الحرة:
2024-07-30@06:10:12 GMT

كيف تبقى آمنا أثناء الاضطرابات الجوية؟

تاريخ النشر: 11th, July 2024 GMT

كيف تبقى آمنا أثناء الاضطرابات الجوية؟

في الآونة الأخيرة تكررت حوادث الاضطرابات الجوية حيث تتحول رحلة الركاب بغضون دقيقة إلى مآساة، حيث تنتشر الفوضى على متن الطائرة، وأحيانا قد تحدث إصابات وأضرار عدة.

وفي تقرير لصحيفة "واشنطن بوست"، قال باتريك سميث، وهو طيار طيران منذ ثلاثة عقود ويدير مدونة "اسأل الطيار"، في مقابلة أجريت معه إنه يتلقى أسئلة من الجمهور حول الاضطرابات الجوية "كل يوم، طوال الوقت".

وهو يعتقد أنه لا يوجد فهم جيد لماهية الاضطرابات الجوية، وما يمكن أن تفعله وما لا تستطيع فعله، وكيف يتعامل الطيارون معها. 

وفي الأسبوع الماضي، عولج أكثر من 30 شخصًا من إصابات بعد أن تعرضت طائرة تابعة لشركة طيران أوروبا لمطبات جوية أثناء سفرها من إسبانيا إلى أوروغواي. 

وفي مايو الماضي، توفي شخص واحد وتم نقل العشرات إلى المستشفى بعد أن واجهت طائرة تابعة للخطوط الجوية السنغافورية "اضطرابا شديدا مفاجئا" أثناء تحليقها بالقرب من ساحل ميانمار.

ورغم إمكانية وقوع حوادث شديدة، يقول الخبراء إن الطائرات مصممة لتحمل قوى الاضطرابات الجوية، وإن الطيارين مدربون على كيفية الاستجابة لها. وقال خبراء سلامة وطيارين حاليين ومتقاعدين للصحيفةإن هناك بعض أدوات السلامة التي يمكن أن يأخذها الطيارون بأيديهم.

ربط حزام الأمان دائما

يتفق الخبراء على أن أحزمة الأمان هي الملاذ الرئيسي للركاب للبقاء آمنين أثناء الاضطرابات الجوية. وقال حسن شهيدي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة سلامة الطيران، إن الأشخاص الذين لا يربطون أحزمة الأمان يعانون من معظم الإصابات الناجمة عن الاضطرابات الجوية.

وشدد جون كوكس، على أن "العدد الكبير من الركاب الذين يربطون أحزمة الأمان يقلل من احتمالية إصابة جميع من على متن الطائرة".

وأشار دوج موس، طيار طيران متقاعد ومدرب طيران ومستشار سلامة، إلى أنه يجب على الركاب الالتزام بأحزمة الأمان عند الجلوس، حتى لو لم تكن علامة حزام الأمان مضاءة، لكن يجب عليهم بالتأكيد أن يأخذوا الأمر على محمل الجد عندما يتم إشعاله.

وأضاف: "في كثير من الأحيان، قد يكون الطقس سلسا بالفعل وتكون الإشارة مضاءة، لكن على الأرجح أن هذا يعني أن الطيار لديه سبب لتوقع حدوث اضطراب". 

اختر المقعد المناسب

لن يمنع المقعد الذي تختاره طائرتك من الاصطدام بالمطبات الجوية، لكنه قد يحدد مقدار الحركة التي تشعر بها.

ويقول الطيارون إن من هم في الجزء الخلفي من الطائرة سيتحملون العبء الأكبر من الاضطراب لأن الذيل مصمم للتحرك، بينما ستشعر المنطقة فوق الأجنحة أو أمامهم بأنها أكثر استقرارا. 

وقالت كاثلين بانجس، وهي طيارة سابقة ومتحدثة باسم خدمة تتبع الرحلات الجوية FlightAware، إن مقعد النافذة يعد خيارا جيدا للمسافرين الذين يشعرون بالقلق من الاضطرابات الجوية، لأنهم يستطيعون رؤية الظروف الجوية الواضحة من النافذة. 

متابعة أحوال الطقس

توفر العديد من التطبيقات للمسافرين تنبؤات جوية وتوقعات للاضطرابات على طول مسار الرحلة.

وقالت بانجس إنها غالبا ما تستخدم هذه التطبيقات عندما تسافر بالطائرة، وتقوم أيضا بالتأكد من المسار الذي ستسلكه الطائرة وما إذا كان هناك تحويل لتجنب سوء الأحوال الجوية.

وقالت: "يمكن للناس أن يتدخلوا في هذه التفاصيل ليشعروا بالمزيد من المعرفة واليقين، إلا أن أن البعض منهم قد يصاب بالمزيد من الذعر".

