لبنان ٢٤:
2024-07-30@10:25:36 GMT

قبلان: بري فرصة وطنية يجب الاستفادة منها

تاريخ النشر: 11th, July 2024 GMT

قبلان: بري فرصة وطنية يجب الاستفادة منها

ألقى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان كلمة خلال المجلس العاشورائي الذي تقيمه حركة "أمل" في معوض، جاء فيها: "اليوم الإمام الحسين ضمير إنسان، وقضية وطن، وعدالة مشروع، وضمانة شعب، وغوث مظلوم ومحروم ومعذب، وخيار عدالة سياسية، وسيف على الجريمة والفساد والنفاق والإضطهاد والسمسرة والاحتكار.  وبالصيغة الاجتماعية الإمام الحسين عدو الجهل والظلم والبطالة والفساد والنفاق التجاري واللعب بالأسعار، عدو الخوة والرشوة والابتزاز والفلتان والعصابات ومافيا السياسة والمال والحياة العامة، الإمام الحسين ضد نزعة ابن ست وابن جارية، ضد العزل والطغيان الاجتماعي، ضد الطائفية ومع طائفة الله، ضد الإعلام الفاسد والتمويل الأسود، ضد الطبقات المُبتَزة، ضد سيطرة المال على السلطة، ضد الإعلام الذي يعيش على الإرتزاق، ضد الحكومة التي لا تبني مجد شعبها على المرافق التربوية والتعليمية والمعامل، ضد ترك البلد بلا ضامن اجتماعي وتربوي وتجاري، ضد التسيّب والغرائز وإثارة النعرات، ضد التقسيم والتمزيق، ضد المقامرة الإلكترونية والمخدرات، ضد الابتزاز الجنسي وتعرية المرأة وبيوت الدعارة والصيد الغريزي والشذوذ والمنصات الاجتماعية الفلتانة، ضد هدم الأسرة وشطب سلطة الأهل، ضد طغيان الحيتان وإعدام الضمير الأخلاقي باسم الحرية، ضد الإهمال سيما إهمال الحكومة وترك البلد بلا أمن ونظام ومشاريع إنقاذ على الأرض، لأن الشعار بالتطبيق وليس بالدعاية والإعلام".

أضاف: "في هذا المجال يريد الإمام الحسين ثوار علم ووعي وعيش مشترك وتعاون وتضامن وأهل ميادين وجبهات وطلاب سيادة وطنية، يريد ضمير وطن وحقوق إنسان ومواطنة فوق الطائفية، يريد الإنحياز للحق لا الحياد عنه، يريد تكريس ضمير الله بضمير الإنسان". تابع: "الحسين ميزان سياسات بحجم آمال الإنسان، ونزاهة عقل وجبهات تطحن عظمة الطواغيت بدءا من الجبهة الجنوبية وصولاً لباب المندب، ونَفْس الجبهة التي دحرت إسرائيل من الجنوب هي نفسها التي قادت انتفاضة 6 شباط وسحقت المشروع الصهيوني في لبنان، وهي نفسها التي تقاتل اليوم على الجبهة الجنوبية وتحرق عظمة إسرائيل أمام أعين العالم، هي العيش المشترك والمقاومة السيادية والخيار الوطني والرحمة والعطف والإلفة الوطنية". أضاف: "لذلك قلنا ونقول: لا بدّ من تسوية رئاسية تليق بشراكة هذا البلد، ولا نحبّ لعبة الصولد ولا مقامرة العدد، ولا نقبل بتجهيل مصير البلد، والنقّ لا يفيد، فقط الذي يفيد تسوية رئاسية في مجلس النواب، والرئيس نبيه بري في هذا المجال فرصة وطنية يجب الإستفادة منها، وكل الشرف والتحية والفخر للمقاومة والثنائي المقاوم الذي حوّل إسرائيل من دولة حرب إلى قوة صريخ تعيش على المواجهات الصوتية، ولسنا ممن يمتهن لعبة مقاول ولا سمسرة بلد، ولن نهدي إسرائيل لقب البطل، ولن نعود من جبهاتنا إلا بالعزة والكرامة والإنتصار إن شاء الله". ختم: "لواشنطن وتل أبيب أقول: زمن استباحة المصالح الإقليمية في المنطقة بطريقة للزوال، والنظام الإقليمي الجديد يبدو للعيان، ومع مركزيّة  طهران والمحور المقاوم سيتأكد العالم أنّ سقوط إسرائيل بات مسألة وقت".

