استقبل علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وفد كبير من الجامعة الصينية للعلوم الزراعية، بحضور اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، والمهندس مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة وبعض قيادات الوزارة ورئيس جمعية الصداقة المصرية الصينية، وبحث معهم سبل تعزيز التعاون في مجال البحث العلمي الزراعي.

وأكد «فاروق» خلال اللقاء على عمق العلاقات التاريخية بين مصر والصين، معربًا عن تطلعه لزيادة التعاون بين البلدين والاستفادة من الخبرة الصينية في مجال الزراعة خاصة استنباط الأصناف عالية الإنتاجية والجودة وقليلة الاحتياج المائي من المحاصيل الاستراتيجية، مشيرا إلى تقديم كل الدعم لذلك.

وأكد أيضا «فاروق» على أن وزارة الزراعة تمتلك أكبر مركزين للبحوث الزراعية وبحوث الصحراء وفيهما آلاف العلماء والباحثين المتميزين، مؤكدا على اهتمام الدولة بزيادة الإنتاجية من خلال البحث العلمي.

من جانبه أشار «الزملوط» إلى استعداد المحافظة لتوفير الأراضي المطلوبة، لإقامة أي مشروعات سواء بحثية أو استثمارية، مؤكدًا على عمق العلاقات المتميزة بين مصر والصين خاصة بعد انضمام مصر لتجمع البريكس.

من ناحيته أعرب رئيس الوفد الصيني عن سعادته بهذا اللقاء مع وزير الزراعة المصري، خاصة وأنه يعتبر أول وفد اجنبي يلتقي بالوزير عقب تكليفه من القيادة السياسية بحقيبة الزراعة.

واستعرض رئيس الوفد جهود الجامعة الصينية في مجال استنباط الأصناف من التقاوي والبذور، كما تحدث عن صنف جديد من القمح يحقق إنتاجية تصل إلى حوالي 5 طن في الفدان وهو صنف يتحمل الملوحة والجفاف.

و وجه وزير الزراعة بضرورة تجربة هذا الصنف من القمح في مصر، ومدى ملائمته للبيئة المصرية مع سرعة الاستفادة من هذه الأبحاث العلمية التطبيقية المهمة والتي تسهم في سد الفجوة الغذائية من المحاصيل الاستراتيجية والتي من أهمها القمح، من خلال عقد لقاءات فنية بين المراكز البحثية من الجانبين، .

كما وجه بتوقيع بروتوكول تعاون مع مركز البحوث الزراعية، ومركز بحوث الصحراءـ والانتقال من مرحلة الكلام إلى التنفيذ الفعلي على أرض الواقع، هذا وسوف يقوم الوفد الصيني بزيارة اليوم لمركز البحوث الزراعية للتعرف على إمكانيات مصر البحثية وتحديد آفاق التعاون المستقبلي في مجال البحث العلمي التطبيقي.

اقرأ أيضاًالزراعة تتابع منظومة مكافحة الآفات والرقابة على المبيدات في المحافظات

رئيس الوزراء يستعرض مع وزير الزراعة رؤية العمل خلال المرحلة المقبلة | فيديو

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: محافظ الوادي الجديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المحاصيل الاستراتيجية علاء فاروق مجال الزراعة العلاقات التاريخية بين مصر والصين وزیر الزراعة فی مجال

إقرأ أيضاً:

المنظمات الأهلية الفلسطينية: الوضع في غزة يزداد سوءا.. وحصة الفرد من المياه انخفضت

كشف أمجد الشوا، مدير شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، الوضع في غزة، مشيرا إلى أن الوضع يزداد سوءا خاصة في ظل التصعيد الإسرائيلي، حيث يشهد القطاع كارثة إنسانية غير مسبوقة. 

وزير الزراعة: وضع أسعار استرشادية للمحاصيل الاسترشادية خلال الـ 10 أيام القادمة وزير الزراعة يزف بشرى سارة لـ المزارعين بشأن الأسمدة الوضع في غزة

وأشار الشوا، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، مساء الأحد، إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يواصل القصف على قطاع غزة، وهناك أسر بأكملها مسحت من السجل المدني، فضلا على قطاع غزة يواجه خطر المجاعة بسبب عرقلة الاحتلال دخول المساعدات الإنسانية.

وأضاف أن أهالي غزة يعانون من العطش، حيث تشير التقارير إلى أن انخفاض حصة الفرد في القطاع من المياه إلى أقل من 5 لترات يوميا، فضلا عن خروج العديد من المستشفيات من الخدمة.

مقالات مشابهة

  • وزير الكهرباء يبحث مع مسئولي"State Grid" اضافة قدرات لتطوير الشبكة القومية
  • قافلة زراعية تنموية لوديان جنوب سيناء
  • البشري يطلع على سير تنفيذ الزراعة التعاقدية لمحصول التمور
  • وفد صيني في مركز بحوث الصحراء لبحث سبل التعاون العلمي المشترك
  • صور- رئيس وكالة الفضاء يستقبل نائبة وزير العلوم والتكنولوجيا الصيني
  • وزير الزراعة: الإرشاد الزراعي يسهم في زيادة الإنتاج والحد من فاتورة الاستيراد
  • المنظمات الأهلية الفلسطينية: الوضع في غزة يزداد سوءا.. وحصة الفرد من المياه انخفضت
  • وزير الزراعة: وضع أسعار استرشادية للمحاصيل الاسترشادية خلال الـ 10 أيام القادمة
  • الوزير مخلوف يبحث مع وزير الزراعة السوداني سبل التعاون في المجال المائي
  • عبدالله بن سالم القاسمي يشيد بـ«الذيد للرطب»