شمسان بوست / وكالات:

ذكرت وكالة “بلومبرغ”، الأربعاء، أن شركة “Lilium NV” تقترب من بيع 100 سيارة أجرة طائرة كهربائية لشركة الطيران المملوكة للدولة في السعودية، مما يضفي الطابع الرسمي على اتفاق إطاري تم ترتيبه في أواخر عام 2022.

ومن المرجح أن تعلن الشركة الناشئة عن طلب السعودية في حدث سيعقد في مقرها الرئيسي بالقرب من ميونيخ في وقت لاحق من هذا الشهر، وفقا لشخص مطلع على الأمر لم يكن مخولا بالتعليق قبل الإعلان.

وامتنعت متحدثة باسم ليليوم عن التعليق على الطلب المحتمل الذي كانت رويترز أول من أوردته. ولم تستجب السعودية على الفور لطلب التعليق الذي تم إرساله خارج ساعات العمل العادية.

ومن المقرر أن تبدأ طائرة ليليوم، التي تتميز بمراوح أنبوبية صغيرة وزوجين من الأجنحة، في الطيران في عام 2026.

وتسعى العديد من الدول إلى تشغيل التاكسي الطائر للتخفيف من الازدحمات المرورية، نجحت شركات من بينها شركة إيهانغ الصينية وشركة الطيران الألمانية فولوكوبتر في إطلاق طائرات بدون طيار لنقل الركاب في السنوات الأخيرة.

وفي يوليو من العام 2019، كشفت شركة التكنولوجيا الإسبانية تكناليا النقاب عن نموذجها الأولي لتاكسي جوي بدون طيار لشخص واحد.

ويمكن لتاكسي تكناليا الطائر نقل حمولة تصل إلى 150 كغم، وأن يبلغ ارتفاعا ما بين 100 متر و300 متر، ويمكن أن يقطع مسافة 15 كيلومترا في 15 دقيقة.

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

مجلة أمريكية: كيف تستنزف طائرات الحوثيين المسيرة الرخيصة خزائن البنتاغون؟ (ترجمة خاصة)

سلطت مجلة "نيولاينز" الأمريكية الضوء على طائرات جماعة الحوثي المسيرة الرخيصة واستنزافها لخزائن وزارة دفاع الولايات المتحدة (البنتاغون).

 

وقالت المجلة في تقرير ترجم أبرز مضمونه للعربية "الموقع بوست" إن الجيش الأميركي في الوقت الذي يبحث عن بديل غير مكلف، ينفق مئات الملايين من الدولارات لمحاربة الهجمات منخفضة التكلفة.

 

وأضافت "في وقت سابق من هذا الشهر، أرسل المتمردون الحوثيون في اليمن طائرة بدون طيار منخفضة التكلفة عبر البحر الأبيض المتوسط ​​إلى المجال الجوي فوق تل أبيب، فانفجرت على ارتفاع منخفض للغاية. أسفر الهجوم عن مقتل شخص وإصابة ما لا يقل عن 10 آخرين.

 

وأكدت أن هذا النوع من الهجوم ليس جديدًا - فقد استخدمت حماس صواريخ وطائرات بدون طيار رخيصة لبعض الوقت - لكن الأضرار التي لحقت بالهجوم الحوثي على تل أبيب تظهر الجانب الضعيف للحرب غير المتكافئة. على وجه التحديد، يظهر كيف يمكن للطائرات بدون طيار الرخيصة والمرتجلة أحيانًا اختراق أنظمة دفاعية متطورة ومكلفة.

 

وقالت المجلة "في الواقع، منذ ما يقرب من عام، كان الجيش الأمريكي محاصرًا في حرب مطولة ومكلفة في البحر الأحمر وخليج عدن ضد قوة أصغر وأقل تقدمًا. منذ أكتوبر 2023، عطل المتمردون الحوثيون ممرات الشحن التجارية، مما أدى إلى صراع دام أشهرًا مع القوات الأمريكية وغيرها من القوات (بما في ذلك المملكة المتحدة وفرنسا، والتي نشرت أيضًا سفنًا في المنطقة لمهام اعتراضية) أسقطت العشرات من الصواريخ والطائرات بدون طيار.