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: الإمام الحسین

إقرأ أيضاً:

العد العكسي بدأ.. اللبنانيون يترقبون ضربة عسكرية إسرائيلية كبيرة

يتأهب اللبنانيون لاحتمال ضربة عسكرية إسرائيلية كبيرة رداً على الهجوم الصاروخي الذي استهدف ملعباً لكرة القدم في بلدة مجدل شمس بالجولان، السبت، الذي أسفر عن مقتل 12 فتى وفتاة وإصابة آخرين.

واتهمت إسرائيل حزب الله، المدعوم من إيران، بالمسؤولية عن الهجوم، متوعدة إياه بـ "ثمن باهظ"، فيما نفى الحزب مسؤوليته عن ذلك مهدداً برد قوي على الضربة الإسرائيلية المرتقبة.

التهديدات المتبادلة بين حزب الله وإسرائيل رفعت مستوى الخوف لدى اللبنانيين من انزلاق البلاد نحو حرب واسعة، بعد انخراط حزب الله في حرب غزة، مع إعلانه جنوب لبنان جبهة دعم وإسناد لحركة حماس بعد الهجوم الدموي الذي نفذته الأخيرة على إسرائيل في السابع من أكتوبر.

ورغم نفي حزب الله مسؤوليته عن الهجوم، واستنكار الحكومة اللبنانية استهداف المدنيين، وبذل العديد من المسؤولين الدوليين جهوداً دبلوماسية لإقناع إسرائيل بعدم التصعيد مع حزب الله، خوفاً من اندلاع حرب إقليمية واسعة النطاق، فإن المخاوف من ضربة إسرائيلية كبيرة لم تتراجع.

ورفع الجيش الإسرائيلي جاهزيته إلى "المرحلة التالية" من القتال في شمال البلاد، كما تعهد رئيس أركانه، هرتسي هاليفي، خلال جولة تفقدية في مجدل شمس، بضرب حزب الله "بصورة قاسية"، وتحقيق الأمن وإعادة السكان في الشمال إلى ديارهم.

وفوض مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي، الحكومة برئاسة بنيامين نتانياهو، بتحديد "طريقة وتوقيت" الرد على الهجوم الصاروخي على هضبة الجولان.

واليوم، الاثنين، أكد نتانياهو من موقع سقوط الصاروخ أن الرد الإسرائيلي "سيأتي وسيكون قاسيا"، على ما نقلت "فرانس برس".

بدء العد العكسي

تعيش ريان في حالة من القلق والترقب والحذر الشديد بسبب الأخبار المتداولة على وسائل الإعلام اللبنانية والإسرائيلية من هجوم إسرائيلي كبير ووشيك، قائلة "أتابع التطورات على مدار الساعة عبر مجموعات الواتساب، للأسف اختلطت الأخبار الحقيقية بالشائعات، ولم نعد نستطيع التمييز بينها، لكن ما بات مؤكداً أن العد العكسي لضربة إسرائيلية كبيرة قد بدأ".

