ارتفع المؤشر نيكي الياباني إلى أعلى مستوى له على الإطلاق في ختام جلسة الخميس، متجاوزا 42 ألف نقطة للمرة الأولى مع صعود الأسهم الأميركية الليلة الماضية ما عزز معنويات المستثمرين.

وأغلق نيكي مرتفعا 0.94 بالمئة عند 42224.02 نقطة، في ثالث إغلاق قياسي على التوالي هذا الأسبوع. وكان المؤشر الرئيسي قد بلغ ذروة 42426.

77 نقطة في التعاملات المبكرة.

وارتفع نيكي 25 بالمئة منذ بداية العام.

واختتم المؤشر توبكس الأوسع نطاقا الجلسة مرتفعا 0.69 بالمئة عند مستوى إغلاق قياسي مسجلا 2929.17 نقطة.

وسجلت مؤشرات وول ستريت الثلاثة أداء قويا الأربعاء قبيل بيانات التضخم وبيانات الأرباح الفصلية للشركات المقرر صدورها هذا الأسبوع، ما أدى إلى ارتفاع معظم الأسهم اليابانية.

ومن بين الشركات المدرجة على المؤشر نيكي البالغ عددها 225، تقدم 180 سهما، منها شركة فاست ريتيلينج المالكة للعلامة التجارية للملابس يونيكلو التي ارتفع سهمها 2.3 بالمئة ليعطي أكبر دفعة للمؤشر.

واقتفت الأسهم المرتبطة بأشباه الموصلات أثر نظيراتها الأمريكية لتصعد بعد نتائج أرباح فصلية قوية من شركة تايوان لتصنيع أشباه الموصلات، أكبر شركة لتصنيع الرقائق في العالم.

وارتفع سهم طوكيو إلكترون 0.6 بالمئة وديسكو كورب 3.4 بالمئة.

وقفز سهم سومكو 5.9 بالمئة ليصبح أكبر الرابحين بالنسبة المئوية على المؤشر نيكي.

وارتفع سهم مجموعة سوفت بنك التي تستثمر في قطاع الذكاء الاصطناعي 0.8 بالمئة.

وصعدت أسهم التكنولوجيا الأخرى ومنها سوني وفانوك 3.6 بالمئة و1.4 بالمئة على الترتيب.

وارتفعت الأسهم اليابانية إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق خلال الأسبوعين الماضيين، وهو ما عزاه المحللون إلى انخفاض أكبر في قيمة الين.

ويتوقع المحللون أن تشهد الأسهم اليابانية المزيد من الزخم مع إعلان الشركات عن أرباحها هذا الشهر.

وقال كينجي آبي كبير المحللين في شركة دايوا للأوراق المالية "في موسم الأرباح هذا، من المرجح أن تكون أرباح الشركات اليابانية أفضل من المتوقع بسبب انخفاض قيمة الين".

وأوضح "قد تكون هناك بعض الزيادات الأخرى في أسعار الأسهم إذ نرى تقارير أرباح جيدة من الشركات مما قد يدفع المؤشر نيكي إلى الارتفاع إلى 42600 أو 42700 نقطة".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات نيكي المؤشر توبكس وول ستريت التضخم المؤشر نيكي مجموعة سوفت بنك التكنولوجيا الأسهم اليابانية الأسهم مؤشر نيكي الياباني المؤشر نيكي الياباني أسهم اليابان الأسهم اليابانية نيكي المؤشر توبكس وول ستريت التضخم المؤشر نيكي مجموعة سوفت بنك التكنولوجيا الأسهم اليابانية الأسهم اليابان

إقرأ أيضاً:

أسهم اليابان ترتفع بفضل ضعف الين عقب بيانات أميركية قوية

الاقتصاد نيوز - متابعة

قفز المؤشر نيكي الياباني بأكثر من اثنين بالمئة الاثنين بدعم من ضعف الين ومكاسب وول ستريت الجمعة بعد تقرير وظائف أقوى من المتوقع أشار إلى استمرار متانة أكبر اقتصاد في العالم.

وأغلق المؤشر نيكي مرتفعا 1.8 بالمئة عند 39332.74 نقطة في موجة صعود واسعة النطاق، بعد ارتفاعه 2.39 بالمئة في وقت سابق من الجلسة. وزاد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.7 بالمئة إلى 2739.39 نقطة.

وأظهرت بيانات نشرت الجمعة أن الوظائف في القطاعات غير الزراعية بالولايات المتحدة زادت في سبتمبر بأكبر قدر خلال ستة أشهر كما انخفض معدل البطالة إلى 4.1 بالمئة وهو ما دعم معنويات المستثمرين العالميين.

وقال ناكا ماتسوزاوا كبير خبراء الاقتصاد الكلي في نومورا للأوراق المالية إن أحدث تقرير للوظائف يزيد من احتمالات أن يشهد الاقتصاد هبوطا سلسا وربما قبل المتوقع.

وتابع "إذا حدث ذلك، فسيكون بالتأكيد أمرا إيجابيا للأسهم اليابانية، التي تعتبر... سريعة التأثر بالتعافي الاقتصادي العالمي".

وارتفع الدولار عقب صدور بيانات الوظائف، مما دفع الين إلى أدنى مستوياته منذ منتصف أغسطس. وعزز ضعف الين أسهم شركات التصدير، بما في ذلك سهم شركة صناعة السيارات تويوتا موتور الذي زاد 2.3 بالمئة.

كما ارتفعت معنويات المستثمرين بعد أن سجل المؤشر داو جونز مستوى إغلاق قياسيا مرتفعا الجمعة وأنهى مؤشر ناسداك التعاملات على صعود بأكثر من واحد بالمئة.

وارتفعت أسهم الشركات المالية الاثنين، بدعم من ارتفاع عائدات سندات الحكومة اليابانية. وقفز سهم شركة ريسونا القابضة 8.7 بالمئة ليصبح أكبر رابح على المؤشر نيكي.

كما حققت أسهم شركات أشباه الموصلات وغيرها من أسهم شركات التكنولوجيا الكبرى أداء قويا، مثل سهم أدفانتست لصناعة معدات اختبار الرقائق الذي صعد 3.1 بالمئة، وسهم مجموعة سوفت بنك المستثمرة في الشركات الناشئة التي تركز على الذكاء الاصطناعي الذي تقدم 2.2 بالمئة.

ومن بين الشركات الأخرى ذات الثقل، ارتفع سهم شركة فاست ريتيلينج المالكة للعلامة التجارية للملابس يونيكلو 2.5 بالمئة ليمنح المؤشر نيكي أكبر دفعة.

مقالات مشابهة

  • هبوط مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية
  • وزير التعليم والسفير الياباني يناقشان التوسع في المدارس المصرية اليابانية
  • تباين مؤشرات الأسهم الخليجية عند ختام تعاملات اليوم
  • الأسهم الأوروبية تتراجع مع انخفاض أسهم شركات العقارات والمرافق
  • مؤشر نيكي يرتفع بفضل تراجع الين ومكاسب وول ستريت
  • أسهم اليابان ترتفع بفضل ضعف الين عقب بيانات أميركية قوية
  • الدولار يواصل صعوده والين الياباني يسجل أدنى مستوياته منذ شهرين
  • صعود مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية
  • الأسهم الأميركية تسجل مكاسب متتالية للأسبوع الرابع
  • الأسهم الأميركية ترتفع في أسبوع بدعم من بيانات اقتصادية قوية