 

وتابعت "لقد أنفقت حاملات الطائرات الأميركية وسفنها الداعمة وأجنحتها الجوية وغيرها من الأصول ذخائر بملايين الدولارات بمعدل يومي تقريبًا، وهي التكلفة التي تجاوزت الآن أكثر من مليار دولار، وفقًا لوزير البحرية كارلوس ديل تورو. وعلى الرغم من مزاعم البنتاغون بأن الجهود من شأنها أن "تعطل وتقوض" قدرات الحوثيين، فإن القتال منخفض الكثافة لا يُظهِر أي علامات على الانتهاء، في حين تستمر تكلفته في الارتفاع.

 

وقال وكيل وزارة الدفاع للمشتريات والاستدامة ويليام لابلانت خلال شهادته أمام لجنة فرعية بمجلس الشيوخ في مايو/أيار: "إذا كنا نسقط طائرة بدون طيار بقيمة 50 ألف دولار في اتجاه واحد بصاروخ بقيمة 3 ملايين دولار، فهذه ليست معادلة تكلفة جيدة".

 

وتساءلت المجلة: فلماذا لا يستطيع أكبر جيش، مع ثقل المجمع الصناعي الدفاعي الأميركي خلفه، تطوير أسلحة أرخص؟

 

وقالت "نظرًا لحجمه ونطاقه العالمي، لم يقتصر الجيش الأميركي مطلقًا على شكل واحد من أشكال الاستراتيجية وشراء الذخائر. ومع ذلك، فإن طبيعة الصراعات الجارية تدفع ما يتم إعطاؤه الأولوية".

 

وأردفت "لقد ترك عقدان من الحرب العالمية على الإرهاب الكثير من الاستراتيجية والموارد في اتجاه مكافحة التمردات على الأرض. كانت القوات المقاتلة تواجه العبوات الناسفة المرتجلة، وخطر الهجمات الانتحارية المفاجئة أو الكمائن، وليس أسراب الطائرات بدون طيار أو الصواريخ. حتى إحدى الحملات الأخيرة، مثل القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا، شهدت قيام القوات الأمريكية بتوفير الدعم الجوي المكثف للحلفاء الأكراد والعرب على الأرض، ولكن ذلك كان ضد قوة ذات قدرات مألوفة".

 

واستدركت مجلة "نيولاينز" في السنوات الأخيرة، حاول الجيش إعادة بناء قدراته لمحاربة الجهات الفاعلة القوية المتنافسة، لما يراه من منافسات القوى العظمى مع روسيا والصين. وهذا يعني إلغاء المشاريع التي بنيت لاستراتيجيات سابقة، مثل سفينة القتال الساحلية، وهو مشروع بمليارات الدولارات، لبناء سفن أصغر مخصصة للعمليات بالقرب من الشواطئ. كانت السفن مكلفة، وتعطلت بشكل متكرر وكانت منصات الأسلحة بها مشاكل، مما جعلها موضوع انتقادات بسبب الأداء الضعيف. في كلتا الحالتين، لم يتم إعطاء الأولوية للدفاع الجوي، وركز أي عمل نحوه على الصواريخ الاعتراضية المتطورة التي تهدف إلى مواجهة الصواريخ الحديثة من ما يشير إليه الجيش بـ "الأقران"، أي روسيا أو الصين".

 

وقال جيمس باتون روجرز، المدير التنفيذي لمعهد كورنيل بروكس للسياسة التقنية، لنيو لاينز عبر البريد الإلكتروني: "كانت الحروب التي خاضتها الدول بعد الحرب الباردة في الغالب ضد أولئك الذين لم يمتلكوا قدرات هجومية جوية تهديدية، وبالتالي أصبح الاستثمار في هذا المجال أقل أهمية. بدلاً من ذلك، كانت العبوات الناسفة البدائية هي السلاح الذي يجب التغلب عليه".