وتخشى ريان أن يطال القصف العاصمة بيروت، حيث تعيش، وما يزيد من مخاوفها كما تقول لموقع "الحرة" " وجود مركز للجماعة الإسلامية بالقرب من منزلي، التي تشارك إلى جانب حزب الله في العمليات العسكرية على الجبهة الجنوبية"، مشددة "ما الذنب الذي ارتكبناه لكي نعيش كل هذه المخاوف، من فوّض حزب الله على زج بلدنا في حرب لا ناقة لنا فيها ولا جمل، وإلى متى سنبقى رهن ميليشيا عسكرية تحرّك وطننا ومستقبلنا كيفما تشاء".

وتضيف "كنا نتوقع أن تحصل الضربة في الساعات الماضية، لذلك لم أتمكن من النوم الليلة الفائتة، خاصة بعد أن ألغت بعض شركات الطيران رحلاتها، وطلبت بعض الدول من رعاياها مغادرة لبنان فوراً، فهذا كان مؤشراً كبيراً على إمكانية وقوع هجوم وشيك".

وفي ظل الظروف الصعبة والخطيرة التي يمر بها لبنان، حزمت ريان حقائبها، واضعة فيها أوراق عائلتها الثبوتية وبعضاً من ملابسها وملابس والدها وشقيقتها، وتقول "لا أعرف الوجهة التي قد نضطر للذهاب إليها، لكن بالحد الأدنى أفعل ما يفترض بأي لبناني القيام به في هذه الأوقات العصيبة".

وتضيف "لا نعلم متى سندخل إلى المجهول، كما أن أحداً لا يمكنه توقع المناطق التي ستطالها الضربات الإسرائيلية، وما إذا كان الرد سيكون محدوداً أو سيدفع إلى توسّع الحرب بين حزب الله وإسرائيل. لا نعرف ما الذي ينتظرنا. حقاً إنه شعور لا يمكن وصفه، فنحن نترقب مستقبلنا دون أن نستطيع التحكم به".

دول تنصح رعاياها بعدم السفر إلى لبنان ومغادرة أراضيه دعت بعض الدول رعاياها لتجنب السفر إلى لبنان أومغادرته، وذلك في ظل التوتر الشديد الذي تعيشه المنطقة عقب مقتل 12 طفلا وفتى في بلدة مجدل شمس بمرتفعات الجولان قبل يومين.

وبعد تزايد التوقعات بضربة إسرائيلية انتقامية، أعلنت شركة طيران الشرق الأوسط اللبنانية، عن تأجيل العديد من رحلاتها من وإلى لبنان، الإثنين، لأسباب قالت إنها تتعلق بتوزيع "المخاطر التأمينية على الطائرات".

واليوم الاثنين، أعلنت مجموعة الطيران الألمانية "لوفتهانزا" تعليق خدماتها إلى بيروت حتى الخامس من أغسطس.

وأفاد ناطق باسم "لوفتهانزا" وكالة "فرانس برس" بأنه تم إلغاء رحلات المجموعة إلى لبنان، نتيجة "التطوّرات الجارية في الشرق الأوسط".

كما علقت شركتا" إير فرانس" و"ترانسافيا" رحلاتهما إلى بيروت، الإثنين والثلاثاء "بسبب الوضع الأمني" في البلد، على ما نقلت" فرانس برس" عن متحدث باسم مجموعة إير فرانس-كاي إل إم.

من ناحية أخرى، نشرت السفارة الأميركية في لبنان على منصة "إكس" مقطع فيديو لمساعدة وزير الخارجية الأميركية للشؤون القنصلية رينا بيتر، ذكّرت خلاله المواطنين الأميركيين في لبنان ببعض النقاط الأساسية المتعلقة بالاستعداد للأزمة، داعية الرعايا الأميركيين ممن لا يريدون مغادرة لبنان للاستعداد للبقاء في أماكنهم لفترة طويلة.

