أعلنت وزارة الدفاع في تايوان -اليوم الخميس- أنها رصدت حول الجزيرة خلال الساعات الـ24 الماضية 66 طائرة عسكرية صينية، في رقم قياسي لهذا العام.

وقالت الوزارة في بيان إن 56 من هذه الطائرات العسكرية الصينية اجتازت الخط الوسطي -البالغ عرضه 180 كيلومترا- والذي يفصل مضيق تايوان إلى شطرين بين الجزيرة والصين القارية.

وهذا أكبر عدد من الطائرات العسكرية الصينية التي ترصدها السلطات التايوانية حول الجزيرة في يوم واحد منذ مطلع العام.

ويعود آخر رقم قياسي بهذا المجال إلى مايو/أيار حين رصدت تايوان قرب مياهها وأجوائها 62 طائرة عسكرية و27 سفينة حربية.

وتطالب الصين بتايوان وتعتبرها جزءا لا يتجزأ من أراضيها، مؤكدة أنها لن تتردد في استخدام القوة لاستعادتها.

وكثفت بكين في الآونة الأخيرة ضغوطها على تايبيه السنوات الماضية، وأجرت مناورات عسكرية حول الجزيرة في مايو/أيار بعد تنصيب لاي تشينغ-تي الذي تعتبره بكين "انفصاليا خطرا".

مدمرة يابانية

وفي سياق متصل، ذكرت وسائل إعلام يابانية -في ساعة متأخرة أمس- أن مدمرة تابعة للبحرية اليابانية دخلت بشكل نادر المياه الإقليمية الصينية بالقرب من تايوان في وقت سابق من هذا الشهر دون إخطار بكين، مما أثار "مخاوف جدية" لديها.

ونقلت وكالة كيودو للأنباء عن مصادر دبلوماسية أن المدمرة سوزوتسوكي التابعة لقوات الدفاع الذاتي البحرية اليابانية أبحرت إلى المياه الصينية قبالة تشجيانغ في الرابع من يوليو/تموز حيث أعلنت الصين أنها ستجري تدريبات بحرية.

كما نقلت محطة "إن تي في" عن مصادر بوزارة الدفاع اليابانية أن سوزوتسوكي دخلت المياه دون إخطار الصين، وكانت مهمتها مراقبة التدريبات الصاروخية الصينية في بحر شرق الصين إلى الشمال من تايوان.

وأبحرت هذه المدمرة على بعد 22 كيلومترا من ساحل تشجيانغ لمدة 20 دقيقة تقريبا على الرغم من تحذيرات السفن الصينية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

ارتفاع عدد ضحايا إعصار كراثون في تايوان

عُثر السبت على جثتَي شخصَين كانا قد فُقدا وسط الرياح المدمرة والأمطار الغزيرة التي صاحبت إعصار كراثون في تايوان، ما أدى إلى رفع حصيلة القتلى إلى 4 بسبب العاصفة التي ضربت الجزيرة هذا الأسبوع.
وفي كل أنحاء الجزيرة، كان نحو 20 ألف منزل من دون كهرباء السبت، معظمها في مدينة كاوسيونغ الساحلية الجنوبية الأكثر تضرراً، حيث وصل الإعصار إلى اليابسة.
وتراجع إعصار كراثون إلى منخفض استوائي الجمعة بعدما ضرب الجزيرة في اليوم السابق، ما أدى إلى انزلاقات تربة وفيضانات وعواصف قوية غير مسبوقة.
وأصيب أكثر من 700 شخص.
وقال جهاز الإطفاء الوطني إن شخصين مفقودين عُثر عليهما ميتين في مدينة تايبيه الجديدة في شمال البلاد السبت، ليرتفع عدد قتلى الإعصار إلى أربعة أشخاص، من دون تقديم المزيد من التفاصيل.
وذكر مسؤولون أن الأمطار الغزيرة تسببت في انزلاقات تربة في العديد من مناطق تايبيه الجديدة وأغرقت الشوارع، ما أدى إلى تقطع السبل موقتا بعشرات التلاميذ في مدارسهم.
وأعلنت وزارة الدفاع إرسال نحو 250 جندياً الجمعة إلى المدينة وكيلونغ القريبة والتي أبلغت أيضا عن انزلاقات تربة للمساعدة في تنظيف الطرق وتصريف مياه الفيضانات.

 

أخبار ذات صلة إعصار كراثون يضرب تايوان إعصار كراثون يجتاح تايوان المصدر: آ ف ب

مقالات مشابهة

  • بتوجيه من العاهل الأردني.. الصفدي يصل إلى لبنان على متن طائرة عسكرية |فيديو
  • الجزيرة نت ترصد ما كتبه أهل غزة عن حرب الإبادة الإسرائيلية
  • طائرة مروحية عسكرية تنقل جنود الاحتلال المصابين لحيفا
  • مصادر عسكرية:تحرك حكومي لشراء منظومات دفاع جوي بعد التنصل الأمريكي في تأمينها
  • طائرة عسكرية تعيد 97 شخصًا من لبنان إلى كوريا الجنوبية
  • تقرير: إسرائيل تجبر طائرة يشتبه أنها تحمل أسلحة لحزب الله على التراجع
  • ارتفاع عدد ضحايا إعصار كراثون في تايوان
  • طوكيو تجلي 11 يابانياً و4 فرنسيين من لبنان
  • "الدفاع الروسية": تدمير مسيرة أوكرانية في أجواء مقاطعة "بيلجورود"
  • طائرة عسكرية تُجلي 96 كوريًا جنوبيًا من لبنان وسط تصاعد التوترات