 

وطبقا للمجلة فإن في ديسمبر 2023، بعد أكثر من عام من الحرب في أوكرانيا وشهرين من القتال في البحر الأحمر، أخبر لابلانت الجمهور أن الولايات المتحدة بحاجة إلى أنظمة جوية غير مأهولة "على نطاق واسع". وقال "نحن بحاجة إلى الكثير منها، أيا كانت - حركية أو غير حركية".

 

وأضاف لابلانت أن "التكلفة لكل وحدة مهمة". بالنسبة للخيار الحركي، هذا يعني أسلحة جديدة - صواريخ أو حتى سلاح طاقة موجه - يمكنها اعتراض طائرة بدون طيار للعدو. يتضمن الخيار الآخر أدوات تعطل أو تغلق بشكل غير مباشر طائرة بدون طيار للعدو، مثل أجهزة التشويش. هذه التوصية هي شيء كرره منذ ذلك الحين، ولكن الآن في صيف عام 2024، لا يزال الجيش يعتمد على نفس أدوات الدفاع الجوي الباهظة الثمن. وتشمل هذه الصواريخ أرض-جو والأسلحة المثبتة على الطائرات المقاتلة والتي يمكن أن تكلف عدة ملايين من الدولارات لكل ضربة.

 

تتمتع وزارة الدفاع الأمريكية -حسبما أوردته المجلة- بأعلى ميزانية عسكرية في العالم. تنتشر القوات الأمريكية في جميع أنحاء العالم، مع نشر قوة مجموعات حاملات الطائرات والقواعد الصغيرة والكبيرة في كل مكان. تعمل بشكل وثيق مع المقاولين الدفاعيين، ويتطلع القادة العسكريون دائمًا إلى التهديدات المستقبلية. فلماذا إذن ينتهي الأمر بالعديد من أنظمة الأسلحة والتقنيات الجديدة في طي النسيان الذي يطلق عليه البنتاجون "وادي الموت"؟ وهذه هي العبارة التي يستخدمها البنتاجون لوصف مرحلة التطوير حيث تظل الأنظمة الجديدة عالقة في مرحلة الاختبار والتحسين إلى أجل غير مسمى على ما يبدو. وفي نهاية المطاف يتم استبدالها بشيء جديد مع تطور التهديدات أو التكتيكات، مما يترك هذه الأنظمة في مرحلة الاختبار، ولا يتم نشرها على نطاق واسع.

 

يقول ثين كلير، وهو زميل بارز في مركز التقييمات الاستراتيجية والميزانية وضابط سابق في البحرية عمل قائدا للمدمرة الموجهة بالصواريخ يو إس إس موستن، إن السلطة النهائية في كثير من الحالات تكون في أيدي وزير الدفاع. إن الجيش قادر على الابتكار السريع للتكنولوجيا الجديدة - وأشار كلير إلى الإنتاج الدفاعي في الخمسينيات والستينيات - لكن الأمر يعتمد على الإلحاح من جانب أولئك في القمة. إنه مزيج جزئيًا من البيروقراطية والتخصيصات وواقع تطوير واختبار ثم نشر أي سلاح أو نظام عسكري جديد. مع نطاق المجالات المختلفة اللازمة لنقل نظام أو ذخيرة من المفهوم إلى التبني، فإن الأمر يتلخص في عزل قضية محددة لحلها وتكليف شخص واحد بالمسؤولية الكاملة عن العمل.

