رصد –أثير

أغلقت 46 ألف شركة إسرائيلية أبوابها منذ السابع من أكتوبر الماضي، مع توقعات بارتفاع العدد إلى 60 ألف شركة حتى نهاية العام الجاري، ليقترب من عام 2020م حين أُغلقت 74 ألف شركة بسبب أزمة كورونا.

ونقلت وكالة الأناضول عن صحيفة “معاريف” العبرية، أن حوالي 77% من هذه الشركات هي شركات صغيرة وهي الأكثر ضعفا، وأن الضرر شمل كل القطاعات دون استثناء، حتى الشركات القائمة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة Coface Bdi التي توفر معلومات تجارية لإدارة مخاطر الائتمان منذ 35 عاما، وتعمل على تحليل وتصنيف جميع الشركات والمؤسسات في الاقتصاد الإسرائيلي، إن أكثر القطاعات التي تعرضت لأضرار جسيمة، هي صناعة البناء والتشييد، والصناعات الأخرى المرتبطة بها، مثل السيراميك وتكييف الهواء والألمنيوم ومواد البناء.

ومن القطاعات المتضررة “قطاع التجارة وقطاع الخدمات ومن ضمنه المقاهي وخدمات الترفيه والتسلية والنقل”.

كما إن صناعة السياحة تكاد تنعدم مع غياب السياحة الأجنبية، والمناطق السياحية التي أصبحت مناطق قتال، بالإضافة إلى قطاع الزراعة الذي يقع معظمه في مناطق القتال في الجنوب والشمال، ويعاني من نقص في الأيدي العاملة”.

وكشف الرئيس التنفيذي إن قطاع البناء والتشييد تضرر بنحو 27% ، وقطاع الخدمات بنحو 19%، فيما تضرر قطاع الصناعة والزراعة بحوالي 17%، وقطاع التجارة بنحو 12%، وقطاع التكنولوجيا الفائقة بنحو 11%، وصناعة الأغذية والمشروبات 6%.

ولفت الرئيس التنفيذي إلى أن “الضرر كبير جدا على جميع النواحي”، موضحا أنه “في النهاية، عندما تغلق الشركات أبوابها ولا تكون لديها القدرة على سداد الديون، هناك أيضا ضرر محيطي يلحق بالعملاء والموردين والشركات التي تشكل جزءا من منظومة عملها”.

كما إن الشركات القائمة ليست على أفضل حال، إذ كشف استطلاع أجربته الشركة، أن 56% من مديري الشركات التجارية في الاحتلال الإسرائيلي إن هناك انخفاضا كبيرا في نطاق أنشطتها منذ بداية الحرب.

وأشار إلى أن الشركات الإسرائيلية تواجه “تحديات صعبة للغاية تتمثل في نقص العمالة، وتراجع المبيعات، وبيئة أسعار الفائدة المرتفعة وارتفاع تكاليف التمويل، ومشاكل النقل والخدمات اللوجستية، ونقص المواد الخام، وعدم إمكانية الوصول إلى الأراضي الزراعية في مناطق القتال”.

وخلفت الحرب أكثر من 126 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

ويواصل الاحتلال الحرب متجاهلا قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وبتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

ماء بغداد توضح سبب انقطاعات المياه على فترات ببعض مناطق العاصمة

الاقتصاد نيوز - بغداد

بينت دائرة ماء بغداد، الأحد، سبب انقطاع الماء على فترات في بعض مناطق العاصمة، وفيما كشفت عن مقترحات لتوفير المياه للمجمعات السكنية والمناطق الزراعية، أكدت أن الأخيرة تضغط على الشبكات الرئيسية بشكل كبير.

وقال مدير عام دائرة ماء بغداد خالد فاخر، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "تحويل الأراضي الزراعية إلى سكنية في مناطق العاصمة أصبح أمرا واقعا، وضغط في ملف توفير المياه والحكومة بدأت تتعامل معها بشكل طبيعي وواقعي ايضا كمناطق الدورة و شرق القناة"، مبينا ان "كل المناطق الرسمية في بغداد محاطة بأراض زراعية وقد تحولت إلى سكنية بشكل غير رسمي".

وأكد أن "الحكومة خصصت فريق الجهد الخدمي لغرض خدمة هذه المناطق، إضافة الى انها اتخذت إجراءات  وعمليات إزالة، لأن مشاريع الماء أساسا نفذت للمناطق التي تتواجد في التصميم الأساسي، ما أدى الى وجود ضغط على كل المناطق الرسمية والمجمعات السكنية".

وأضاف، "طالبنا بإنشاء خزانات ماء خاصة بالمناطق الزراعية، كي لا تؤثر على حصص المياه في المناطق المجاورة"، لافتا الى أن دائرة ماء بغداد اتخذت إجراءات سريعة لتخزين الماء"، منوها: بأنه "في الماضي كنا نقوم بتشغيل أربع مضخات على مدى 24 ساعة، والآن نقوم بتشغيل ست مضخات، وهذه سياسة اتبعناها هذه السنة، وحقيقة خفضت الكثير من المشاكل، وهذه السياسة أسفرت عن تغطية جميع المناطق بالماء".

وتابع: "طلبنا من مستثمري المجمعات السكنية إنشاء خزانات أرضية كبيرة تعتمد على مضخات لإيصال الماء للسكان باعتبارهم مستثمرين متمكنين ليجعلوا مشاريعهم ناجحة أيضا بدل الضغط على مشاريع الماء الرسمية".

وعن سبب انقطاع ماء الشرب من بعض المناطق أوضح فاخر إن "السبب يعود كما أسلفنا للضغط على الشبكة الرسمية وكذلك التجاوزات التي تعمد في بعض الأحيان لمد أنابيب جديدة تتجاوز على المناطق داخل التصميم الأساس ما يؤدي إلى انقطاعها، وكذلك هنالك توقفات محدودة نتيجة المشاريع أو الصيانات وهذه سرعان ما تنتهي لأنها محددة بساعات فقط".

مقالات مشابهة

  • خريطة توضح.. 86% من مناطق غزة تخضع لأوامر إخلاء إسرائيلية
  • صحة غزة تنشر أحدث إحصائية لأعداد شهداء العدوان الإسرائيلي
  • هل يجوز التصالح على مخالفات البناء بعد تاريخ 15 أكتوبر 2023؟
  • ماء بغداد توضح سبب انقطاعات المياه على فترات ببعض مناطق العاصمة
  • أجهزة مدن العاشر و6 أكتوبر وبني سويف الجديدة والشروق تواصل حملات إزالة مخالفات البناء والإشغالات
  • رئيسية مجلس الشورى تدين استمرار جرائم الإبادة الجماعية الصهيونية في قطاع غزة
  • إحصائية جديدة للعدوان الإسرائيلي على غزة
  • تباين مؤشرات البورصة المصرية بـ ختام التعاملات
  • صحة غزة تعلن أحدث إحصائية لأعداد شهداء العدوان الإسرائيلي
  • الصحة: 41 شهيدًا و103 إصابات خلال 24 ساعة في قطاع غزة