قالت منظمة "إس أو إس ميديتيرانيه" أن سفينتها "أوشن فايكنغ" أنقذت نحو 360 مهاجرا غير شرعي في البحر الأبيض المتوسط يومي الثلاثاء والأربعاء أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا.

وترتفع محاولات الهجرة غير النظامية عن طريق البحر إلى أوروبا خلال فصل الصيف بسبب تحسن الظروف الملاحية، ولكن يبقى طريق الهجرة عبر البحر الأبيض المتوسط من أخطر الطرق في العالم.

وأوضحت المنظمة في بيان أن "أوشن فايكنغ" نفذت 6 عمليات إنقاذ في المياه بين السواحل التونسية والليبية والإيطالية، حيث أنقذت الثلاثاء 120 شخصا، بينهم 53 مهاجرا أبحروا من صفاقس التونسية وتم إنقاذهم بالقرب من جزيرة لامبيدوزا الإيطالية.

وأنقذت السفينة أيضا 98 شخصا كانوا على متن قارب خشبي، بينهم 6 نساء و3 أطفال، و43 شخصا آخرين كانوا يحاولون عبور البحر المتوسط على متن قارب خشبي صغير.

وفي مهمتها الأخيرة، أنقذت السفينة حوالي 50 مهاجرا كانوا على متن قارب مصنوع من الألياف الزجاجية، وتم نقلهم لاحقا إلى سفينة خفر السواحل الإيطاليين.

ومنذ عام 2016، أنقذت منظمة "إس أو إس ميديتيرانيه" أكثر من 40 ألف شخص في البحر الأبيض المتوسط، حيث يعد الجزء الأوسط منه أخطر طريق للهجرة في العالم.

وفي عام 2023، قضى أو فُقد نحو 3155 مهاجرا بعد محاولتهم عبور البحر الأبيض المتوسط للوصول إلى أوروبا، وفقا لأحدث الأرقام الصادرة عن المنظمة الدولية للهجرة.

ومنذ يناير/كانون الثاني الماضي، قضى أو فُقد 880 مهاجراً.

وأشارت أرقام وزارة الداخلية الإيطالية إلى انخفاض عدد الوافدين عن طريق البحر منذ بداية العام، حيث وصل 27 ألف و744 شخصا إلى إيطاليا بين الأول من يناير/كانون الثاني و10 يوليو/تموز، مقارنة بـ72 ألف و36 مهاجرا خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات البحر الأبیض المتوسط

إقرأ أيضاً:

فقدان عدد من الأشخاص وتدمير 13 منزلاً بانهيار سد شمال غرب روسيا

موسكو-سانا

فقد عدد من الأشخاص بعد انهيار سد في قناة البحر الأبيض – البلطيق في جمهورية كاريليا شمال غرب روسيا اليوم.

وأفادت خدمات الطوارئ وفقاً لموقع (RT) بأن المياه جرفت سداً رملياً مؤقتاً تم إنشاؤه بين الحاووزين الـ 10 والـ 11 لقناة البحر الأبيض – البلطيق أثناء أعمال الترميم، ودمرت المياه 13 منزلاً، فيما يستمر البحث عن أربعة أشخاص، وذلك بعد العثور على شخصين أحدهما طفل على قيد الحياة، كانا يعدان سابقاً من المفقودين لكن أحد المسؤولين المحليين قال إنه لا يزال هناك 7 أشخاص في عداد المفقودين.

مقالات مشابهة

  • زلزال جديد بقوة 2.4 درجة يضرب شرق البحر الأبيض المتوسط
  • مفاجأة.. زلزال جديد يضرب البحر المتوسط
  • بعد رفض إسبانيا استقبالها.. ناشطون مغاربة يستنفرون لمنع رسو سفينة «إسرائيلية» في موانئهم
  • ناشطون مغاربة يستنفرون لمنع رسو سفينة “اسرائيلية” في موانئهم
  • هل ينذر الارتفاع الكبير على حرارة مياه شرق البحر المتوسط بتشكل عواصف متوسطية تؤثر على المنطقة؟
  • فقدان عدد من الأشخاص وتدمير 13 منزلاً بانهيار سد شمال غرب روسيا
  • خبير: حالة واحدة لحدوث تسونامي البحر المتوسط
  • نبوءة العالم الهولندي تتحقق.. زلازل تضرب 4 دول بحوض المتوسط
  • عاجل| هشام العسكري يكشف تطور مهم بشأن سد النهضة خلال السنوات القادمة
  • حقيقة تعرض مصر لتسونامي مدمر