تتسبب الاضطرابات الجوية بمطبات هوائية تختلف بشكل كبير في شدتها، ويمكن أن تسبب أضرارًا للطائرة وإصابات للركاب وأفراد الطاقم على متنها - ناهيك عن الخوف والقلق الشديدين بين المسافرين.

والمطبات الهوائية هي الحركة غير المنتظمة للهواء في الجو، تسبب تغيرات غير منتظمة في ارتفاع أو زاوية الطائرة، ما يبدو وكأنه طريق وعرة أو متقلبة تتسبب في قذف الأشخاص الموجودين على متن الطائرة من أماكنهم، لذلك يوصي الطاقم بالجلوس والحفاظ على أحزمة الأمان مروبطة.

يمكن أن يتسبب الضغط الجوي والهواء حول الجبال والجبهات الجوية أو العواصف في حدوث اهذه المطبات، وفقا لإدارة الطيران الفيدرالية الأميركية. 

تعد التيارات النفاثة، وهي عبارة عن نطاقات ضيقة من الرياح القوية في المستويات العليا من الغلاف الجوي، سببا شائعا للمطبات أيضًا.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الاضطرابات الجویة أحزمة الأمان یمکن أن

إقرأ أيضاً:

بسبب الوضع الراهن.. شركات طيران تعلق رحلاتها إلى بيروت

أعلنت مجموعة لوفتهانزا، في بيان اليوم الاثنين، انها علقت رحلاتها الجوية إلى العاصمة اللبنانية بيروت حتى 30 تموز بسبب الوضع الراهن في الشرق الأوسط.

وأضافت الشركة أن الرحلات الجوية التابعة للمجموعة، وهي الخطوط الجوية الدولية السويسرية ويورو وينغز ولوفتهانزا جرى تعليقها "كإجراء احترازي".

يأتي هذا فيما ذكرت شركة "طيران الشرق الأوسط" اللبنانية، اليوم الاثنين أيضا، أن عدم انتظام مواعيد رحلاتها الجوية يتعلق بمخاطر التأمين في ظل تصاعد التوتر بين إسرائيل وحزب الله والذي تسبب في إلغاء أو تأخر بعض الرحلات في مطار بيروت.

وأدى هجوم صاروخي أسقط 12 قتيلا في هضبة الجولان التي تحتلها إسرائيل يوم السبت إلى زيادة المخاوف من اندلاع حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله .

وفوّض مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي الحكومة برئاسة بنيامين نتنياهو بالرد على الهجوم.

ونفى حزب الله مسؤوليته عن الهجوم الذي أوقع أكبر عدد من القتلى سواء في إسرائيل أو في الأراضي التي ضمتها إليها وذلك منذ أن أشعل هجوم حركة حماس في السابع من أكتوبر الماضي على إسرائيل فتيل الحرب في غزة.

وألغت "لوفتهانزا" و"يورو وينغز" التابعة لها 3 رحلات إلى بيروت كان من المقرر أن تنطلق بعد ظهر اليوم الاثنين، بحسب ما أظهرته لوحة مواعيد إقلاع ووصول الرحلات في المطار وموقع تتبع الرحلات فلايت رادار 24.

وأظهرت بيانات فلايت رادار 24 أيضا أن "الخطوط الجوية التركية" ألغت رحلتين ليل الأحد.

كما ألغت شركة "طيران صن إكسبرس" التركية للرحلات منخفضة التكاليف وشركة "إيه جيت" التابعة للخطوط الجوية التركية وشركة "طيران إيجه" اليونانية و"الخطوط الجوية الإثيوبية" وشركة طيران الشرق الأوسط رحلات كان من المقرر وصولها إلى بيروت اليوم الاثنين.

ولم ترد شركات الطيران بعد على طلبات للتعليق.(سكاي نيوز)


مقالات مشابهة

  • إلغاء رحلات جوية جديدة في مطار بيروت
  • متلازمة النوم الانتقامي: كيف تتجنب تصفح شاشة هاتفك أثناء الليل
  • في فصل الصيف الملتهب.. ما الحد الأقصى لدرجة الحرارة داخل الطائرة؟
  • لوفتهانزا تعلن تعليق رحلاتها الجوية إلى بيروت حتى 30 يوليو
  • شركات طيران:إلغاء رحلات جوية في مطار بيروت وسط مخاوف من هجوم إسرائيلي
  • بسبب الوضع الراهن.. شركات طيران تعلق رحلاتها إلى بيروت
  • وسائل اعلام: طيران لوفتهانزا يعلق رحلاته الجوية إلى بيروت حتى 30 يوليو
  • شجار بين مضيفة طيران ومسافرة مغربية لسبب غريب! .. فيديو
  • تحطم مقاتلة روسية بسبب "عطل غير محدد" أثناء مهمة تدريب
  • ضباط من الحرس الثوري الإيراني يغادرون مطار صنعاء الدولي عبر طيران الخطوط الجوية اليمنية!