 

في الآونة الأخيرة، كان الجيش يتعامل مع كتاب لعب عفا عليه الزمن بشكل أساسي، وفقًا لتعليقات لابلانت. وأشار في فبراير إلى أن ميزانية البنتاجون لجهود مكافحة الطائرات بدون طيار تم إنشاؤها في الغالب قبل غزو أوكرانيا. تحتاج وزارة الدفاع إلى "مزيد من المرونة في التعامل مع المخصصات" فيما يتعلق بالتهديدات المتغيرة.

 

وأكد أن القيادة المركزية الأمريكية (CENTCOM) تظل صامتة بشأن الذخائر المحددة المستخدمة في مهام الاعتراض اليومية تقريبًا ضد الطائرات بدون طيار والصواريخ. ومع ذلك، اعترفت البحرية بأنها أطلقت صواريخ SM (Standard Missile)-2 وSM-6 وSM-3 لإسقاط الطائرات بدون طيار. يمكن أن تتراوح تكلفة هذه الصواريخ من 2 مليون دولار إلى 27.9 مليون دولار للقطعة الواحدة، اعتمادًا على الطراز والمتغير.

 

وأكدت المجلة أن القتال في اليمن هو واحد من عدة معارك خاضتها الولايات المتحدة في مختلف أنحاء المنطقة منذ بداية الحرب في غزة. فقد أطلقت الجماعات المسلحة المتحالفة مع إيران طائرات بدون طيار وصواريخ رخيصة الثمن على منشآت وقواعد أمريكية في العراق وسوريا لعدة أشهر.

 

ووفقا للمجلة أسفرت عشرات الهجمات عن إصابة جنود أمريكيين وإصابات دماغية مؤلمة. وفي يناير/كانون الثاني، قُتل ثلاثة من جنود الاحتياط في الجيش الأمريكي في هجوم بطائرة بدون طيار على موقع ناء في الأردن. وحتى الآن هذا الصيف، لا يبدو أن الولايات المتحدة ولا إيران عازمتان على تصعيد الموقف إلى صراع مباشر، مما يترك شبكة من المناوشات المستمرة ولكن على نطاق صغير في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

 

تقول مجلة "نيولاينز "إذا كان من الصعب القضاء على الخطر الذي تشكله مجموعة واحدة لديها القدرة على الوصول إلى الذخائر الرخيصة، فقد أبرز هذا الربيع مدى التكلفة التي يمكن أن يفرضها هجوم واسع النطاق من قبل دولة قومية. في أبريل/نيسان، أطلقت إيران وشركاؤها الإقليميون أكثر من 300 طائرة بدون طيار وصواريخ كروز وباليستية باتجاه إسرائيل، ردا على هجوم إسرائيلي على موقع دبلوماسي إيراني في سوريا.

 

تضيف "لقد تم إسقاط كل الذخيرة تقريبا قبل أن تصل إلى إسرائيل، حيث اعترضت القوات الأمريكية أغلبها. وقد أرسلت الولايات المتحدة طائرات مقاتلة واستخدمت بطاريات صواريخ باتريوت والقوات البحرية في البحر الأبيض المتوسط ​​والبحر الأحمر لتدمير الأسلحة الرخيصة القادمة. حتى أن بعض طياري القوات الجوية الأمريكية وصلوا إلى مرتبة "البطل" - حيث سجلوا خمس عمليات قتل جوية أو أكثر - في هذا الجهد".

 

تؤكد "كانت عملية فعالة ولكنها مكلفة، خاصة عند النظر في التكلفة المنخفضة لإيران. مرة أخرى، الجيش صامت، لكن سربين من القوات الجوية أسقطوا أكثر من 80 طائرة بدون طيار في تلك عطلة نهاية الأسبوع، باستخدام صواريخ جو-جو من طراز AIM-9X Sidewinder (وفقًا لـ "علامات القتل" التي تم رصدها على أحد السرب بعد الواقعة). وبتكلفة 472000 دولار تقريبًا لكل صاروخ، فإن هذا يزيد عن 35 مليون دولار.

