نظم فرع ثقافة الأقصر عددًا من الفعاليات الثقافية، ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة، المقدم بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، وفي إطار فعاليات وزارة الثقافة.

الفنون القولية وتطورها

 

وعقد قصر ثقافة أرمنت لقاء بعنوان "الفنون القولية وتطورها" تناول خلاله الشاعر خالد حلمي مفهوم الفنون القولية، موضحا أنها أحد فروع الأدب الشعبي، ينتمي إلى ما يعرف بالثقافة الشعبية، كما تطرق إلى أنواع فنون القول في الفنون الشعبية ومنها الموال، المربعات، وفن النميم المستخدم في الفنون الشعبية بأسوان، وغيرها من الفنون التي تميز منطقة عن الأخرى، وتعكس هويتها وثقافتها.

أمسية شعرية 

 

وفي سياق متصل نظم ثقافة الأقصر أمسية شعرية تضمنت مناقشة مجموعة متنوعة من القصائد للشاعر يحيى سمير.

القدوة الحسنة

 

كما شهدت أنشطة إقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحي، لقاء بعنوان "القدوة الحسنة" بقصر ثقافة الطارف، تناول خلاله محمد إبراهيم، معلم خبير بمعهد فتيات القرنة الأزهري، معنى القدوة الحسنة، وأهميتها في حياة الفرد، بجانب ورشة للتعريف بأسباب ثورة 23 يوليو.

ورش فنية

 

كما عقد فرع ثقافة الأقصر برئاسة حسين النوبي عددا من الورش الفنية منها ورشة تصميم لوحات عن الطبيعة بقصر ثقافة حسن فتحي تدريب الفنان محمد إبراهيم، وأخرى لعمل مشغولات يدوية بالخرز تدريب أنوار أيمن، وورشة حكي بمكتبة الطفل والشباب بالمحاميد بحري تضمنت مناقشة مجموعة من القصص التي تتناول قيمًا إيجابية.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزارة الثقافة الفنون الشعبية الهيئة العامة لقصور الثقافة مشغولات يدوية اسوان ثورة 23 يوليو ثقافة الأقصر

إقرأ أيضاً:

قصور الثقافة تعلن شروط التقديم للتجارب النوعية للموسم المسرحي الجديد

كتب- محمد شاكر:

أعلنت الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، عن فتح باب التقديم للمشاركة في الموسم المسرحي الجديد للتجارب النوعية، ضمن برامج وزارة الثقافة.

وتحددت الشروط كالتالي: تقديم النصوص بالمشروع الفني مرفق بها تصور مبدئي للرؤية التشكيلية وصور فوتوغرافية، مع إرسال نسخة واحدة فقط لا غير من كل نص مسرحي ونسخة PDF، بالإضافة إلى تقديم سيرة ذاتية للمخرج المعتمد، على ألا تقل درجة المخرج في الموسم السابق عن 60% من الدرجة الكلية.

تقدم الأعمال المسرحية بالفروع والأقاليم الثقافية الستة، في موعد أقصاه ٢٠ أغسطس المقبل، حتى يتسنى تجميعها وإرسالها للإدارة العامة للمسرح فور تلقيها مباشرة.

أما بالنسبة للأماكن خارج المسرح التقليدي، تتم مناقشة المخرج بالإقليم التابع له، بعد فحصها.

وتتولى الإدارة العامة للمسرح، برئاسة سمر الوزير إنتاج العروض المسرحية، بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم.

مشروع "التجارب النوعية" أحد أشكال الإنتاج المسرحي التي تتيحها هيئة قصور الثقافة سنويا لشباب المبدعين، بجانب تجربة نوادي المسرح، ويمكن من خلالها تقديم عمل مسرحي يعتمد على الابتكار والتجديد من خلال تجارب في الفضاءات المفتوحة أو الأثرية وغيرها من الأماكن، لدفع مسرح الثقافة الجماهيرية نحو آفاق جديدة.

مقالات مشابهة

  • تطوير وتفعيل 19 مكتبة ثقافية ضمن خطة قصور الثقافة بدمياط
  • "المرأة والتمكين التكنولوجي" في نقاشات صالون قصور الثقافة بالغربية غدًا
  • فعاليات صيفية متنوعة بقصر ثقافة أحمد بهاء الدين بأسيوط
  • قصور الثقافة تعلن شروط التقديم للتجارب النوعية للموسم المسرحي الجديد
  • قصور الثقافة تطلق مشروعًا تدريبيًّا لتأهيل طلاب جامعة سوهاج لجمع التراث الشعبي بالمحافظة
  • بفلكلور مطروح وأغاني النيل التراثية.. قصور الثقافة تطلق عروض الأسبوع الثالث بمهرجان العلمين
  • أجندة قصور الثقافة في أسبوع.. ملتقى شباب أهل مصر وعروض فلكلورية بمهرجان العلمين
  • أجندة قصور الثقافة.. ملتقى جديد لشباب "أهل مصر" وعروض فلكلورية بمهرجان العلمين
  • قصور الثقافة تحتفل بالعيد القومي للإسكندرية بعروض فنية متنوعة وسط إقبال جماهيري كبير
  • "ناصف" يتفقد قصري ثقافة دمياط ودمياط الجديدة