تابع حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة، أوضاع محطات التحلية الفنية، والوقوف على إنتاجياتها خلال اجتماعه مع رئيس وأعضاء لجنة إدارة الشركة العامة لتحلية المياه، ومديرها العام.

وأكد “الدبيبة”، خلال الاجتماع “ضرورة توحيد الجهود بين المؤسسات المتعلقة بإنتاج المياه والإمداد المائي، بهدف توفير مياه الشرب للمواطنين في كافة المناطق والمدن الليبية، واعتبارها أولوية في مشروعات التنمية”.

وشدد “على ضرورة إعداد المواصفات الفنية اللازمة لرفع كفاءة محطات التحلية مع استكمال مشروعات الإمداد المائي المتوقفة في عدد من المدن، وتكليف جهاز النهر الصناعي والشركة العامة للمياه والصرف الصحي، بالتعاون مع الشركة العامة لتحلية المياه بهدف وضع استراتيجية موحدة من الخطط الآمنة لتوفير مياه الشرب، واعتباره أولوية في الخطط التنموية للأجهزة التنفيذية”.

كما وجه “الدبيبة”، “بإعطاء الأولوية في صيانة وتطوير محطات التحلية الواقعة في بلديات لم تستهدفها مياه النهر الصناعي في مراحلها المنجزة”.

بدوره، قدم المدير العام عرضا ضوئيا حول أوضاع المحطات، مبينا “أن محطة طبرق تشتغل بقدرة إنتاجية تصل إلى 20% من طاقتها، ومحطة درنة بقدرة إنتاجية 50% من طاقتها بعد صيانة الغلايات خلال العام الماضي، ومحطة سوسة بقدرة إنتاجية تصل إلى 25% من طاقتها، وتوقف محطتي زليتن، بينما تعمل محطة تحلية الزاوية بقدرة إنتاجية تصل إلى 25% من طاقتها، إلى جانب محطة تحلية زوارة والتي تهدف إلى تزويد مناطق زوارة والجميل ورقدالين وزلطن والتي يجرى صيانتها لرفع كفاءة الإنتاجية”.

هذا وحضر الاجتماع وكيل وزارة الموارد المائية، ورئيس جهاز النهر الصناعي، ومدير عام جهاز تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق، ومدير الجهاز التنفيذي لحفر الآبار، ورئيس لجنة إدارة الشركة العامة للمياه والصرف الصحي.

تابع رئيس الوزراء #عبدالحميد_الدبيبة، ظهر اليوم أوضاع محطات التحلية الفنية، والوقوف على إنتاجياتها خلال اجتماعه مع رئيس…

تم النشر بواسطة ‏المكتب الإعلامي لرئيس حكومة الوحدة الوطنية‏ في الأربعاء، ١٠ يوليو ٢٠٢٤

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الشركة العامة لتحلية المياه محطات التحلية مياه الشرب محطات التحلیة بقدرة إنتاجیة من طاقتها

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يتابع جهود تطهير مصرف "المحيط" بالمنيا

استعرض اليوم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء ، الجهود الخاصة بتطهير مصرف "المحيط" بمحافظة المنيا، وذلك في اجتماع عقده اليوم، بحضور الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، والمهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء عماد كدواني، محافظ المنيا، والمهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، والمهندس محمد عبد السميع، رئيس الهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف.

 وأكد رئيس الوزراء، أن هناك توجيهات بمواصلة الجهود المبذولة لتطهير المصرف، ومنع أي مخالفات، بما يسهم في حمايته من أي تجاوزات، والحفاظ على البيئة وصحة المواطنين ، وكلف رئيس الوزراء بسرعة الإنتهاء من إحدى محطات معالجة الصرف الصحي، التي يتم العمل بها حالياً، ورفع كفاءة مصرف منشأة الدهب، كما أكد أنه سيتم عقد اجتماع مع المصانع الموجودة بالمنطقة ، لسرعة توفيق أوضاعها، بما يُسهم في منع أي مسببات تلوث بالمصرف.

وخلال الإجتماع عرض وزير الموارد المائية والري ، أبرز الإجراءات التي قامت بها أجهزة الوزارة في هذا الصدد ، موضحاً ، أنها تتضمن نزع الحشائش بالقطاع المائي للمصرف وإزالة المخلفات الصلبة أمام الكتل السكنية بصورة مُكثفة، إلى جانب أخذ عينات من نقاط متنوعة بالمصرف وفحصها أولاً بأول، كما تقوم الهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف ، بإستكمال التجهيزات الخاصة لتنفيذ عملية انشاء سحارة إطسا على مصرف المحيط ، المارة أسفل ترعة الإبراهيمية، لاستيعاب التصرفات الزائدة بالمصرف.

وأضاف الوزير، أن تلك الإجراءات تتضمن كذلك قيام الإدارة العامة لصرف جنوب المنيا ، بمخاطبة شركات المياه والصرف الصحي بصفة دورية ، لسرعة تقنين أوضاع المحطات القائمة ، وعمل المعالجات اللازمة، فضلا ًعن قيام الإدارة باتخاذ كافة الإجراءات القانونية والإدارية ، تجاه أي مخالفة على منافع المصرف ، طبقاً للقانون رقم 48 لسنة 1982 ، والخاص بحماية نهر النيل والمجاري المائية من التلوث ، وقانون الري والصرف رقم 147 لسنة 2021.

من جانبه استعرض المهندس شريف الشربيني ، عدداً من جوانب التنسيق القائم بين وزارتي الإسكان والري في هذا الخصوص ، لافتاً ، إلى أن الوزارة تضطلع بدورها في توفيق أوضاع محطات معالجة الصرف الصحي ، بمنطقة المصرف لمنع أي مسببات للتلوث منها، وسيتم تكثيف العمل للإتهاء من محطة معالجة الصرف الصحي الجاري تنفيذها حالياً.

مقالات مشابهة

  • مارك زوكربيرج: الذكاء الاصطناعي سيعزز إنتاجية المبدعين
  • «الدبيبة» يستعرض استراتيجية تطوير قطاع الاتصالات
  • الدبيبة يتابع تفعيل اتفاقية تنفيذ طريق امساعد – رأس اجدير مع إيطاليا
  • مباحثات حكومية لإطلاق مشروع طريق (امساعد-رأس اجدير)
  • عين تموشنت.. إعادة التشغيل الكامل لمحطة تحلية مياه البحر شط الهلال
  • توقعات بأجواءٍ ماطرةٍ على عدةِ محافظاتٍ يمنيةٍ خلالَ الساعاتِ القادمةِ
  • رئيس الوزراء يتابع جهود تطهير مصرف "المحيط" بالمنيا
  • محافظ الدقهلية يتابع مستوى النظافة العامة بالمنصورة
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة ومتفرقة خلال الساعات القادمة
  • وزير الري يتابع حالة محطات رفع المياه ومجهودات مصلحة الميكانيكا والكهرباء