جنيف في 7 أغسطس /وام/ حذرت منظمة الطفولة والأمومة "يونيسيف" التابعة للأمم المتحدة، في تقرير وزعته اليوم الإثنين، في جنيف يستند إلى تحليل أجرته، من أن الحرارة شديدة الارتفاع التي يتعرض الأطفال في جنوب آسيا بوجه خاص وبنسبة أعلى من الأطفال في مناطق العالم المختلفة، يمكن أن تهدد حياتهم وبخاصة الأطفال الرضع والصغار وأولئك الذين يعانون من سوء التغذية، وكذلك النساء الحوامل باعتبارهم الأكثر عرضة لضربات الحرارة وما ينتج عنها من أثار خطيرة.

وأفاد تحليل المنظمة بأن قرابة 460 مليون طفل أو حوالي 67 % من الأطفال في جنوب آسيا "3 أطفال من كل 4 مقارنة مع طفل واحد من كل 3 على مستوى العالم" معرضون لدرجات حرارة شديدة الارتفاع مقارنة بجميع المناطق الأخرى في العالم؛ إذ يتعرضون لدرجة حرارة مئوية تبلغ 35 درجة أو أكثر لحوالي 83 يوما في العام.

وعزت المنظمة الدولية درجات الحرارة العالية في جنوب آسيا إلى تغير المناخ، وقالت إن درجات الحرارة التي كانت الأعلى في شهر يوليو تثير المخاوف بشأن المستقبل الذي يمكن أن يواجه الأطفال وصحتهم على مستوى العالم وبخاصة في منطقة جنوب آسيا.

وحذرت المنظمة من أن الأطفال في أفغانستان وبنغلاديش والهند وجزر المالديف وباكستان على وجه الخصوص معرضون لخطر شديد للغاية من آثار تغير المناخ، وقالت إنه حتى في موسم الأمطار يمكن للحرارة المرتفعة أن تؤدي إلى تفاقم وضعهم باعتبار أن الأطفال لا يستطيعون التكيف بسرعة مع التغير في درجات الحرارة.

كما حذرت من أن الأطفال في المناطق المذكورة قد يواجهون أعراضا خطيرة مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم، وسرعة ضربات القلب والتشنجات والصداع الشديد والارتباك وفشل الأعضاء والجفاف والإغماء والغيبوبة، وأيضا ضعف النمو العقلي عند الرضع وغيرها.

مراسل وام - سويسرا

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: الأطفال فی جنوب آسیا

إقرأ أيضاً:

طقس الاثنين: أمطار خفيفة وأجواء حارة

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، اليوم الاثنين، أن تكون الأجواء حارة نسبيا إلى محليا حارة بكل من السهول الداخلية الجنوب الشرقي وأقصى جنوب البلاد.

وستهم زخات رعدية مصحوبة ببرد الأطلسين الكبير والمتوسط والمنطقة الشرقية واحتمالا شرق الريف. فيما ستكون السماء قليلة السحب الى غائمة جزئيا فوق المناطق الغربية للأطلس، هضاب الفوسفاط، منطقة السايس، الجنوب الشرقي وأقصى جنوب البلاد.

كما يرتقب نزول قطرات مطرية جد خفيفة ستهم محليا غرب الواجهة المتوسطية. فضلا عن تشكل كتل ضبابية خلال الصباح والليل شرق الواجهة المتوسطية، وسهول المحيط الأطلسي وشمال غرب الأقاليم الصحراوية. فضلا عن تناثر غبار محلي بجنوب المنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي و بغرب الأقاليم الصحراوية.

وسيلاحظ أيضا تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما فوق منطقة طنجة، مرتفعات الأطلس والمنطقة الشرقية.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 20 و 25 درجة بأقصى الجنوب الشرقي وجنوب البلاد و ما بين 15 و 20 درجة فيما تبقى من ربوع المملكة.

أما درجات الحرارة خلال النهار، فستعرف انخفاضا طفيفا جنوب المنطقة الشرقية والجنوب الشرقي و ارتفاعا بباقي المناطق.

وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية والبوغاز وعلى طول الساحل.

 

كلمات دلالية المغرب بيئة طقس مناخ

مقالات مشابهة

  • ارتدوا الملابس الخريفية.. الأرصاد تحذر المواطنين من تراجع الحرارة في هذا التوقيت
  • طقس الثلاثاء..سحب منخفضة كثيفة مع أجواء حارة
  • طقس الثلاثاء: أجواء حارة نسبيا بعدد من الجهات
  • خريف 2024.. تقلبات جوية ودرجات حرارة غير مسبوقة هل تتغير أنماط الطقس في 2024؟
  • انخفاض درجات الحرارة.. حالة الطقس أول أسبوع في أكتوبر 2024
  • مع بدء انخفاض درجات الحرارة.. طرق وقاية طفلك من نزلات البرد
  • طقس الاثنين: أمطار خفيفة وأجواء حارة
  • اليونيسيف: انتباه العالم يتحول إلى لبنان لكن الهجمات على الأطفال في غزة لم تتوقف
  • "تحذيرات شديدة".. اليونان تستعد لرياح قوية وأمطار غزيرة
  • سيارات متنقلة ضمن مبادرة "أطفال بلا مأوى" لإنقاذ المشردين وحمايتهم.. وأستاذة علم اجتماع تحذر من تجاهل المجتمع لهم