بغداد اليوم – بغداد

اكد عضو لجنة الامن والدفاع النيابية علي نعمة، اليوم الخميس (11 تموز 2024)، ان مذكرات الاحتجاج العراقية على الاعتداءات التركية المتواصلة لا تجدي نفعا، مشيراً الى أن العراق قدم 16 الف مذكرة احتجاج لغاية الآن.

وقال نعمة في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "الاعتداءات التركية والتوغل في عمق الاراضي العراقية من جهة اقليم كردستان بدء منذ 1987 وتم توثيق اكثر من 25 الف اعتداء مع 16 الف مذكرة احتجاج  لكنها لا تجدي نفعا في ايقاف التمدد العسكري والتوغل الذي اخذ ابعاد خطيرة من خلال نشر مرابطات وسيطرات وهناك 5 قواعد كبيرة في شمال البلاد".

واضاف أن "العراق يجب ان يكون له موقف من خلال الامم المتحدة والسعي الى اصدار قرار ملزم لأنقرة بعدم الاعتداء والتدخل السافر في المناطق الحدودية"، مبيناً أن "ما نراه الان هو عدم وجود اي رد وهذا امر مؤسف للغاية سيجعل تركيا تتوسع وتتوغل في المزيد من الاراضي والقصبات مع استمرار القصف الجوي والمدفعي".

وأوضح نعمة أن "تركيا تستفيد من العراق بتجارة احادية تصل الى 20 مليار دولار ورغم ذلك لا تتوقف على الانتهاكات التي بلغت مستويات عالية في الآونة الأخيرة"، منتقدا "طبيعة تعامل المجتمع الدولي مع الملف وصمته ازاء ما يحدث رغم خطورته".

يشار الى ان القوات التركية دخلت الشهر الماضي بأعداد كبيرة تصل الى خمسة عشر الف عسكري بالإضافة الى ما يزيد عن 300 دبابة الى داخل المدن الشمالية العراقية، حيث تم رصدها تقيم نقاطا للتفيش وتخلي بعض القرى من سكانها.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

في تصريح غريب.. رئيس جهاز مكافحة الارهاب يؤكد الاستعداد لتنفيذ أي واجب خارج العراق

بغداد اليوم-بغداد

اكد رئيس جهاز مكافحة الارهاب، الفريق الركن عبد الكريم عبود، اليوم الاثنين (29 تموز 2024)، استعداد الجهاز لتنفيذ اي واجب خارج الحدود العراقية، في تصريح "مثير للاستغراب"، وقد يتعلق بما يحدث في سوريا تحديدًا.

وقال رئيس جهاز مُكافحة الإرهاب، خلال حديث مع ابناء الجهاز في زيارة تفقدية، ان "أبطال العمليات الخاصة جاهزون لتنفيذ أي واجب خارج الحدود العراقية يأمر به القائد العام للقوات المُسلحة إذا تطلب الأمر".

واضاف ان "الجهاز اليوم يمتلك القدرات والامكانيات الكافية لتنفيذ اصعب المهام الموكلة به كما وصل إلى أقصى مرحلة من الاستعداد الذهني والبدني".

وتجري في سوريا تحركات مثيرة للريبة مع اصدار قوات قسد "عفو عام" عن اكثر من الف سجين لديها بعضهم او معظمهم متهمون بالارهاب".

مقالات مشابهة

  • بغداد اليوم تنشر تفاصيل لقاء السوداني وخامنئي
  • بغداد اليوم تنشر تفاصيل لقاء السوداني وخامنئي- عاجل
  • تركيا وأرمينيا تعقدان اجتماعا خامسا بشأن تطبيع العلاقات بينهما
  • مذكرة تفاهم بين جامعة عمان الأهلية والجامعة العراقية
  • في تصريح غريب.. رئيس جهاز مكافحة الارهاب يؤكد الاستعداد لتنفيذ أي واجب خارج العراق
  • تحذيرات برلمانية من تأثر العراق بالتصعيد في لبنان- عاجل
  • الزراعة: الامارات تشتري التمر العراقي وتبيعه للعالم كاماراتي
  • «حكومة الوحدة» توقع مذكرة تفاهم مع الوكالة التركية للتعاون
  • تركيا تنشئ 14 قاعدة عسكرية بالإقليم والتوغل يتصاعد بنسبة 15 بالمئة خلال شهر واحد
  • تركيا تنشئ 14 قاعدة عسكرية بالإقليم والتوغل يتصاعد بنسبة 15 بالمئة خلال شهر واحد- عاجل