مليار دينار لشراء آليات تخصصية لقطاع التوزيع، وحسب الضوابط.

مقالات مشابهة

  • وزير الكهرباء يستعرض قدرات وخطط منظومة الشبكة القومية بمختلف أنواع الطاقة
  • وزير الكهرباء: ذروة الاستهلاك بلغت 38 جيجا يوم 22 يوليو الحالي
  • فتح المجال للقطاع الخاص.. وزير الكهرباء يبحث مع ستيت جريد الصينية تطوير الشبكة الموحدة
  • عاجل| وزير الكهرباء: نستهدف إنتاج 45 ألف ميجا وات من مشروعات الطاقة المتجددة
  • وزير الكهرباء يبحث مع مسئولي شركة ستيت جريد إضافة قدرات جديدة من الطاقات المتجددة
  • الكهرباء: دعم قطاع الطاقة بـ 700 ميغاواط إضافية من خلال مشاريع جديدة
  • الكهرباء: إضافة حصة الطاقات المتجددة وأنظمة تخزين الطاقة ومشروع الربط ضمن الأولويات لتحقيق الاستقرار الكهربائى
  • النفاق ..وزير الكهرباء:إنتاج الطاقة وصل إلى أكثر من (27) ميغا واط بفضل السوداني
  • انتاج الطاقة وصل لأكثر من 27 ميغاواط ونعمل على هذا الشيء.. حديث "متفائل" من وزير الكهرباء
  • العراق يكثف تحركاته لاكمال الربط الكهربائي مع الخليج.. هل سينفع؟