لم تتمكن الحرب الدائرة في الجنوب منذ حوالي الـ10 أشهر من خطف الأنظار عن "الحرب الثانية" التي يخوضها اللبناني يومياً على الطرقات والتي تخطف وبشكل دوري ومستمر خيرة الشباب.
من يتابع الاخبار عن كثب، يجد انه من الصعب لا بل من المستحيل ان يمر يوم من دون ان تخطف حوادث السير عدداً من القتلى وتوقع مجموعة من الجرحى، مهما بلغ عددها.


فقد شهد شهر تموز فقط سقوط 16 ضحية و70 جريحاً في ايامه الـ10 الأوائل ما ادى الى ارتفاع اعداد الضحايا لهذا العام الى 172 ضحية بحسب جمعية "اليازا". فما هي اسباب هذه الحوادث وعلى من تقع المسؤولية؟
أسباب ارتفاع حوادث السير
يشير مصدر في "اليازا" في حديث عبر "لبنان 24" الى وجود عوامل عدة تؤدي الى هذا الارتفاع الكبير في أعداد ضحايا حوادث السير منها نقص الإجراءات التنظيمية وتطبيق القانون، بالإضافة إلى الوعي المحدود لدى السائقين لمخاطر الطريق"، هذا فضلاً عن السرعة الزائدة، وسوء حالة الطرقات مثل انعدام الإنارة وكثرة الحفر، وغياب صيانتها، وتوقف المعاينة الميكانيكية للمركبات، ما يؤدي الى تدهور حالتها في ظل غياب القدرة على تصليح الأعطال، واستخدام وسائل النقل غير الآمنة، مثل التوك توك والحافلات غير المجهزة والدراجات النارية.
ودعا المصدر الى ضرورة تطبيق قانون السير الذي أقر عام 2012 لا سيما الباب الحادي عشر منه، والمتعلق بالسجل المروري "هذا الباب يمنح السائق 12 نقطة، يتم خسارتها تدريجياً عند ارتكاب المخالفات وفقاً لجدول محدد في نهاية القانون. وعند نفاد النقاط، تسحب رخصة القيادة من السائق المخالف، مما يمنعه من القيادة"، ما سيشكل حتماً رادعاً للسائقين الذين باتوا اليوم يفتقرون للوعي والالتزام بالإجراءات الوقائية.
وكانت دراسة للأكاديمية اللبنانية الدولية للسلامة المرورية، قد أعدت العام الماضي، حذرت من أن زيادة عدد الحوادث المميتة أمر حتمي، مشيرة إلى أن الطرقات الأكثر خطورة للقيادة في لبنان هي: طريق خلدة – المطار، طريق ضهر البيدر – المريجات – فالوغا، طريق شتورة -تعنايل، طريق زحلة – بعلبك، طريق ذوق مصبح – فاريا، طريق شكا – القلمون، طريق دير الزهراني – النبطية، أما المنطقة التي تشهد أكبر عدد لحوادث السير فهي كسروان – المتن. وفي ما يتعلق بأخطر أوقات التنقل، تبين أنها ما بين الساعة التاسعة ليلاً والسادسة صباحاً، وذلك بسبب السهر والتعب والكحول.
وحتى الساعة لم تتمكن اي جهة من ضبط هذا الوضع المتفلت والتخفيف من النزيف المستمر على الرغم من الاجراءات الرادعة التي حاولت مرارا وتكراراً من وضعها. المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

محطة بئر العبد في انتظار وصول أول قطار.. «السكة الحديد» توضح جدول السير

أعلنت الهيئة القومية لسكك حديد مصر عن تفاصيل حركة تشغيل القطارات على خط «الفردان - بئر العبد»، إذ سيجرى تشغيل قطار مكيف مخصص يربط بين القاهرة وبئر العبد، مع تحديد مواعيد انطلاقه من قبل الإدارة المركزية للتشغيل للرحلات الطويلة، ومن المقرر أن يتوقف القطار في محطة الشيخ زايد قبل استكمال رحلته إلى محطة بئر العبد في السابع من أكتوبر الجاري.

 

مراعاة مواعيد غلق وفتح كوبري الفردان

ووفق مستند من هيئة السكة الحديد، يجرى تشغيل قطار «مشحون» حاويات من القباري إلى ضلع المثلث غرب القناة بتركيب «جرار + 25 عربة مشحونة حاويات + سبنسة»ويتم قيامه اليوم إلى شرق التفريعة، مؤكدة أنه يجرى مسير القطارات على خط «الفردان / القنطرة شرق / بئر العبد» بسرعة 30 كيلومتر/الساعة من كيلومتر 00.00 إلى كيلومتر 2.00، ومن2.00  كيلومتر إلى 98.950  كيلومتر بسرعة 50 كيلومتر/ الساعة.

وأوضحت الهيئة، أن القطارات ستتحرك في الوقت المناسب مع مراعاة مواعيد غلق وفتح كوبري الفردان بالتنسيق مع الإدارةالمركزية للكباري ومنطقة شرق الدلتا، مؤكدة أن هذه القطارات تهدي وفقا للتهديات المؤقتة والمستديمة، طبقا للتعليمات والإعلانات الصادرة، ويجرى اصطحاب القطارات بمندوبي الهيئة، مع تقديم تقرير بالملاحظات طوال الرحلة.

وشددت الهيئة على الإدارة المركزية للرقابة على التشغيل والإدارة العامة للحركة المركزية قطارات والإدارات المركزية، وهي «تشغيل تسويق ومبيعات وخدمة عملاء» و«تشغيل البضائع» و«هندسة السكة» و«الإشارات والاتصالات»، والكباري والمخاطر والطوارئ، بالاستعداد لهذا التشغيل.

مقالات مشابهة

  • عن طريق البحر.. تركيا ستجلي رعاياها من لبنان غدا
  • بعد رسالة السوداني.. خارطة طريق للعراق لتجنب تداعيات غزة وجنوب لبنان
  • حصيلة مرعبة في غزة: 51 ألف قتيل ومفقود منذ بداية الهجوم الإسرائيلي في أكتوبر
  • تفاصيل جديدة مرعبة حول جريمة “جزار إسطنبول”
  • محطة بئر العبد في انتظار وصول أول قطار.. «السكة الحديد» توضح جدول السير
  • وزارة الهجرة تخصص أرقام خدمة لنازحي لبنان
  • أرقام مُرعبة.. إسرائيل تقتل أطفال لبنان
  • آل باتشينو يكشف تفاصيل مرعبة عن تجربة الموت
  • من هي الدول التي أجلت رعاياها من لبنان؟
  • حقوق الإنسان تطالب بتشكيل لجنة لتنظيم حركة السير في البصرة