تكساس - رويترز

سجلت أسعار النفط ارتفاعا خلال تعاملات الخميس المبكرة، على خلفية تراجع مخزونات البنزين وهبوط مخزونات الخام بعد أن كثفت مصافي التكرير الأمريكية عمليات المعالجة، بما يعكس قوة الطلب.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 35 سنتا أو 0.4 بالمئة إلى 85.43 دولار للبرميل. كما زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 36 سنتا أو 0.

5 بالمئة إلى 82.47 دولار للبرميل.

وانخفضت مخزونات الخام الأمريكية 3.4 مليون برميل إلى 445.1 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الخامس من يوليو تموز، وهو ما يتجاوز بكثير توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز بانخفاض قدره 1.3 مليون برميل.

كما انخفضت مخزونات البنزين بمليوني برميل إلى 229.7 مليون برميل، وهو أكبر بكثير من الانخفاض بواقع 600 ألف برميل الذي توقعه المحللون خلال أسبوع عطلة الرابع من يوليو تموز في الولايات المتحدة.

وتمسكت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بتوقعاتها لنمو قوي نسبيا في الطلب العالمي على النفط في 2024 والعام المقبل، وقالت أمس الأربعاء إن النمو الاقتصادي والسفر الجوي القوي سيدعمان استخدام الوقود في أشهر الصيف.

وجاءت المكاسب محدودة وسط اضطرابات طفيفة في إمدادات المصافي ومنشآت الإنتاج البحرية بسبب الإعصار بيريل.

وتترقب الأسواق بيانات تضخم أمريكية من المقرر صدورها هذا الأسبوع وتتضمن مؤشر أسعار المستهلكين اليوم الخميس وتقرير مؤشر أسعار المنتجين غدا الجمعة.

وقال رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) جيروم باول أمس الأربعاء إن البنك سيتخذ القرارات الخاصة بسعر الفائدة "متى ووفق" ما تقتضيه الحاجة، مفندا بذلك التوقع بأن أي خفض للفائدة في سبتمبر أيلول يمكن أن يُنظر إليه على أنه تحرك سياسي قبل الانتخابات الرئاسية المرتقبة في الخريف.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

الأسهم الأميركية ترتفع في أسبوع بدعم من بيانات اقتصادية قوية

سجلت مؤشرات الأسهم الأميركية ارتفاعا أسبوعيا، وذلك مع صعود قوي شهدته "وول ستريت" بعد تقرير الوظائف الذي جاء أفضل من التوقعات، مما أعطى المستثمرين الثقة في صحة الاقتصاد الأكبر في العالم.

وارتفعت الأسهم الأميركية بعد أن أظهرت البيانات نمو الوظائف غير الزراعية بمقدار 254 ألف وظيفة في سبتمبر، متجاوزة بكثير الزيادة المتوقعة بـ 150 ألف وظيفة من خبراء الاقتصاد الذين استطلعت آراءهم داو جونز.

وانخفض معدل البطالة إلى 4.1 بالمئة على الرغم من التوقعات بثباته عند 4.2 بالمئة.

تحركات الأسهم

اختتم مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" الأسبوع مرتفعًا بنسبة 0.22 بالمئة، في حين ارتفع مؤشر "داو جونز" بنسبة 0.09 بالمئة.

وأضاف مؤشر ناسداك 0.1 بالمئة خلال الأسبوع.

خلال تداولات الجمعة، ارتفع مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" بنسبة 0.9 بالمئة، ليصل إلى 5751.07 نقطة،  في حين قفز مؤشر "ناسداك" المركب بنسبة 1.22 بالمئة، إلى 18137.85 نقطة.

وأضاف مؤشر "داو جونز" الصناعي 341.16 نقطة، أو 0.81 بالمئة، ليسجل أعلى مستوى إغلاق على الإطلاق عند 42352.75 نقطة.

وقال ميشيل كلوفر، رئيسة محافظ نماذج الصناديق المتداولة في البورصة في "جلوبال إكس": "ما زلنا في بيئة حيث الأخبار الاقتصادية الجيدة هي أخبار جيدة لسوق الأسهم لأنها تزيد من احتمالات الهبوط الناعم"، بحسب تقرير نشرته "سي إن بي سي" واطلعت عليه سكاي نيوز عربية.

وأضافت: "بعد صيف من قراءات بيانات العمل الضعيفة، فإن هذه قراءة مطمئنة بأن الاقتصاد الأميركي لا يزال صامدًا، بدعم من سوق عمل صحية".

مقالات مشابهة

  • إنتاج النفط يرتفع إلى أكثر من مليون برميل يومياً لأول مرة منذ شهرين
  • استقرار العقود الآجلة للأسهم الأميركية بانتظار بيانات اقتصادية هذا الأسبوع
  • حلف قبائل حضرموت يجدد تحذيراته بشأن منع تصدير النفط الخام من المحافظة
  • تراجع جماعي في وول ستريت تحت ضغط ارتفاع أسعار الفائدة وصعود أسعار النفط
  • أكثر من (54) مليون برميل نفط صادرات العراق لأمريكا خلال الأشهر السبعة الماضية
  • مؤشر نيكي يرتفع بفضل تراجع الين ومكاسب وول ستريت
  • العراق يصدر أكثر من 54 مليون برميل من النفط ومشتقاته لأمريكا
  • أسعار النفط تتأثر بتوترات الشرق الأوسط.. تحليل يرصد الأسباب وسيناريو “هرمز” المخيف
  • حراك غربي بعد تلويح الفصائل بقطع 12 مليون برميل نفط: التهديد جدّي للغاية - عاجل
  • الأسهم الأميركية ترتفع في أسبوع بدعم من بيانات اقتصادية قوية