“انطلاقا من واجبنا تجاه شعبنا ووطنا نجدد الدعوة لجميع الفاعلين في طرفي الصراع لتحكيم صوت العقل والضمير الوطني والإنساني والوازع الديني والإخلاقي ووقف الأعمال العدائية فورا”

التغيير: بورتسودان

أطلقت السجادة القادرية بكدباس دعوة لوقف الحرب والجلوس لحوار وطني وقال شيخ الطريقة محمد حاج حمد أنهم ظلوا يتابعون بكثير من الأسى أحداث هذه الحرب المتسارعة واستعارها الجنوني واتساع رقعتها يوما بعد يوم.

وأضاف إن اعداد ضحاياها تتزايد من الأبرياء العزل الذين لم يكونوا من جناتها ولم يختاروها ولم تتح لهم الفرصة لتجنبها والنجاة من ويلاتها فراحوا بين قتيل ومعاق ومفارق للأحبة ومشرد هائم على وجهه نازح مرة ومرتين وثلاث أو لاجئ يتسول وطنا وانى له فليس للوطن بديل.

وأردف: هذا من جانب ومن جانب آخر امتدت آثارها المدمرة الى مقدرات الوطن وبنياته التحتية وثرواته القومية فى كل مكان وصلت إليه آلاتها واياديها.

وقال: عليه وانطلاقا من واجبنا تجاه شعبنا ووطنا نجدد الدعوة لجميع الفاعلين في طرفي الصراع لتحكيم صوت العقل والضمير الوطني والإنساني والوازع الديني والاخلاقي ووقف الأعمال العدائية فورا والجلوس لحوار وطني سوداني سوداني من أجل إحلال سلام عادل وشامل وإيقاف معاناة شعبنا وانقاذه من الفناء جراء هذه الحرب التى لم نشهد لبشاعتها وجنونها مثيلا فى العصر الحديث.

 

الوسومالسجادة القادرية كدباس وقف الحرب

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: وقف الحرب

إقرأ أيضاً:

يسبق مباحثات جنيف .. مؤتمر سوداني تشاوري لوقف الحرب في ألمانيا

 

تشهد مدينة «ميونخ» الألمانية في 12 أغسطس المقبل، مؤتمراً تشاورياً جامعاً، تشارك فيه قوى مدنية سودانية رافضة للحرب، بهدف تكوين كتلة واسعة لإيقاف ما يحدث في السودان.

التغيير ــ وكالات

وقال مدير «المركز الألماني السوداني للسلام والتنمية» بمدينة ميونخ، سامي سليمان حسن طاهر، بحسب صحيفة  «الشرق الأوسط»، إن الدعوات وجهت إلى قوى مدنية وأحزاب سياسية ونقابات ولجان مقاومة، وشخصيات وطنية، إلى جانب الجماعات المنضوية تحت لواء «تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية» (تقدم) ورئيس التنسيقية، رئيس الوزراء الأسبق عبد الله حمدوك.

وتصاعدت الضغوط الشعبية والإقليمية والدولية على الجيش السوداني؛ لإقناعه بالمشاركة في مفاوضات جنيف المزمع عقدها في 14 أغسطس المقبل، بمبادرة وزارة الخارجية الأميركية والمملكة العربية السعودية، إلى جانب دول: مصر والإمارات العربية المتحدة والاتحاد الإفريقي بصفة «مراقب».
وفيما أعلنت قوات «الدعم السريع» موافقتها على المشاركة في المفاوضات، فإن موقف الجيش بقي غامضاً، وعوضاً عن تصريح باسمه، أعلنت وزارة الخارجية في بورتسودان تلقي الدعوة للمشاركة، وإنها «تجري مشاورات مع الجهات الأخرى للرد عليها شكلاً ومضموناً».

وقال طاهر إن الاستعدادات اكتملت من أجل إقامة المؤتمر خلال الفترة من 12 إلى 17 أغسطس، وإنه سيكون مكملاً للجهود المبذولة لوقف الحرب، وبهدف تكوين كتلة مدنية تضم أحزاباً ولجان مقاومة، وطرقاً صوفية، ومجلس الكنائس، والإدارة الأهلية، إضافة إلى المثقفين والموسيقيين والشعراء والإعلاميين والتشكيليين والسينمائيين، والفاعلين في الشأن السوداني كافة.

وأوضح: «أن قيادات الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني والمبدعين والثوار ولجان المقاومة وتنسيقياتها، وصلتهم الدعوات ليشاركوا في نقاش مفتوح وشفاف يتناول سبل إيقاف الحرب، وتشكيل رأي عام مناهض لاستمرارها، وإرسال رسالة لشعوب العالم وأصدقاء السودان للوقوف معه في محنته، ودعم جهود أبنائه من أجل السلام».

وبدوره، قال عضو اللجنة المنظمة للمؤتمر الموسيقار يوسف الموصلي، وفقاُ لـ «الشرق الأوسط»: «المؤتمر يهدف لجمع الفرقاء السودانيين بهدف درء مخاطر الحرب، ومواجهة أخطار المجاعة التي تحيط بأطراف البلاد كافة»، وتابع: «ينظم المركز الألماني السوداني للتنمية والسلام، ضمن جهوده لوقف الحرب، أنشطة مصاحبة تتضمن جولة أوروبية فنية وثقافية يشارك فيها عدد من كبار الفنانين والمثقفين، لحشد التأييد لوقف الحرب وإحلال السلام».
وأدت الحرب المستمرة في السودان بين الجيش وقوات «الدعم السريع» منذ أكثر من عام، إلى مقتل عشرات الآلاف من المدنيين وتدمير البنية التحتية، بما فيها الصحية والتعليمية، وتشريد نحو 12 مليون شخص، 10 ملايين منهم نزحوا داخل البلاد، فيما لجأ أكثر من مليوني شخص إلى دول الجوار وغيرها، فيما أطلقت عليه الأمم المتحدة «أسوأ كارثة إنسانية في العالم».

ويواجه ملايين السودانيين خطر المجاعة، وبحسب التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي لمراقبة الجوع في العالم، فإن 14 منطقة مهددة بالجوع حال استمرار الحرب، وأن نحو 755 ألفا يواجهون الآن أسوأ مستويات الجوع، بينما يواجه ثمانية ملايين ونصف المليون (18 في المائة من السكان) نقصاً في الغذاء يهدد بحالات من سوء التغذية الحاد، لا سيما بين الأطفال والنساء وكبار السن.

الوسومتشاوري جنيف مؤتمر ميونخ ـ ألمانيا وقف الحرب

مقالات مشابهة

  • السودانيون يأملون نجاح مفاوضات سويسرا
  • دعوة المعارضة إلى مناقشة موضوع الحرب.. حوارٌ أم هجوم على حزب الله؟
  • محادثات جنيف لوقف الاقتتال في السودان
  • كبسولات في عين العاصفة : رسالة رقم [69]
  • مؤتمر «تشاوري» سوداني لوقف الحرب في ميونيخ
  • يسبق مباحثات جنيف .. مؤتمر سوداني تشاوري لوقف الحرب في ألمانيا
  • هنية يدعو لجعل 3 أغسطس يومًا وطنيًا عالميًا لنصرة غزة والأسرى
  • هنية يدعو أن يكون الثالث من أغسطس يومًا وطنيًا عالميًا لنصرة غزة والأسرى
  • لافروف: إسرائيل تعرقل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وتدمير حماس مستحيل
  • دعوة لتحقيق دولي بحادث مجدل شمس .. وإيران تستبعد حربا إسرائيلية على لبنان