 

وزادت "كان هذا مجرد عنصر واحد من استجابة عسكرية أوسع نطاقًا، في عطلة نهاية أسبوع واحدة فقط. وعلى النقيض من ذلك، ورغم صعوبة تحديد الأرقام الدقيقة، ربما لم تنفق الجمهورية الإسلامية أكثر من 50 مليون دولار على الهجوم من حيث تكاليف الذخيرة الصرفة".

 

وقالت "الواقع أن السبب وراء ذلك هو أن قذائف المدفعية تشكل "مشكلة محلولة"، كما يقول جريجوري ساندرز، نائب المدير والزميل في مجموعة المبادرات الصناعية الدفاعية في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية. وهو أمر تم إنجازه بالفعل. ويتمثل التحدي في زيادة معدل الإنتاج، وليس خلق شيء جديد.

 

ويقول ساندرز: "هذا لا يجعل الأمر سهلاً بأي حال من الأحوال، ولكن هذا هو نوع المشكلة التي يتفوق فيها البنتاجون والجيش على وجه الخصوص".

 

ويزعم كلير أن الجيش جيد بشكل عام في تحديد هذه التهديدات والمشاكل. ولكن "وادي الموت" لا يزال قائماً لأنه لم تكن هناك حاجة ملحة ملحة لدفع الآليات العسكرية الصناعية نحو العمل.

 

وقال "بينما يسارع البنتاجون للحصول على أدوات أكثر فعالية من حيث التكلفة لمحاربة أسراب الذخائر الرخيصة القابلة للاستهلاك، هناك خطر يتمثل في ظهور تكتيكات أو أسلحة أحدث فجأة لا تستعد الولايات المتحدة وحلفاؤها لها. وتُظهِر الصراعات في أوكرانيا والشرق الأوسط كيف يمكن لهذه التقنيات أن تتطور بسرعة، جنباً إلى جنب مع التكتيكات لمحاربتها".

 

وأشار روجرز إلى أنه من المرجح أن تظهر خصائص أكثر استقلالية في الطائرات بدون طيار المعادية، ويمكن استخدام أسراب أكبر لمحاولة التغلب على الدفاعات الجوية وقد تصبح الأسلحة الرخيصة أكثر دقة. ويمكن للولايات المتحدة وحلفائها تطوير مضادات أحدث، لكن التكتيكات ستستمر في التطور.

 

وأضاف روجرز: "ببساطة، إنها لعبة القط والفأر القديمة للهجوم والدفاع، وهي لعبة تتطور باستمرار ولن يتم حلها بين عشية وضحاها".

 

واختتمت المجلة الأمريكية تقريرها بالقول "أو ربما تكون أقرب إلى لعبة داود وجالوت. ومن المقدر أن يظل داود الأكثر رشاقة وسهولة في التكيف من الاثنين".


مقالات مشابهة

  • مجلة أمريكية: كيف تستنزف طائرات الحوثيين المسيرة الرخيصة خزائن البنتاغون؟ (ترجمة خاصة)
  • اعلام أمريكي : الطائرات اليمنية تستنزف خزائن البنتاغون
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير طائرة مسيرة بمناطق الحوثيين
  • “نيو لاينز” الأمريكية: الطائرات اليمنية تستنزف خزائن البنتاغون
  • بالفيديو .. في ظل تزايد التهديد الإسرائيلي طائرة واحدة في مطار بيروت
  • كانت في طريقها إلى حقل كاريش.. إسرائيل تسقط مسيّرة لـالحزب في المياه الإقتصادية
  • ما علاقة رئيس وزراء سلوفاكيا بمحاولة اغتيال ترامب؟
  • عاجل - "شهداء الأقصى" تسيطر على طائرة صهيونية دون طيار شرق غزة
  • صحيفة أمريكية: قوات صنعاء حطمت سمعة الجيش الإسرائيلي
  • هيئة "الطيران المدني" تختتم مشاركتها بمعرض فارنبرة الدولي للطيران 2024