ترقب وقلق

الحياة في البلدات الجنوبية البعيدة عن الحدود "شبه طبيعية، رغم الحذر وتراجع حركة تجول المواطنين"، كما تصف ريم، وتقول "مع كل تصعيد عسكري أو تهديد، يلتزم الناس منازلهم بعد تأمين حاجياتهم من طعام وشراب. يحاولون التكيف مع الظروف الصعبة، لكن يبقى القلق والترقب جزءاً لا يتجزأ من حياتهم اليومية، ومنذ التوعّد الإسرائيلي بالرد على هجوم الجولان لم نتمكن وأفراد عائلتي من النوم كالمعتاد، إذ نترقب اللحظة التي ستنفذ فيها إسرائيل تهديداتها".

تواصل ريم، وهي ابنة بلدة معركة الجنوبية، حديثها قائلة لموقع "الحرة" "هذه المرة إذا وقعت الحرب ستكون ضروساً. كلنا كلبنانيين تعبنا جداً ولم يعد بإمكاننا تحمّل المزيد".

وتشير إلى أن "التداعيات المتزايدة للحرب المحتملة تأتي في وقت يعاني فيه لبنان أزمة اقتصادية خانقة"، لافتة إلى أن "القطاع الصحي ليس في أفضل حالاته، لاسيما مع هجرة عدد كبير من الأطباء".

وكان تسجيل صوتي لنقيب المستشفيات الخاصة في لبنان، سليمان هارون، جرى تداوله أمس عبر "واتساب"، رفع منسوب خوف اللبنانيين، إذ طلب خلاله من المستشفيات أن تكون على جاهزية تامة، وفق خطة الطوارئ الموضوعة بالاتفاق مع وزارة الصحة.

وفي حديث صحفي، أكد هارون أنه أرسل التسجيل إلى مجموعة واتساب تضم أصحاب المستشفيات. وعن مدى قدرة المستشفيات على الصمود، أوضح نقيب المستشفيات الخاصة: "إذا كانت الضربات شبيهة بما يحصل في غزة من حيث استهداف المستشفيات باعتبارها أهدافاً عسكرية، فلا حول لنا ولا قوة. أما إذا كانت شبيهة بحرب يوليو 2006، فالمستشفيات قادرة على استيعاب الجرحى والتعامل مع الحالات الصحية الطارئة".

نتانياهو يتوعد برد قاس من الجولان.. ويغادر سريعا زار رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، الاثنين، قرية مجدل شمس في الجولان وسط حالة من التوتر والغضب ورفض الكثير من الأهالي هناك استقباله، وفق مراسل الحرة. تفاؤل حذر

وبعد ما يزيد عن عشرة أشهر من التهديدات المتبادلة بين حزب الله وإسرائيل، تقول منال إنها اعتادت الوضع الحالي، شارحة "وصلت الأمور مرات عدة خلال هذه الأشهر إلى حافة الهاوية، وفي كل مرة شهدنا تدخلاً من أطراف دولية لتهدئة الأمور. نأمل أن يحدث الشيء نفسه هذه المرة، فجميع الأطراف لا تريد حرباً واسعة لأنها مكلفة على الجميع واستنزافية وطويلة المدى".

لكن الإرادة الدولية الواضحة في تجنب الوصول إلى حرب واسعة لا يمنع، بحسب ما تقوله منال لموقع "الحرة" من أن "خطأ واحداً كبيراً قد يؤدي إلى الانزلاق إلى حرب واسعة".

ورغم ذلك، لم تستعد منال للسيناريو الأسوأ وهي التي تسكن في الضاحية الجنوبية، وتقول "لا أتوقع أن نشهد أحداثاً مماثلة لحرب يوليو 2006".

وتضيف: "حتى في الجنوب، حيث الخطر أكبر، يمضي الناس حياتهم بشكل شبه طبيعي، فكيف إذا كان الأمر يتعلق بسكان الضاحية الجنوبية وبيروت؟ استبعد أن تطالهما الضربة الإسرائيلية المرتقبة، كونها ستكون إعلان حرب صريح، لا أعتقد أن إسرائيل في وارد شنها".

