البنك المركزي الكوري.. قرر البنك المركزي الكوري الجنوبي، تجميد سعر الفائدة الرئيسي للمرة الثانية عشرة على التوالي، وسط ارتفاع ديون الأسر واعتدال التضخم، حيث أبقى مجلس السياسة النقدية للبنك على سعر الفائدة دون تغيير عند 3.5%.

وأوضح المركزي في بيان نقلته وكالة الأنباء الكورية «يونهاب»، اليوم الخميس أن تثبيت سعر الفائدة جاء في الوقت الذي ترتفع فيه ديون الأسر على الرغم من السياسات التقييدية المستمرة وظهور علامات لتراجع الضغوط التضخمية في كوريا الجنوبية، في حين يتوقع نمو اقتصاد البلاد بوتيرة أسرع من المتوقع هذا العام على خلفية الصادرات القوية.

وأشار إلى أن قروض الأسر التي قدمتها البنوك في كوريا الجنوبية ارتفعت للشهر الثالث على التوالي في يونيو، مدفوعة بزيادة قروض الرهن العقاري، مما يجعل البنك المركزي لا يزال حذرا في خفض أسعار الفائدة.

وقال محافظ بنك كوريا الجنوبية المركزي "ري تشانغ-يونغ" في وقت سابق من هذا الأسبوع، إنه من المتوقع أن تشهد البلاد انخفاضا تدريجيا في التضخم.

وبذلك واصل بنك كوريا المركزي تثبيت أسعار الفائدة بعد تجميدها منذ فبراير من العام الماضي، بعد أن قام بسبع زيادات متتالية في سعر الفائدة من أبريل 2022 إلى يناير 2023، وجاء قرار البنك المركزي بتثبيت سعر الفائدة في أعقاب قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الشهر الماضي بتثبيت أسعار الفائدة القياسي أيضا عند مستوى يتراوح بين 5.25% و5.50%، وهي المرة السابعة على التوالي.

اقرأ أيضاًبقيمة 1.249 تريليون جنيه.. المركزي المصري يقبل أعلى فائض سيولة في عطاء الودائع الأسبوعية

بقيمة 840.65 مليار جنيه.. البنك المركزي يسحب رابع أكبر فائض سيولة في عطاء الودائع بمعدل ثابت اليوم

البنك المركزي الكوري يرفع معدل الفائدة ربع نقطة مئوية إلى 3.25%

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإبقاء على سعر الفائدة الاقتصاد الآن الاقتصاد اليوم البنك المركزي البنك المركزي الكوري التضخم في كوريا بنوك وشركات تثبيت سعر الفائدة خفض أسعار الفائدة سعر الفائدة مجلس الاحتياطي الفيدرالي البنک المرکزی على التوالی سعر الفائدة

إقرأ أيضاً:

للمرة الثانية.. إسرائيل تعلن بدء عملية برية جنوب لبنان

للمرة الثانية خلال أسبوع، أعلنت إسرائيل عن بدء ما أسمته عملية برية في الجنوب اللبناني. تأتي هذه العمليات في إطار تصاعد التوترات بين إسرائيل وحزب الله، حيث يبرز التحليل العسكري والاستراتيجي لأبعاد هذه التحركات.

تفاصيل العملية العسكرية

أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، يوم الاثنين، أن "قوات من تشكيل الجليل (91)"، بما في ذلك مقاتلو ألوية الاحتياط، قد بدأت عملية برية مركزة ومحددة في جنوب لبنان. 

وأكد أدرعي أن "فرقة الجليل 91 قتلت عشرات العناصر من حزب الله" خلال هذه العمليات، مشيرًا إلى أن هذه الفرقة قد نفذت العديد من العمليات الهجومية منذ بداية الحرب، مستخدمةً الأسلحة الجوية والبرية.

تكتيكات العمليات

وفقًا لتقارير مراسلة قناة العربية/الحدث، فقد استمرت محاولات التسلل من الجانب الإسرائيلي بشكل محدود على مدار الأسبوع. 

وأكد الباحث اللبناني سامي نادر، مدير مركز المشرق للدراسات الاستراتيجية، أن هذه العمليات تمثل محاولة لجس نبض حزب الله واستطلاع قدراته، خاصة بعد الضربات المؤلمة التي تعرض لها الحزب، بما في ذلك اغتيال عدد من كبار قادته.

آراء الخبراءتحليل استراتيجي

من جانبه، اعتبر العميد يعرب صخر، المختص بالأمن القومي والاستراتيجي، أن هذه العمليات تمثل محاولة لاستطلاع الكمين في بعض القرى الحدودية. 

وأضاف أن مقاتلي حزب الله، الذين يمتلكون خبرة كبيرة في القتال البري، سيستميتون في الدفاع عن مناطقهم، وأن الاشتباك المباشر يمكن أن يكون نقطة إيجابية لصالح الحزب.

دعوات السكان

تزامنًا مع هذه العمليات، جدد الجيش الإسرائيلي دعوته لجميع سكان القرى اللبنانية الحدودية الذين أخلوا منازلهم إلى عدم العودة حتى إشعار آخر.

يأتي هذا في سياق تحذيرات الجيش من المخاطر المحتملة نتيجة التوترات العسكرية المستمرة.

ردود حزب الله

أعلنت إسرائيل في الأول من الشهر الحالي عن توغل بري محدود في بعض النقاط الحدودية، إلا أن حزب الله نفى حينها أن القوات الإسرائيلية تمكنت من دخول أي قرية، مشيرًا إلى حدوث اشتباكات في بلدتي مارون الراس والعديسة.

مقالات مشابهة

  • كوريا الشمالية تطلق بالونات قمامة تجاه جارتها الجنوبية لليوم الثاني على التوالي
  • البنك المركزي في أوغندا يخفض أسعار الفائدة بمقدار 0.25 نقطة
  • ارتفاع مبيعات البنك المركزي العراقي من الدولار في مزاد اليوم
  • للمرة الثانية.. إسرائيل تعلن بدء عملية برية جنوب لبنان
  • للمرة الثانية.. طلبة المعهد العالي للقضاء ينفذون وقفة احتجاجية بعدن
  • توقعات بخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة في 17 أكتوبر
  • للمرة الثانية.. منة شلبي تعتذر عن حضور تكريمها
  • تعميم من البنك المركزي بصنعاء لكافة المؤسسات المالية (وثيقة)
  • هل البنوك إجازة غدا الأحد؟.. «البنك المركزي» يوضح
  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي العراقي خلال أسبوع