كشف علاء علي الاقتصادي وعضو لجنة الدين العام بالحوار الوطني، أيهما أفضل الدعم النقدي أم العيني، موضحا أن الدعم العيني هو المتمثل في السلع من كهرباء، خبز، بنزين، تموين وغيره، أما الدعم النقدي هو المالي أو الكاش وهو المعمول به في بلدان العالم أجمع.

الدعم النقدي والعيني

وقال علي، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد دياب ببرنامج صباح البلد المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الخميس، أن الأسواق الناشئة تحتاج إلى الدعم النقدي، مع ضرورة وضع بنية معلوماتية قوية لتحديد الأولى بالتكافل للدعم.

مع وصولنا لذروة الموجة الحارة.. استشاري جلدية تكشف آليات التعامل مع ارتفاع درجات الحرارة سموريتش: إنهاء الحرب على غزة يعني أن حماس لا تزال حية وستعود خلال عامين

وأضاف الخبير الاقتصادي علاء علي، أن  الغرض من الاتجاه للدعم النقدي ليس تخفيضا للموازنة العامة للدولة وإنما علينا تحديد المستحقين، مشددا على ضرورة حماية المستهلكين من قبل الحكومة من جشع التجار والمضاربين بالأسعار على السلع الأساسية.

ولفت، إلى أن الخبز هو السلعة الأساسية للمصريين وهو بالنسبة لنا حياة والحكومة هي المعنية باستيراد الأقماح من أجل سد الاحتياجات من العيش، ونستهلك نحو 20 مليون طن قمح كل عام.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدعم الدعم النقدي الخبز الدعم النقدی

إقرأ أيضاً:

تعليمات جديدة من وزير التموين لتشديد الرقابة على الأسواق وضبط الأسعار

شدد الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، على أهمية تعزيز الرقابة على الأسواق، ورفع كفاءة المتابعة من خلال الحملات المكثفة، بالتعاون مع مباحث التموين وجهاز حماية المستهلك، لضمان حماية حقوق المستهلكين، وتحقيق الاستقرار الكامل في السوق، مضيفا أن الوزارة تواصل جهودها لضبط حركة السلع الاستراتيجية والعمل على ضمان توافرها بكميات كافية وأسعار مستقرة في جميع المنافذ والأسواق.

جاء ذلك خلال اجتماع موسع للوزير مع رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، ومباحث التموين وجهاز حماية المستهلك لمتابعة السلع الاستراتيجية وفقًا لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء.

توافر السلع الأساسية بكميات وأسعار مناسبة

وأكد فاروق، أهمية التنسيق والتعاون المستمر بين جميع الجهات المعنية لضمان توافر السلع الأساسية بكميات وأسعار مناسبة، مشددا على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لضبط الأسواق ومراقبة حركة السلع؛ بما يحقق استقرار الأسعار ويحد من أي ممارسات احتكارية قد تؤثر سلبًا على السوق المحلية.

وأوضح «فاروق»، خلال الاجتماع أن هذا اللقاء يأتي في إطار تنفيذ توجيهات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بضرورة متابعة توافر السلع الأساسية، وضبط الأسواق، وضمان استقرار الأسعار بما يلبي احتياجات المواطنين، خاصة مع تزايد الطلب في المواسم الاستهلاكية المختلفة.

مقالات مشابهة

  • كيفية الحصول على الدعم النقدي لذوي الإعاقة.. الشروط والخطوات
  • «التضامن» تكشف تفاصيل الدعم النقدي لذوي الإعاقة
  • ماذا تحتاج الشركات العمانية الناشئة من تسهيلات وحوافز؟
  • تعليمات جديدة من وزير التموين لتشديد الرقابة على الأسواق وضبط الأسعار
  • حصة الفرد في التموين بعد تطبيق نظام الدعم النقدي الجديد
  • خبير اقتصادي: الشعب المصري تحمل أعباء السنوات الأولى لحرب أكتوبر
  • خبير اقتصادي: الدولة ضاعفت الرقعة الزراعية في سيناء بنسبة 200% خلال 10 سنوات
  • خبير اقتصادي: الدولة طورت سيناء زراعيا لزيادة الإنتاج والتصدير للخارج
  • تحرير 100 محضر لمخالفات بالأسواق والمخابز في بني سويف
  • خلال أسبوع.. تحرير أكثر من 100 محضر مخالفات تموينية ببني سويف