هذا #التطاحن_المرهق في #عمان _ #ماهر_أبوطير
منذ اربع سنوات والتسريبات تتواصل حول تغييرات مرتقبة، وهذه التغييرات لم تحدث حتى ساعة كتابة هذه السطور، لكنها محتملة ايضا، لكن ليس من خلال الحض غير المباشر عليها، اذ كلما تم الحض عليها بشكل غير مباشر، قوبلت بالعناد في وجهها اصلا.
لم أر في حياتي الصحفية على مدى اكثر من ثلاثة عقود، مثل هذه الطريقة، اذ كل اسبوع هناك تسريبة وخبر، حول تغيير على هذه الجهة او تلك، وعلى هذا الموقع او ذاك وما يقال في المجالس اكثر حساسية مما يمكن نشره، وذلك لاعتبارات كثيرة ومتعددة.
المفارقة هنا انه اذا حدثت تغييرات ما بشكل مفاجئ، سيخرج من يقول “ألم أقل لكم” والقصة هنا لا معقولية فيها، لأنك اذا سمعت اخبار تسريبات على مدى اربع سنوات، وصدقت ذات مرة، فهذا ليس توقعا، ولا انفرادا ولا معلومة، لأنك مثل الذي يقول في فصل الصيف ان المطر قد يهطل في فصل الشتاء المقبل، وهذا يعد تعبيرا عن فهم قوانين الطبيعة، وليس خرقاً للعادة.
مقالات ذات صلة قبيل كلمته أمام الكونجرس كيف يفكر نتنياهو وماذا يخطط 2024/07/10منذ شهرين وقبيل فض الدورة العادية لمجلس النواب والاشاعات تدور فوق سماء عمان، حول تغييرات الحكومة، وتغييرات على اسماء معروفة في مواقع مختلفة في مؤسسات مهمة، وقد مر الشهران ولم يحدث شي، وعادت التسريبات لتتحدث عن الفترة من منتصف الشهر الجاري، حتى شهر تشرين الأول المقبل، هذا على مستوى الحكومة، والامر لم يقف عند هذا الحد بل شمل جهات ثانية، ومؤسسات مهمة، واسماء معروفة، بل مع طرح أسماء القادمين الجدد.
في كل الاحوال قصة التغييرات في الأردن تغيرت قواعدها وهذه التغييرات اصبحت بطيئة جدا، ولا تخضع لضغوطات شعبية، ولا لمحاولات اطاحة ناعمة داخل المؤسسات، كما ان الميل العام يتعزز لتثبيت الامر الواقع، لحسابات تتعلق بأمرين، اولهما ان دوافع التغيير لدى مركز القرار مختلفة عن تقييمات المراقبين من خارج المشهد، او جواره، ولهذا لا تتطابق حساباتنا ابدا مع حسابات من يأخذ القرار، وثانيهما ان الرغبة بإدامة المؤسسات ومن فيها بات هو الغالب حتى برغم وجود ملاحظات واخطاء قد لا تكون سهلة، خصوصا، ان هناك من يقتنع تماما ان التغيير لن يجدي نفعا ولن يأتي بجديد للبلاد والعباد، في ظل استعصاء الازمات المختلفة.
هذه المطالعة لا تتقصد تثبيت اسماء معينة، ولا التبشير ببقائها في مواقعها ولا حتى رحيلها، بل لقول امر آخر، اي ان التغييرات ليست ملفاً شعبياً، والناس لا يهمها كل هذا التطاحن في عمان السياسية، وكل ما يهمها هو فاتورة الكهرباء وسعر علبة السجائر ورغيف الخبز ووظيفة اضافية حتى منتصف الليل لكسب القوت، فيما حالة غياب اليقين، وعدم الثقة هي السائدة حقا، خصوصا، ان طبيعة الازمات المتراكمة، وطبيعة ادارة الازمات الموروثة، يجعل المراهنة على التغييرات في مواقع مختلفة، تشابه السحر الذي يراد منه قلب الاسود الى ابيض، وهذا وهم، مثلما ان التسريبات التي تشمل قوائم كاملة من المناقلات في مؤسسات مختلفة، تثير الحيرة حقا، خصوصا، انها لو صحت تكون اسرار الدولة مكشوفة، بحيث يمكن توقعها مسبقا، وهذا امر ثبت عكسه اصلا خلال السنوات الماضية، من حيث فشل اغلب التوقعات.
التغييرات واردة في الأردن، في اي توقيت، وهذا امر طبيعي، لكننا كنا نتحدث عن سيناريوهات التغيير التي ثبت عدم حدوثها خلال سنوات، فيما الغيب لا يعلمه الا الله، خصوصا، مع تجفيف المعلومات الذي يتشابه مع قسوة الجفاف في افريقيا، وعدم القدرة ايضا على توقع المفاجآت على صعيد المواقع والاسماء، وحالة “موت الشهوات السياسية” الطاغية على كل شيء، في عمان، وهي حالة تمت صناعتها وتطبيق قواعدها قسراً على اوساط السياسيين والطامحين، من اجل ان يجلس الجميع في حالة استغفار، لوقف شغبهم واشاعاتهم.