واليوم الاثنين، أجرى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اتصالاً هاتفياً مع الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، لبحث الهجوم الصاروخي في مجدل شمش، وبحسب ما نقلت وكالة "رويترز"، شدد بلينكن على "أهمية تجنب تصعيد الصراع".

وبحث الجانبان "جهود التوصل إلى حل ديبلوماسي للسماح للمواطنين على جانبي الحدود بين إسرائيل ولبنان بالعودة إلى منازلهم، بالإضافة إلى الجهود الجارية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن المحتجزين هناك".

وفي ظل تصاعد التوتر بين حزب الله وإسرائيل، كشف وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب، الأحد، أن الحكومة اللبنانية "طلبت من الولايات المتحدة حث إسرائيل على ضبط النفس".

وقال بو حبيب إن الولايات المتحدة "طلبت من الحكومة اللبنانية نقل رسالة إلى حزب الله، تطالبه بالتحلي بضبط النفس أيضا".

وفي إطار متابعة الأوضاع الطارئة المستجدة، أجرى رئيس الحكومة اللبناني، نجيب ميقاتي، اتصالات ديلوماسية مكثفة شدد خلالها على أن "الحل يبقى في التوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار والتطبيق الكامل للقرار الدولي الرقم 1701، للتخلص من دورة العنف التي لا جدوى منها، وعدم الانجرار إلى التصعيد الذي يزيد الأوضاع تعقيداً ويؤدي إلى ما لا تحمد عقباه".

كما جدد رئيس الحكومة خلال هذه الاتصالات التشديد على موقف الحكومة "بإدانة كل أشكال العنف ضد المدنيين"، وأن "وقف إطلاق النار بشكل مستدام على كل الجبهات هو الحل الوحيد الممكن لمنع حدوث مزيد من الخسائر البشرية، ولتجنب المزيد من تفاقم الأوضاع ميدانيا".

وقد تلقى ميقاتي اتصالاً من وزير خارجية بريطانيا، ديفيد لامي، الذي "جدد دعوة جميع الأطراف إلى ضبط النفس منعاً للتصعيد"، كما دعا "إلى حل النزاعات سلمياً وعبر تطبيق القرارات الدولية ذات الصلة".

وتتبادل إسرائيل وجماعة حزب الله، المصنفة ارهابية، القصف بشكل شبه يومي عبر الحدود منذ الهجوم الذي شنته حماس في 7 أكتوبر على إسرائيل، وأدى إلى اندلاع الحرب في قطاع غزة.

ومنذ بدء التصعيد، على خليفة الحرب في غزة، استهدف حزب الله شمال إسرائيل، بأكثر من 6000 صاروخ و300 طائرة مسيرة، فيما ردت إسرائيل بشن هجمات، أغلبها على جنوب لبنان، وفقا لوكالة "بلومبيرغ" الأميركية.

مقالات مشابهة

  • بين ثورة الإمام زيد والحسين وغزة
  • منها تشغيل الدفاية بمشترك.. خبير حماية مدنية يحذر من أخطاء شائعة تسبب الحرائق
  • العد العكسي بدأ.. اللبنانيون يترقبون ضربة إسرائيلية كبيرة
  • واشنطن: لا أحد يريد حربا واسعة في لبنان
  • ندوة في المعهد الصحي بالمحويت تحت شعار” بصيرة وجهاد”
  • العد العكسي بدأ.. اللبنانيون يترقبون ضربة عسكرية إسرائيلية كبيرة
  • الدكتور إدريس الفهري: مقصد بعثة الرسول هو في جوهره تتميم لمكارم الأخلاق
  • المفتي قبلان لـالصديق والعدو: أي حماقة صهيونية كبيرة ستقابل بقوة مزلزلة
  • محللون: نتنياهو يريد خلط الأوراق وهكذا سترد إسرائيل على حزب الله
  • هاليفي: الجيش الإسرائيلي يزيد من استعداده للقتال في الشمال