واشنطن - رويترز

أعلنت وزارة الطاقة الأمريكية يوم الأربعاء عن طلب شراء ما يصل إلى 4.5 مليون برميل من النفط للمساعدة في إعادة ملء الاحتياطي الاستراتيجي، وذلك رغم أن أسعار النفط حاليا أعلى من السعر الذي تتطلع إليه لإجراء مثل هذه المشتريات.

وهذا هو أحدث طلب شراء نفط من جانب الوزارة لضخه في الاحتياطي منذ أمر الرئيس جو بايدن ببيع 180 مليون برميل، في سحب هو الأكبر على الإطلاق من احتياطي الطوارئ، في عام 2022 بعد غزو روسيا لأوكرانيا.

وطلبت الوزارة الكمية لموقع بايو تشوكتاو التابع لاحتياطي البترول الاستراتيجي في لويزيانا ليتم تسليمها في الفترة من أكتوبر تشرين الأول حتى ديسمبر كانون الأول على أن ينتهي تلقي عروض الشركات في 18 يوليو تموز.

وذكرت الوزارة في بيان أنها تواصل استهداف إعادة شراء النفط بسعر 79 دولارا للبرميل، أي أقل من متوسط ​​السعر الذي بلغ 95 دولارا لإجمالي 180 مليون برميل التي سبق بيعها. إلا أن سعر 79 دولارا يقل كثيرا عن سعر 82.10 دولار للبرميل الذي سجله خام غرب تكساس الوسيط عند التسوية يوم الأربعاء.

وحتى الآن، أعادت الوزارة شراء حوالي 38.6 مليون برميل بعد البيع التاريخي عام 2022، وعملت مع الكونجرس لإلغاء مبيعات من الاحتياطي سبق أن وافق عليها المشرعون الجمهوريون والديمقراطيون.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: ملیون برمیل

إقرأ أيضاً:

بـ 100 مليون دولار.. الحكومة تعتزم زيادة مخصص استيراد البترول الخام سبتمبر المقبل

تعتزم الحكومة المصرية زيادة المخصص الشهري لاستيراد البترول الخام بمقدار 100 مليون دولار في سبتمبر المقبل مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي لتبلغ 1.2 مليار دولار.

يأتي ذلك بالتزامن مع إعلان الحكومة عن وقف خطة تخفيف الأحمال بدءا من مطلع الأسبوع الماضي بعد التعاقد على شحنات من الغاز المسال لحل أزمة توفير الوقود لمحطات الكهرباء لمواجهة ارتفاع كبير في الاستهلاك خلال موسم الصيف.

وقال مسؤول في تصريحات لوكالة أنباء العالم العربي، إن خطوة زيادة مخصص استيراد البترول الخام تهدف لتغذية المصافي المحلية في مسعى لخفض تكلفة استيراد الوقود المكرر.

وأضاف المسؤول، أن زيادة المخصصات تأتي ضمن سلسلة "زيادات" بدأت منذ أبريل الماضي بزيادة نحو 108 ملايين دولار مقارنة بأبريل 2023 لترتفع تكلفة الربع الثاني من 2024 إلى ما يتجاوز 3.2 مليار دولار.

وأشار إلى أن ذلك جاء بعد أن سددت وزارة الكهرباء 1.062 مليار دولار من مستحقات وزارة البترول مقابل ما وفرته من الغاز الطبيعي والمازوت لمحطات توليد الكهرباء، منوها إلى وجود مفاوضات مع أربعة تحالفات عالمية ومحلية لضخ استثمارات جديدة في إنتاج البترول وتنمية الحقول العاملة.

وقال: إن الخطة هي زيادة توافر الزيت الخام لخدمة السوق المحلية وتقليص خطة واردات الوقود في غضون عامين، وتشغيل معامل التكرير بالطاقات الكاملة.

كانت لجنة تسعير المواد البترولية أعلنت الخميس الماضي عن رفعها أسعار السولار والبنزين، ليسجل سعر لتر السولار 11.5 جنيه وسعر بنزين 80 حوالي 12.25 جنيه، وبنزين 92 نحو 13.75 جنيه، وبنزين 95 لـ 15 جنيها

اقرأ أيضاًبعد زيادة البنزين والسولار.. متحدث الوزراء يوضح مصير أسعار السلع الأساسية «فيديو»

بعد الزيادة الجديدة.. أسعار البنزين والسولار اليوم السبت 27 يوليو 2024

متحدث البترول يكشف لـ «حقائق وأسرار» أسباب زيادة أسعار البنزين والسولار

مقالات مشابهة

  • “برنت” ينخفض تحت مستوى 79 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ 6 يونيو
  • للمرة الأولى منذ 6 يونيو.. برنت ينخفض تحت 79 دولاراً للبرميل
  • أميركا تشتري 4.65 مليون برميل نفط لملء مخزونها الاستراتيجي
  • الذهب يرتفع والنفط يستقر وسط مخاوف توسع حرب غزة
  • وزارة النفط:أكثر من (102) مليون برميل نفط الصادرات لشهر حزيران الماضي
  • بـ 100 مليون دولار.. الحكومة تعتزم زيادة مخصص استيراد البترول الخام سبتمبر المقبل
  • العراق يصدر أكثر من 102 ملايين برميل نفط خلال حزيران الماضي
  • صادرات النفط العراقية تتجاوز 102 مليون برميل في شهر
  • تراجع حاد في صادرات النفط العراقية إلى أمريكا يثير التساؤلات
  • النفط يتراجع مع ضعف الطلب من الصين