توافقت الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي “الناتو”، خلال القمة المنعقدة في واشنطن، في الذكرى الـ 75 لتأسيس الحلف، على مجموعة من النقاط، أبرزها زيادة الدعم إلى أوكرانيا.

ونشر “الناتو”، بيانا يحمل شعارا بأن “أهدافه دفاعية بحتة”، وأنه “لا يسعى لمواجهة روسيا، وهو مستعد للحفاظ على قنوات الاتصال مع موسكو”، بحسب قناة روسيا اليوم.

ومن أبرز النقاط التي اتفق عليها أعضاء الحلف الـ32 هي:

“القلق العميق” حيال العلاقات الوثيقة الصينية-الروسية، حيث اتهمت الدول الأعضاء بكين بأداء دور رئيسي في مساعدة موسكو في أوكرانيا. تعزيز وتعميق التعاون مع دول منطقة آسيا والمحيط الهادئ، لا سيما أستراليا واليابان وكوريا الجنوبية ونيوزيلندا، باعتبار أن “الصين تمثل تهديدا أمنيا، بما في ذلك بسبب علاقاتها الوثيقة مع روسيا”. دعوة جميع الدول إلى عدم تقديم أي مساعدة لروسيا، كما اتفقت الدول الأعضاء على وضع توصيات بشأن النهج الاستراتيجي للعلاقات مع موسكو لقمة التحالف المقبلة. التزام الدول الأعضاء بإنفاق دفاعي عند مستوى لا يقل عن 2% من الناتج المحلي الإجمالي، وفق المتفق عليه في فيلنيوس. الاتفاق على أن أوكرانيا تسلك “طريقا لا عودة عنه” نحو انضمامها إلى الحلف، لكن لا يوجد إجماع على قبول انضمامها حاليا إلى الناتو. الاتفاق على بدء إرسال مقاتلات إف-16 إلى أوكرانيا. الاتفاق على تزويد أوكرانيا بخمسة أنظمة دفاع جوي استراتيجية إضافية، والعشرات من أنظمة الدفاع الجوي التكتيكية للدفاع في الأشهر المقبلة. إنشاء مهمة للدعم الأمني وتدريب عسكري لأوكرانيا وتعيين ممثل مدني رفيع المستوى للحلف في أوكرانيا وإنشاء مركز لتحليل الصراع الأوكراني ودراسته. الإعلان عن أن نظام الدفاع الصاروخي التابع للحلف “إيجيس آشور”، الذي بنته الولايات المتحدة في بولندا، بات في كامل جهوزيته للاستخدام.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: حلف شمال الأطلسي الناتو زيادة الدعم إلى أوكرانيا الدول الأعضاء

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس النواب يعلن عن فتح باب الترشح لشغل منصب رئيس الحكومة

ليبيا – أعلن رئيس مجلس النواب عن فتح باب الترشح لشغل منصب رئيس الحكومة وعلى من يرغب في الترشح ويأنس في نفسه الكفاءة لهذا المنصب تقديم مستندات ترشحه إلى مكتب مقرر مجلس النواب في ديوان المجلس في مدينة بنغازي اعتباراً من يوم الأحد الموافق 28 يوليو الحالي حتى الحادي عشر من اغسطس 2024.

رئيس مجلس النواب دعا رئاسة و أعضاء مجلس الدولة تزكية من يرون فيه الكفاءة لشغل منصب رئيس الحكومة.

ويأتي ذلك استناداً إلى أحكام الإعلان الدستوري والتعديل الدستوري الثالث عشر وإلى أحكام قوانين الانتخابات الصادرة عن مجلس النواب ، ووفقاً لما تم الاتفاق عليه بمخرجات لجنة 6+6 واستناداً إلى الاتفاق بين رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الدولة ورئيس المجلس الرئاسي بمقر جامعة الدول العربية بالعاصمة المصرية القاهرة في العاشر من مارس 2024.م واستناداً إلى البيان الصادر عن أعضاء مجلس النواب و أعضاء المجلس الأعلى للدولة باللقاء الذي عُقد بالقاهرة في الثامن عشر من يوليو 2024.

مقالات مشابهة

  • بحريني: الاستخدام السلمي للطاقة الذرية حقٌ لا ينكر للدول الأعضاء في معاهدة حظر الانتشار النووي
  • هاريس وترامب.. توافق في أوروبا و«الأطلسي» واختلاف حول أوكرانيا
  • ماذا طلب أطفال مصر في البرلمان العربي للطفل بالإمارات؟
  • موسكو تعلن السيطرة على بلدتين شرق أوكرانيا وحريق نفطي بروسيا
  • رئيس مجلس النواب يعلن عن فتح باب الترشح لشغل منصب رئيس الحكومة
  • أحمد ياسر يكتب: ما وراء "تحصين ترامب".. أعداء الناتو الحقيقيون
  • هل كانت أوكرانيا تخطط لضرب العمق الروسي دون علم أمريكا.. اتصال سري بين موسكو وواشنطن يبحث التفاصيل
  • ليتوانيا تعلن تسلمها أسلحة ثقيلة بقيمة 3 ملايين يورو قبل نهاية العام الجاري
  • موسكو تعلن سيطرتها على بلدة شرق أوكرانيا.. وكييف تستهدف قاذفة استراتيجية
  • رئيس وزراء المجر: أوكرانيا لن تحصل على عضوية الاتحاد الأوروبي أو «الناتو»