خفضت الحكومة المصرية هدف الاكتفاء الذاتي من القمح للعام المالي الحالي في وقت تخطط فيه لزيادة المساحة المزروعة تماشيا مع خطة تنويع الصادرات الزراعية، بحسب تقرير صادر عن مجلس الوزراء.

ويمثل هدف الاكتفاء الذاتي بنسبة 51 بالمئة للسنة المالية التي تنتهي في يونيو المقبل زيادة طفيفة عن العام الماضي، ولكنه أقل من الهدف المعلن لعام 2025 في وقت سابق عند 65 بالمئة.

ومصر من أكبر مستوردي القمح في العالم.

و في مايو، قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن مصر لا تحتاج إلى زراعة المزيد من القمح، لكن يمكنها استغلال الأراضي الزراعية في إنتاج محاصيل أخرى قابلة للتصدير ثم تنفق حصة من العوائد على استيراد القمح.

وتشتري الحكومة القمح من الأسواق الدولية والسوق المحلية لتوفير الخبز المدعوم لعشرات الملايين من المصريين.

وأشار تقرير مجلس الوزراء إلى أن إنتاج مصر من القمح يغطي حاليا 49 بالمئة من الطلب المحلي، وذلك ارتفاعا من 45 بالمئة في 2020.

ويواجه الاقتصاد المصري أزمة نقص في العملة الأجنبية لم تخف حدتها إلا بعد توقيع اتفاقية بقيمة 35 مليار دولار مع الإمارات في فبراير لتطوير إحدى المناطق المطلة على ساحل البحر المتوسط ​​ومشروعات أخرى.

وأعقب ذلك اتفاقية قرض موسع بقيمة ثمانية مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي، علاوة على اتفاقيات تمويل مع مؤسسات دولية أخرى.

وتسعى مصر إلى إنتاج ما يكفي من القمح لتلبية 56 بالمئة من الطلب المحلي بحلول 2030، من مساحة مزروعة حجمها 12 مليون فدان، بحسب ما أظهر تقرير مجلس الوزراء.

وتعتزم الحكومة رفع الاكتفاء الذاتي من الذرة إلى 67 بالمئة بحلول 2030 من 46 بالمئة حاليا.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الاكتفاء الذاتي ومصر الرئيس المصري السيسي مصر القمح الاقتصاد المصري مصر اقتصاد مصر القمح القمح مصر سعر القمح الاكتفاء الذاتي ومصر الرئيس المصري السيسي مصر القمح الاقتصاد المصري أخبار مصر الاکتفاء الذاتی من القمح

إقرأ أيضاً:

مجلس الأمة الجزائري: اعتراف فرنسا بالحكم الذاتي للصحراء الغربية “انحراف ومجازفة”

الجديد برس:

أدان مجلس الأمة الجزائري، قرار الحكومة الفرنسية الاعتراف بالحكم الذاتي في قضية “الصحراء الغربية”، ووصفه بأنه “انحراف ومجازفة غير مضمونة”.

وفي بيان له، استنكر مجلس الأمة القرار، معرباً عن “عميق قلقه وفائق استنكاره وشجبه لقرار الحكومة الفرنسية”، حيث اعتبره “سوء تقدير وإفلاس تدبير، ويشكل اغتيالاً معنوياً للمساعي الأممية التي تضع هذا الملف على طاولة تصفية الاستعمار”.

كما شدد البيان على أن الموقف “يعد تحللاً فاضحاً لفرنسا من القرارات الأممية والآراء الاستشارية لأجهزتها، ناهيك عن كونه مباركة صريحة وشرعنة احتلال ضد دولة عضو مؤسس في الاتحاد الأفريقي”.

وأشار إلى أن “هذا القرار يشكل تجاوزاً من طرف فرنسا الرسمية لالتزاماتها بصفتها عضواً دائماً في مجلس الأمن، وتجاوزاً للشرعية الدولية المقترنة بمسؤولية مجلس الأمن وأعضائه الدائمين في تطبيق اتفاق سنة 1991، تماشياً مع قرارات الأمم المتحدة ومقتضيات القانون الدولي”.

وأضاف بيان مكتب مجلس الأمة أن “قرار اعتراف الحكومة الفرنسية باحتلال الصحراء الغربية، ومساندتها الأطروحة المغربية، يسعى عبثاً إلى تقويض جهود المنظمات الدولية والإقليمية لتمكين الشعب الصحراوي من حقه المشروع في تقرير مصيره”.

ولفت إلى أن القرار الفرنسي يعتبر “محاولة يائسة من الكولونيالية الجديدة لإضفاء الشرعية على الفكر الاستعماري المنبوذ، وتعبير جديد على ترسخ النهج الاستعماري في سياسات الحكومة الفرنسية، وحنينها الدائم إلى ماض استعماري مخز، لا تزال الذاكرة الوطنية والعالمية تحتفظ بفظاعة مآسيه، ولا تزال انعكاساته المؤلمة شاهدة على جرائمه ضد الإنسانية في الجزائر وفي أفريقيا والعالم”.

وتابع البيان أن “قرار الحكومة الفرنسية هو تجسيد لتحالف القوى الاستعمارية المتهالكة ماضياً وحاضراً، ليشد بعضها بعضاً في مواجهة خاسرة للحتمية التاريخية”.

وأردف البيان قائلاً إنه “حري بالبرلمان الفرنسي، الذي طالما أقحم نفسه في مراقبة حالة حقوق الإنسان في دول شمال أفريقيا من خلال توصيات البرلمان الأوروبي، أن يسجل موقفه تجاه هذا القرار، وأن يوجه جهوده نحو تطهير الدولة الفرنسية من الميول الاستعمارية المتجذرة، ويحمل حكومته على مراجعة حساباتها، وتصحيح رؤيتها الاستشرافية المحدودة للراهن الدولي والإقليمي، وأخذ العبرة من دروس التاريخ”.

وذكّر البيان “بالمواقف الثابتة للجزائر الجديدة التي يرسي دعائمها الرئيس، عبد المجيد تبون، إزاء القضايا العادلة بما فيها قضية الصحراء الغربية”.

وجدد التأكيد أيضاً على “دعمه لحق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال وبحقه في الدفاع عن وطنه وثرواته بكل وسائل المقاومة المشروعة التي يضمنها القانون الدولي”.

مقالات مشابهة

  • مجلس الأمة الجزائري: اعتراف فرنسا بالحكم الذاتي للصحراء الغربية “انحراف ومجازفة”
  • أزمة كل عام.. برلماني يطالب الحكومة بسرعة التدخل لمواجهة أزمة نقص الأسمدة
  • 100 % نسبة الاكتفاء الذاتي من الشمام في المملكة
  • البيئة: 100% نسبة الاكتفاء الذاتي من الشمام
  • المملكة تحقق الاكتفاء الذاتي من الشمام 100%
  • بأرقام إنتاج متميزة.. المملكة تحقق الاكتفاء الذاتي من "الشمام"
  • عاجل | بأرقام إنتاج متميزة.. المملكة تحقق الاكتفاء الذاتي من "الشمام"
  • البيئة: نسبة الاكتفاء الذاتي من الشمام بلغت 100%.. والرياض الأعلى إنتاجية
  • المملكة تحقق الاكتفاء الذاتي من الشمام
  • استطلاع حديث: الإسرائيليون يفضلون نتنياهو رئيسا للوزراء