مسقط ـ العُمانية: اختيرت الترجمة الإنجليزية لرواية (نارنجة) لـلكاتبة العُمانية جوخة الحارثية ضمن القائمة الطويلة لجائزة (غباش بانيبال) للترجمة الأدبية العربية في دورتها الثامنة عشرة (2023). وكانت النسخة الإنجليزية للرواية صدرت بعنوان(Bitter Orange Tree) وقامت بالترجمة من العربية مباشرة إلى اللغة الإنجليزية الأكاديمية الأميركية (مارلين بوث)، وهي المترجمة نفسها التي ترجمت رواية (سيدات القمر) للحارثية.

وتضم القائمة 19 عملًا مقدمة من 11 ناشرًا؛ تتألف من 17 رواية ومجموعة شعرية وكتاب في الشهادات.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

حلقة دعت إلى تمكين المصانع العُمانية من تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة

نظّمت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار ممثلة بالمديرية العامة للصناعة وبالتعاون مع منظمة الخليج للاستشارات الصناعية «جويك» غدا بمسقط حلقة عمل حول تمكين المصانع العُمانية من تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة.

وهدفت الحلقة إلى توعية وتحفيز المصانع العمانية ضمن الحزمة الأولى من المبادرة بأهمية تبني تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة وآلية العمل في مشروع مصانع الإنتاج الذكي والمؤشر المستخدم في عملية تقييم النضج الرقمي ومكوناته ومساعدة الشركات على وضع خطط التحول الرقمي والحوافز والتسهيلات المقدمة لها.

ويسعى مشروع مصانع الإنتاج الذكي بشكل رئيس إلى تقييم مجموعة من المصانع في القطاعات الصناعية المستهدفة باستخدام مؤشر جاهزية الصناعة الذكية والخروج بتوصيات تساهم في تبني المصانع- ضمن الحزمة الأولى- التقانة في التصنيع والتحول بمرور الوقت إلى تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة في العمليات التشغيلية والإدارية والتقنية في المصانع العُمانية.

وقال مازن بن حميد السيابي المدير العام المساعد للصناعة بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار: إن حلقة العمل تأتي ضمن جهود الوزارة للعمل على مخرجات الاستراتيجية الصناعية 2040 ومبادراتها، التي أولت اهتماما خاصا بتنافسية القطاع الصناعي من خلال تبني تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة وتعزيز الابتكار في القطاع، حيث تساهم هذه الحلقة بشكل كبير في توعية المصانع بأهمية تبني تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة في التصنيع.

وأضاف في كلمته: إن الوزارة بالتعاون مع منظمة الخليج للاستشارات الصناعية تستهدف تمكين 20 مصنعا لهذا العام ضمن القطاعات المستهدفة للبدء بتبني تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة في الإنتاج وذلك على مراحل منها التوعية بعناصر التقييم وهو هدف حلقة العمل، والتقييم الفعلي بالتنسيق مع المصانع في قادم الوقت من خلال إعداد تقارير تفصيلية للمصانع المستهدفة ضمن الحزمة الأولى للمبادرة التي ستشخص مستوى المصنع في استخدامه أدوات الثورة الصناعية الرابعة، ومتطلبات تحسين المؤشر العام للمصنع ضمن مؤشر سيري والانتقال لاحقا لإعداد الخطة التفصيلية للتحول.

وناقشت الحلقة موضوع تعريف المشاركين بمكونات المؤشر والتقييم للمصانع، وأهم الإرشادات لتبني نماذج التحول المنشود وإعداد خطة التحول بمساندة منظمة الخليج للاستشارات الصناعية، والعمل لاحقا على مساندة هذه المصانع في تطبيق خطة التحول المقترحة لكل مصنع.

مقالات مشابهة

  • حلقة دعت إلى تمكين المصانع العُمانية من تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة
  • اختتام مراجعة ترشيحات الدورة الثالثة لجائزة «كنز الجيل»
  • فعالية خطابية في مديرية الطويلة بالمحويت إحياءً لذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام
  • فعالية بمديرية الطويلة بالمحويت بذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام
  • أكثر من 600 مرشح من 24 دولة تقدموا للمشاركة بالدورة الثالثة لجائزة “كنز الجيل”
  • مشاركة عُمانية في "مهرجان جرش للثقافة والفنون" بالأردن
  • وظائف شاغرة لحملة الثانوية فأعلى بشركة ساكو
  • اليوم.. تدشين سلسلة أصحاب الهمم الصادرة عن المركز القومى للترجمة
  • مصطفى عبيد عضوًا بلجنة الفرز الأول لجائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيرًا
  • طلاب الإعدادية يؤدون امتحان الدور الثاني في اللغة الإنجليزية