دعا الرئيس الإيراني المنتخب، مسعود بزشكيان، “إلى نظام تعاون وأمن جماعي بين بلاده وجيرانها”.

وبحسب كالة “إرنا”، قال بزشكيان، إن “الأولوية القصوى للسياسة الخارجية الإيرانية هي توسيع التعاون مع الجيران”.

وشدد بزشكيان، “على أنه يمدّ يد الصداقة والأخوة إلى جميع الجيران ودول المنطقة من حول إيران، بهدف إطلاق حركة حقيقية وجادة في مسيرة التعاون مع بلاده”.

وأوضح أن بلاده “ستعمل على الارتقاء بالعلاقات الثنائية مع جيرانها على أساس الاحترام المتبادل للسيادة الوطنية ووحدة أراضي الدول، إذا ما أبدت دول المنطقة تعاوناً نشيطاً وثنائيا”.

ودعا الرئيس الإيراني، إلى “إنشاء نظام تعاون وأمن جماعي بين الدول المتجاورة، فذلك ما يتطلّبه السلام والاستقرار المستدامان في منطقة الخليج والتصدي للتهديدات المختلفة”.

وأكد بزشكيان أن “الحوار العميق والبنّاء والهادف لتأسيس التعاون على مختلف الأصعدة والمجالات هو السبيل الوحيد لاجتياز التحديات والاضطرابات الراهنة”.

وأضاف: “لإيران وجيرانها العرب والمسلمين مواقف ومصالح مشتركة في كثيرٍ من القضايا الدولية والإقليمية”، قائلا: “نحن جميعاً نرفض احتكار قوى محدّدة ومعيّنة قرارات العالم، كما نرفض تقسيم العالم والاستقطاب على أساس مصالح القوى العظمى”.

كما أعلن الرئيس الإيراني، “استعداد بلاده للمشاركة في مشاريع التنمية الاقتصادية وتنمية البنى العمرانية وممرات النقل بين دول الجوار، فضلًا عن إشراك هذه الدول في ممري “الشمال ـ الجنوب” و”الشرق ـ الغرب” داخل الأراضي الإيرانية.

ووجه “بزشكيان”، تحية باسم بلاده لـ”الصمود الأسطوري للشعب الفلسطيني والمقاومة الفلسطينية في غزة بوجه العدوان الوحشي للمحتل الصهيوني”، بحسب قوله.

وحذّر الرئيس الإيراني المنتخب من أن “السلاح النووي الإسرائيلي يشكل تهديدًا للمنطقة والسلام والأمن الدوليين”، داعيًا دول المنطقة والعالم إلى “التعاون من أجل شرق أوسط خالٍ من أسلحة الدمار الشامل”.

هذا وكانت إيران أعلنت في وقت سابق، أن مراسم تنصيب الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان، وأدائه اليمين الدستورية أمام مجلس الشورى، ستقام يوم الثلاثاء 30 يوليو الجاري.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: إيران ودول المنطقة الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان فلسطين وإيران الرئیس الإیرانی

إقرأ أيضاً:

الرئيس الإيراني يعين محمد رضا عارف نائبا أول له

عين الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان اليوم الأحد، محمد رضا عارف نائبا أول له، حسبما أعلنت وكالة الأنباء الإيرانية «إرنا».

ومحمد رضا عارف، كان نائبا أول لرئيس الجمهورية في حكومة الإصلاحات، ونائبا عن طهران وري وشميرانات وإسلامشهر وبرديس في مجلس الشورى الإسلامي ورئيس كتلة الأمل في الدورة العاشرة للمجلس وعضوا في المجلس الأعلى للثورة الثقافية، كما كان رئيسا لجامعة طهران في الفترة من 1994 إلى 1997.

وقد صدّق المرشد الإيراني علي خامنئي اليوم على تعيين بزشكيان رئيسا لإيران، بعد أن فاز في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي جرت في السادس من الشهر الجاري أمام منافسه المحافظ سعيد جليلي ليصبح الرئيس التاسع في البلاد.

اقرأ أيضاًانطلاق مراسم تنصيب الرئيس الإيراني الجديد «مسعود بزشكيان»

5 مصادر إيرانية أذربيجانية تركية تفسر لـ «الأسبوع» ملابسات مصرع الرئيس الإيراني

مقالات مشابهة

  • الرئيس الإيراني يؤدي اليمين الدستورية
  • الرئيس الإيراني يكشف عن الأولوية القصوى لبلاده خلال الفترة المقبلة
  • الرئيس الإيراني يشن هجوما على إسرائيل في أول خطاب له
  • الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان يؤدي اليمين الدستورية
  • خلال لقائه وفد الحوثيين.. الرئيس الإيراني يؤكد استمرار علاقة ودعم طهران للجماعة بشكل أقوى من السابق
  • «الباعور» يصل إيران لحضور تنصيب «بزشكيان»
  • حضور عراقي وعربي مرتقب في حفل تنصيب الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان
  • وزير الخارجية التركي يزور إيران
  • الرئيس الإيراني يعين محمد رضا عارف نائبا أول له
  • قائد الثورة الإسلامية الإيرانية السيد علي الخامنئي في كلمة له في حفل تنصيب الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان: الانتخابات في دورتها الـ 14 جرت بأفضل شكل ضمن أجواء تنافسية جيدة وأخلاقية