الغد
المصدر: سواليف
كلمات دلالية: عمان
إقرأ أيضاً:
9 معانٍ مختلفة لحرف الواو في القرآن الكريم.. يوضحها مختار جمعة
قال الدكتور محمد مختار جمعة، الأستاذ بجامعة الأزهر ووزير الأوقاف السابق أن حرف (الـواو) له معانٍ مختلفة في القرآن الكريم، ووضح منها 9 مواضع مختلفة وبين تفسيراتها المتعددة.
9 معانٍ مختلفة لحرف الواو في القرآن الكريم
١- واو العطف وتفيد اشتراك ما قبلها وما بعدها في نسبة الحكم إليهما، ومنه قوله تعالى: "قد أفلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى" فالفعلان المعطوف والمعطوف عليه يشتركان في كونهما سببا للفلاح .
٢- واو الاستئناف، وهو متابعة الكلام من منطلق جديد لا يربط في الحكم الإعرابي بين ما قبل الحرف وما بعده، ومنه قوله تعالى: "هو الذي خلقكم من طين ثم قضى أجلا ۖ وأجل مسمى عنده ۖ ثم أنتم تمترون"، فالواو هنا للاستئناف، قال ابن عباس: ( ثم قضى أجلا ) يعني : الموت ( وأجل مسمى عنده ) يعني : الآخرة ، وقال بعضهم : ( ثم قضى أجلا ) ما بين أن يخلق إلى أن يموت ( وأجل مسمى عنده ) ما بين أن يموت إلى أن يبعث .
٣ - واو التنويع، ومنه قوله تعالى: "عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن مسلمات مؤمنات قانتات تائبات عابدات سائحات ثيبات وأبكارا " ، وقلنا : الواو هنا للتنويع لأن النساء يمكن أن تجمع الواحدة منهن الصفات الست الأولى "مسلمات مؤمنات قانتات تائبات عابدات سائحات " أما الصفة التي قبل الواو والصفة التي بعدها "ثيبات وأبكارا " فلا تجتمعان معا في امرأة واحدة ، لأن المرأة إما أن تكون ثيبا وإما أن تكون بكرا .
٤- واو الحال، ومنه قوله تعالى على لسان إخوة يوسف عليه السلام : " قالوا لئن أكله الذئب ونحن عصبة إنا إذا لخاسرون " .
٥ - واو القسم، ومنه قوله تعالى: " قالوا والله ربنا ما كنا مشركين "، وقوله تعالى: " وٱلتین وٱلزیۡتون وطور سینین وهذا ٱلۡبلد ٱلۡأمین لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم".
٦ - واو الثمانية، ومنه قوله تعالى:" سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب ۖ ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم ۚ قل ربي أعلم بعدتهم ما يعلمهم إلا قليل ۗ فلا تمار فيهم إلا مراء ظاهرا ولا تستفت فيهم منهم أحدا " ، على رأي من قال : إن الواو في قوله تعالى: " وثامنهم " للثمانية ، ومنه قوله تعالى : " التائبون العابدون الحامدون السائحون الراكعون الساجدون الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر والحافظون لحدود الله ۗ وبشر المؤمنين " ، وذلك على رأي من قال : إن الواو في قوله تعالى " والناهون عن المنكر " هي واو الثمانية .
٧- الواو المؤكدة للمعنى، ومنه قوله تعالى: " وما أهلكنا من قرية إلا ولها كتاب معلوم ".
٨- أن تكون بمعنى (مع) وهي التي يليها المفعول معه ومنه قوله تعالى:" فأجمعوا أمركم وشركاءكم "، على رأي من قال : إنها هنا للمعية وما بعدها منصوب على أنه مفعول معه، وهناك من يقول : إنها عاطفة .
٩ - الواو التي ينصب بعدها الفعل المضارع في جواب النفي أو الطلب، ويسميها بعضهم واو الصرف، ويقولون: إنها تنصب الفعل المضارع بنفسها ، وقال بعضهم : إن المضارع بعدها منصوب ب ( أن) مضمرة نحو قوله تعالى: "أم حسبتم أن تدخلوا ٱلجنة ولما يعلم ٱلله ٱلذين جهدوا منكم ويعلم ٱلصابرين".
وسبب تسميتها بواو الصرف عند الكوفيين الذين يسمونها بذلك أن الفعل الذي دخلت عليه كان يقتضي إعرابا آخر - وهو هنا الجزم - فصرفته عنه إلى النصب لإفادة المعية.