آخر تحديث: 11 يوليوز 2024 - 10:43 ص بغداد/ شبكة أخبارالعراق – أقرَّت اللجنة القانونيَّة في مجلس النواب بانتهاء العمر الافتراضي للدستور، مشيرةً إلى أنَّ التعديلات الدستوريَّة أصبحت في “خبر كان” ولم تتم الإشارة إليها خلال الدورة الحاليَّة.وقال عضو اللجنة، محمد جاسم الخفاجي في حديث صحفي، إنَّ “التعديلات الدستورية تثار عندما تكون هناك حاجة لإرضاء بعض الفئات المجتمعية أو الفعاليات المعنية”، مبيناً أنَّ “تعديل الدستور أمر ليس بالهين، وتبني جهات وفعاليات معينة تعديله ليس واقعياً، كما أنَّ تعديله ليس بالأمر اليسير”.

وأضاف أنَّ “غالبية المشكلات الحاصلة هي بسبب تطبيق الدستور، ومنها معضلة تشكيل الحكومة بعد كلِّ دورة انتخابية”، منوهاً بأنَّ “غياب نص جزائي أو عقوبة لمخالفة هذه المادة أو تلك؛ هو من يسبّب المشكلات دائماً في التطبيق”. وبيّن الخفاجي أنَّ “الحاجة لتعديل الدستور موجودة، إلا أنه من الصعب تمرير هذا الموضوع حتى الآن، لأنَّ (الحلم) بإجراء تعديل شامل للدستور غير ممكن تماماً، إذ لابد من الاتفاق على مواد محددة للمضي بتعديلها”.وأكد أنَّ “التوسّع بتعديل الدستور واعتباره أشبه بقانون، والشروع بتعديل كلِّ مواده بمثابة (كارثة) تثير مخاوف جميع المكونات”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الإسرائيلي: أردوغان يسير على خطى صدام حسين فقط دعه يتذكر ما حدث وكيف انتهى الأمر

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي في تدوينة على منصة “إكس” مساء الأحد: “أردوغان يسير على خطى صدام حسين ويهدد بمهاجمة إسرائيل.. فقط دعه يتذكر ما حدث هناك وكيف انتهى الأمر”.

وأرفق كاتس صورة للرئيس العراقي الراحل صدام حسين والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وأفادت وسائل إعلام عبرية مساء الأحد بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أدلى بتصريحات ضد تل أبيب وحتى هدد بغزو إسرائيل.

ووفق ما نشرته وسائل إعلام تركية قال أردوغان خلال اجتماعه بمسؤولي حزب العدالة والتنمية في مدينة ريزا شمال شرقي تركيا: “النقطة التي وصلت إليها تركيا في الصناعات الدفاعية لا ينبغي أن تخدع أحدا، فلو كانت تركيا قوية للغاية فلن تتمكن إسرائيل من فعل ما فعلته بفلسطين”.

وأضاف: “يجب أن نكون أقوياء للغاية حتى لا تتمكن إسرائيل من فعل هذه الأشياء في فلسطين”.

وأردف أردوغان قائلا: “تماما كما دخلنا قره باغ (أذربيجان) وكما دخلنا ليبيا قد نفعل الشيء نفسه معهم.. لا يوجد شيء لا نستطيع فعله.. فقط يجب أن نكون أقوياء ومن ثم ماذا نفعل؟.. نقوم بهذه الخطوات”.

مقالات مشابهة

  • القانونية النيابية:الخلافات السياسية أثرت على أداء البرلمان.
  • بايدن يشن هجوما حادا على المحكمة العليا ويطالب بتعديل الدستور الأميركي
  • الإطار التنسيقي يدعو للمضي بتعديل قانون الاحوال الشخصية
  • ضوء على ملف: تعديلات على قانون الاستثمار العراقي
  • التربية النيابية تنفي وجود قرار بـ”سنة عدم رسوب” للعام الدراسي في العراق
  • السومرية داخل الخط 34 المفتتح اليوم.. انتهى نصف الهدف ولم يتبق شيء للـ72 خطًا (صور)
  • وزير الخارجية الإسرائيلي: أردوغان يسير على خطى صدام حسين فقط دعه يتذكر ما حدث وكيف انتهى الأمر
  • بالوثيقة .. الساعدي يستحصل موافقة رئيس البرلمان لادراج مقترح التعديل الثاني لقانون نقابة الصحفيين على جدول اعمال جلسات مجلس النواب المقبلة
  • المالية النيابية:المندلاوي يرفض تشكيل لجنة تحقيقية بشأن التلاعب بالموازنة
  • طبيب يكشف تأثير العالم الافتراضي على الصحة