يوليو 11, 2024آخر تحديث: يوليو 11, 2024

المستقلة/- وصف أعضاء حلف شمال الأطلسي، الأربعاء، الصين بأنها “عامل تمكين حاسم” في حرب روسيا ضد أوكرانيا، وأعربوا عن مخاوفهم بشأن ترسانة بكين النووية وقدراتها في الفضاء.

و يوضح البيان الختامي شديد اللهجة، و الذي وافقت عليه الدول الأعضاء في منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) في قمتها التي عقدت في واشنطن، أن الصين أصبحت محور اهتمام التحالف العسكري.

يرى الأعضاء الأوروبيون و أميركا الشمالية و شركاؤهم في منطقة المحيطين الهندي و الهادئ بشكل متزايد أن المخاوف الأمنية المشتركة تأتي من روسيا و داعميها الآسيويين و خاصة الصين.

و تصر بكين على أنها لا تقدم مساعدات عسكرية لروسيا لكنها حافظت على علاقات تجارية قوية مع جارتها الشمالية طوال الصراع. كما تتهم الناتو بالتجاوز و التحريض على المواجهة في منطقة المحيطين الهندي و الهادئ.

و في البيان، قالت الدول الأعضاء في الناتو إن الصين أصبحت أداة تمكين للحرب من خلال “شراكتها غير المحدودة” مع روسيا و دعمها واسع النطاق للقاعدة الصناعية الدفاعية الروسية.

و كتب في البيان: “ندعو جمهورية الصين الشعبية، باعتبارها عضوًا دائمًا في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة و تتحمل مسؤولية خاصة لدعم مقاصد و مبادئ ميثاق الأمم المتحدة، إلى وقف كل الدعم المادي و السياسي للمجهود الحربي الروسي.”

و أضاف في البيان: “لا يمكن لجمهورية الصين الشعبية أن تسمح بشن أكبر حرب في أوروبا في التاريخ الحديث دون أن يؤثر ذلك سلبًا على مصالحها و سمعتها”.

و قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ إن الصين توفر المعدات و الالكترونيات الدقيقة و الأدوات التي “تمكن روسيا من بناء الصواريخ، و تصنيع القنابل، و بناء الطائرات، و تصنيع الأسلحة التي تستخدمها لمهاجمة أوكرانيا”.

و قال إن هذه هي المرة الأولى التي يعلن فيها جميع أعضاء الناتو هذا الأمر بوضوح في وثيقة متفق عليها.

قالت السفارة الصينية في واشنطن، اليوم الأربعاء، إن الصين ليست صانعة الأزمة الأوكرانية و ليست طرفا\ فيها. وقال ليو بينغيو، المتحدث باسم السفارة: “إن الصين لا تقدم أسلحة لأطراف النزاع و تفرض رقابة صارمة على تصدير المواد ذات الاستخدام المزدوج، و هو ما يحظى باستحسان المجتمع الدولي على نطاق واسع”.

و قال إن التجارة الطبيعية بين الصين و روسيا “تتم بشكل علني” و “بعيدة عن الشبهات”.

 

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: إن الصین

إقرأ أيضاً:

أمير المنطقة الشرقية يهنئ أعضاء مجلس الشورى المُعيّنين حديثًا والمجدد لهم

المناطق_واس

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية في مكتبه اليوم، أعضاء مجلس الشورى المعينين حديثاً، والمجدد لهم.

 

أخبار قد تهمك أمير المنطقة الشرقية يدشّن حملة الشرقية وردية “16” للكشف المبكر عن سرطان الثدي 2 أكتوبر 2024 - 6:37 مساءً أمير المنطقة الشرقية يتسلم شعلة دورة الألعاب السعودية 2024 25 أغسطس 2024 - 2:41 مساءً

وهنأ سموه جميع الأعضاء على هذه الثقة الملكية لخدمة الوطن، ودعاهم لإشراك المواطنين في آرائهم والجدية في الطرح واستهداف المصلحة العليا للوطن والمواطن.

 

 

وأكد سموه أن هذه الثقة الممنوحة لهم من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين – أيدهم الله – ثقة غالية جاءت لتلبي احتياجات جميع المواطنين والاستماع إلى خططهم للإسهام في تطوير وبناء الوطن تحقيقًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030.

 

من جانبهم قدم الأعضاء الشكر لسمو أمير المنطقة الشرقية على الاستقبال والتهنئة والتوجيهات السديدة.

مقالات مشابهة

  • ترامب يندد بالمهاجرين غير النظاميين.. يجلبون “جينات سيئة”
  • روسيا تكشف محافظتها على قنوات اتصال مع الناتو رغم الأزمة الأوكرانية
  • “البيان”: آمال ليبية بأن تمهد الانتخابات البلدية الطريق لاستحقاقي “البرلمان والرئاسة”
  • انفجارات عنيفة تهز “تل أبيب”.. القوات المسلحة اليمنية تعلن عن تنفيذ “عمليات عسكرية نوعية” وتصدر هذا البيان (تفاصيل ما حدث+فيديو)
  • أوكرانيا: لن نمدد اتفاق نقل الغاز الطبيعي مع روسيا
  • رئيس الوزراء السلوفاكي يتعهد بمنع أوكرانيا من الانضمام لحلف الناتو ما دام في منصبه
  • الرحامنة.. أعضاء جماعة الجبيلات يصوتون على إقالة الرئيس
  • أمين حلف الناتو يؤكد الوقوف مع أوكرانيا وشعبها في الأزمة مع روسيا
  • أمير المنطقة الشرقية يهنئ أعضاء مجلس الشورى المُعيّنين حديثًا والمجدد لهم
  • شـواطئ.. روسيا والغرب.. لمن الغلبة؟ (5)