الحرة:
2024-07-30@12:29:21 GMT

الناتو يتوسع في المنطقة بمكتب في الأردن

تاريخ النشر: 11th, July 2024 GMT

الناتو يتوسع في المنطقة بمكتب في الأردن

أعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، الخميش، عن إنشاء مكتب اتصال لحلف شمال الأطلسي (الناتو) في المملكة، وبما يسهم في تعزيز علاقات التعاون المشترك مع الحلف. 

وأصدرت الوزارة البيان المشترك التالي مع الحلف حول قرار فتح المكتب في عمان، وجاء فيه: "اعتمد الحلفاء في قمة الناتو (حلف شمال الأطلسي) لعام 2024 في واشنطن خطة عمل لتعزيز نهج التعاون في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمواكبة تطورات المشهد الأمني الإقليمي والعالمي".

وأضاف البيان: "حرصت هذه الخطة على إظهار التزام الحلف بتعزيز التعاون مع دول الجوار الجنوبي، بما في ذلك من خلال إنشاء مكتب اتصال للحلف في المملكة الأردنية الهاشمية وهو مكتب الاتصال الأول في المنطقة.".

وأشار إلى أن قرار افتتاح المكتب، الذي كان قد تم الإعلان عن النية لإنشائه في البيان الختامي لقمة الناتو في ليتوانيا في تموز عام 2023،  يمثل "علامة فارقة في الشراكة الاستراتيجية العميقة بين الأردن والحلف، حيث يقر الحلف بدور الأردن المحوري في تحقيق الاستقرار إقليميا ودوليا، ويشيد بإنجازاته الممتدة في مكافحة التهديدات العابرة للحدود كالإرهاب والتطرف العنيف".
 
وعن دور المكتب، قال البيان إن المكتب، باعتباره مكتب تمثيلٍ للحلف، سيسهم بـ"تعزيز الحوار السياسي والتعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك بين حلف الناتو والأردن".

وسيؤدي أيضا إلى "إحراز التقدم المنشود في تنفيذ برامج وأنشطة الشراكة التي تشمل عقد المؤتمرات والدورات وبرامج التدريب في مجالات مثل التحليل الاستراتيجي، والتخطيط لحالات الطوارئ، والدبلوماسية العامة، والأمن السيبراني، وإدارة تغير المناخ، وإدارة الأزمات والدفاع المدني"، بحسب البيان.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

وفد صيني في مركز بحوث الصحراء لبحث سبل التعاون العلمي المشترك

استقبل الدكتور حسام شوقي، رئيس مركز بحوث الصحراء، شياو يوان شيو، ممثلة الشركة الحكومية الصينية جونج أن، للتنمية الزراعية، وأسماء جمال، مستشار العلاقات العامة للشركة، بحضور الدكتور محمد الحجري، الباحث الرئيسي للمشروع البحثي بمصر.

وقال «شوقي»: إن هذه الزيارة تأتي في إطار التعاون العلمي بين مصر والصين، لبحث سبل التعاون العلمي المشترك بين البلدين للبدء بمشروع بحثي تحت عنوان «توفير مياه الري و تعظيم كفاءة استخدام المياه لأهم المحاصيل الاستراتيجة» بتطبيق الممارسات الزراعية المبتكرة وطرق الري الحديث في مصر حيث يهدف المشروع لتوفير مياه الري لأهم المحاصيل الاستراتيجة و التي يرتكز عليها الأمن الغذائي بمصر مثل الذرة و القمح و الأرز، وكذلك مدى استجابة تلك المحاصيل للمياه الغير تقليديةن، و خصوصا المياه المالحة، وذلك من خلال تجارب بعض الممارسات الزراعية المبتكرة و طرق الري و التقاوي لتقليل تأثير الجفاف و الملوحة على الإنتاجية و ومواصفات الجودة الخاصة بالمحصول.

جاء ذلك وفقا لتعليمات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، للوصول إلى آليات تدعم بناء أنظمة غذائية وزراعية مستدامة.

اقرأ أيضاًوزير الزراعة: الإرشاد الزراعي يسهم في زيادة الإنتاج والحد من فاتورة الاستيراد

وزيرا الاتصالات والزراعة يتابعان تنفيذ مشروعات التطوير التكنولوجي والتحول الرقمي

وزيرا الزراعة والتموين يبحثان تحديد الأسعار الاسترشادية للمحاصيل الاستراتيجية

مقالات مشابهة

  • الشهوبي يدعو إلى عودة الشركات الألمانية والرحلات الجوية مع ليبيا
  • خبراء يجيبون لـ "الفجر".. هل يتوسع الصراع بين إسرائيل وحزب الله؟
  • بالأسماء.. تشكيل هيئة مكتب ولجان غرفة شركات السياحة
  • وفد صيني في مركز بحوث الصحراء لبحث سبل التعاون العلمي المشترك
  • وزراء خارجية "الرباعية" يدينون هجمات مليشيا الحوثي في البحر الأحمر
  • وزير العالي يبحث مع نائب وزير العلوم والتكنولوجيا الصيني التعاون المشترك
  • وزير الإعلام بحث مع السفير الباكستاني تعزيز التعاون المشترك
  • محافظ الفيوم يناقش مع وفد "جمعية بادر" سبل التعاون المشترك
  • 7 مهرجانات في منطقة القصيم خلال موسم صيف 24
  • نقيب الأطباء البيطريين يبحث أوجه التعاون المشترك مع محافظ بني سويف