طالبت بكين، اليوم الخميس، حلف شمال الأطلسي بالتوقّف عن "التحريض على المواجهة"، وذلك ردّاً على إبداء قادة الدول الأعضاء في الحلف "قلقهم العميق" حيال العلاقات الصينية-الروسية الوثيقة واتّهامهم الصينيين بتقديم مساعدة حيوية لروسيا في عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

وقالت البعثة الصينية لدى الاتحاد الأوروبي في بيان "يجب على حلف شمال الأطلسي ’الناتو‘ أن يتوقف عن تضخيم ما يسمّى تهديداً صينياً، وأن يتوقّف عن التحريض على المواجهة والتنافس، وأن يساهم بشكل أكبر في السلام والاستقرار في العالم".

وإذ أعربت الصين في بيانها عن "استيائها الشديد"، ندّدت بالبيان الصادر عن قادة الحلف و"المشبع بعقلية جديرة بالحرب الباردة وبخطاب عدائي" و"المليء بافتراءات"، وفقا لفرانس برس.

ولطالما دعت الصين إلى إجراء محادثات سلام بين روسيا وأوكرانيا، وتعهدت عدم تزويد موسكو بأسلحة، وأكدت تمسكها باحترام وحدة أراضي كل البلدان - بما في ذلك أوكرانيا.

 لكنّ بكين لم تدن قط "العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا"، بحسب التسمية الروسية للحرب الدائرة في أوكرانيا.

وفي بيانها شدّدت البعثة الصينية على "أننا لم نقدم أبدًا أسلحة فتاكة لأي من طرفي النزاع ونحن نمارس رقابة صارمة على صادرات المنتجات ذات الاستخدام المزدوج، بما في ذلك الطائرات المدنية المسيّرة".

وابع البيان "الأزمة الأوكرانية مستمرة منذ فترة طويلة. من يصبّ الزيت على النار؟ من يؤجّج النيران؟ من يحاول الاستفادة منها؟ الجواب واضح للجميع".

ولم تسمّ بكين الجهة التي تتهمها، لكنّها تقصد على الأرجح الغرب وبخاصة الولايات المتحدة التي تزود أوكرانيا بالأسلحة.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الاتحاد الأوروبي الناتو الحرب الباردة روسيا أوكرانيا العملية العسكرية الروسية الأزمة الأوكرانية الولايات المتحدة أخبار الصين حلف الناتو الصين والغرب الصين وروسيا أزمة أوكرانيا الصين وأزمة أوكرانيا الاتحاد الأوروبي الحرب الباردة الاتحاد الأوروبي الناتو الحرب الباردة روسيا أوكرانيا العملية العسكرية الروسية الأزمة الأوكرانية الولايات المتحدة أخبار الصين

إقرأ أيضاً:

روسيا تتهم واشنطن بإهدار الأموال على أوكرانيا رغم تجاوز ديونها 35 تريليون دولار

قال السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنتونوف إن واشنطن تهدر أموالا ضخمة على الصراع في أوكرانيا، في حين تجاوز الدين القومي الأميركي لأول مرة في التاريخ 35 تريليون دولار.

ووفق لوكالة الأنباء الروسية "تاس"، أشار المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف، في تعليقه على إعلان واشنطن عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا تبلغ قيمتها الإجمالية نحو 1.7 مليار دولار، إلى أن "واشنطن تواصل حرق مبالغ ضخمة من المال في لهيب الصراع الأوكراني، بينما أعلن اليوم أن الدين القومي تجاوز أعلى مستوى على الإطلاق عند 35 تريليون دولار".

وأضاف أنتونوف "لا يمكن للمرء إلا أن يتخيل مدى الخير الذي كان من الممكن أن تحققه الأموال التي تُسكب على النظام النازي الجديد والإرهابي في كييف لو تم إنفاقها على الأغراض السلمية وأهداف التنمية والجهود الرامية إلى حل العديد من المشاكل الاجتماعية والاقتصادية المحلية في الولايات المتحدة".

وأشار السفير الروسي لدى الولايات المتحدة إلى أن "من الواضح أن هذا ليس ما تخطط له الدوائر الحاكمة في الولايات المتحدة، فهي عالقة تماما في الماضي، ممزقة بين مفهوم أوكرانيا داخل حدود عام 1991، والذي لا وجود له ولن يوجد أبدا، وبين الأمل اليائس في إلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا".

وتابع أنتونوف أن "إمدادات الأسلحة الأميركية لكييف لا يمكنها أن تغير الوضع في ساحة المعركة؛ بل إنها لن تؤدي إلا إلى إطالة أمد الصراع، مما يؤدي إلى المزيد من الضحايا، بما في ذلك بين المدنيين، ومع ذلك، فإن تجار الربح الذين يكسبون المال من الاستعدادات العسكرية ويضعون مصالحهم الخاصة فوق مصالح البلدان والشعوب لا يهتمون بذلك".

ومن جانبها قالت وزارة الخزانة الأمريكية أمس الاثنين إن الدين القومي الإجمالي تجاوز أعلى مستوى قياسي بلغ 35 تريليون دولار اعتبارًا من 29 يوليو، وفي الوقت نفسه، أعلن البنتاجون عن مساعدات أمنية إضافية لأوكرانيا بقيمة 1.7 مليار دولار، بما في ذلك 200 مليون دولار من حزمة تفويض سلطة السحب الرئاسية وحزمة بقيمة 1.5 مليار دولار من أموال مبادرة المساعدة الأمنية لأوكرانيا.

مقالات مشابهة

  • روسيا تتهم واشنطن بإهدار الأموال على أوكرانيا رغم تجاوز ديونها 35 تريليون دولار
  • سبب عدم انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي حاليًا
  • هاريس وترامب.. توافق في أوروبا و«الأطلسي» واختلاف حول أوكرانيا
  • بعد تهديدات إردوغان.. دعوات لـالإدانة وطرد تركيا من الناتو
  • موسكو تعلن السيطرة على بلدتين شرق أوكرانيا وحريق نفطي بروسيا
  • أحمد ياسر يكتب: ما وراء "تحصين ترامب".. أعداء الناتو الحقيقيون
  • تصعيد جديد.. أمريكا تنتقد دعم الصين للصناعة الدفاعية الروسية
  • رئيس وزراء المجر: أوكرانيا لن تحصل على عضوية الاتحاد الأوروبي أو «الناتو»
  • بيانات حول مواضيع حساسة.. واشنطن تتهم تيك توك بتهديد الأمن القومي
  • الصين: ملتزمون بمواصلة تعزيز الحوار السلمي بشأن أوكرانيا