عربي21:
2024-07-30@04:49:15 GMT

ماذا يفعل مرضى ضغط الدم في الحر الشديد؟

تاريخ النشر: 11th, July 2024 GMT

ماذا يفعل مرضى ضغط الدم في الحر الشديد؟

بات ضغط الدم من الأمراض الأكثير انتشارا في العالم، حيث تتفاقم معاناة المصابين به مع ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف، إذ يؤثر الحر الشديد بشكل خاص على مرضى ارتفاع ضغط الدم.

هذه أبرز وسائل تجنب آثار ارتفاع درجة الحرارة لمرضى ضغط الدم:

نقلت وكالة فيستي الروسية عن الطبيب الروسي ألكسندر مياسنيكوف قوله :"المصابون بأمراض الأوعية الدموية يعانون من حرّ الصيف، وخصوصا مرضى ارتفاع الضغط، لكن هناك بعض الإجراءات البسيطة التي يجب اتباعها للتخفيف من تأثير الحرّ بالنسبة لهذه الفئة من المرضى".




وأوضح: "50 بالمئة من مرضى ارتفاع الضغط يتناولون أدوية لها تأثير مدرّ للبول، وفي الطقس الحار يزداد خطر الجفاف في الجسم، لذا فإن القاعدة الأولى هي الحرص على تناول كميات كافية من المياه والسوائل".

وبين الطبيب أن شرب كميات زائدة عن حاجة الجسم من السوائل قد يشكل عبئا إضافيا على الأوعية ويتسبب بارتفاع ضغط الدم، لذا يجب تناول السوائل بالكميات المطلوبة عند الشعور بالعطش.

كما حذر من أن بعض الناس يعانون من مشكلات احتباس السوائل في القدمين ومشكلات ارتفاع الضغط في فترات الحر، لذا يجب عليهم تجنب الوقوف فجأة والحركة بسرعة.



ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فقد ازداد عدد البالغين المصابين بفرط ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم)، ممن تتراوح أعمارهم بين 30 و79 عاما، من 650 مليون شخص إلى 1.28 مليار شخص في الأعوام الثلاثين الأخيرة، 

ويسبب فرط ضغط الدم، زيادة كبيرة في مخاطر الإصابة بأمراض القلب والمخ والكلى، وهو من أهم أسباب الوفاة والمرض في جميع أنحاء العالم. ويمكن الكشف عن فرط ضغط الدم بسهولة بواسطة قياس ضغط الدم، سواء في المنزل أو في مرفق صحي، كما يمكن في الغالب علاجه بفعالية بواسطة أدوية منخفضة التكلفة.

وبحسب دراسة نشرتها الصحة العالمية عام 2021، فإنه بالرغم من سهولة تشخيص حالة فرط ضغط الدم والسهولة النسبية لعلاجها بأدوية منخفضة التكلفة، أظهرت الدراسة وجود فجوات كبيرة في خدمات التشخيص والعلاج. فحوالي 580 مليون شخص من المصابين بارتفاع ضغط الدم (41 بالمئة من النساء و51 بالمئة من الرجال) لم يكن لديهم أدنى علم بحالتهم إذ لم يسبق تشخيصها قط.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحة طب وصحة طب وصحة ضغط الدم الحر الشديد السوائل الصحة صحة السوائل ضغط الدم وقاية الحر الشديد المزيد في صحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة صحة صحة صحة سياسة سياسة صحة صحة صحة صحة صحة صحة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة ارتفاع ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

ملايين الضحايا وخسائر تريليونية.. ماذا يحدث إذا اندلعت حرب كورية؟

حذر تقرير نشرته وكالة "بلومبيرغ" الأميركية، أن أي حرب قد تندلع في شبه الجزيرة الكورية بين الجارين الجنوبي والشمالي، سيكون لها تبعات كبيرة للغاية على الاقتصاد العالمي، بالإضافة توقعات بحدوث خسائر بشرية هائلة.

ومع أن احتمالات حدوث تلك الحرب ضعيفة، فإنها وفقا لخبراء ومراقبين "ليست صفرا"، إذ أدت زيارة الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى كوريا الشمالية، الشهر الماضي، وهي الأولى من نوعها لزعيم روسي منذ 24 عاما، إلى إحياء شراكة الحرب الباردة التي كانت قد انتهت مع تفكك الاتحاد السوفيتي في أوائل تسعينيات القرن الماضي.

ولاحقا، ذكر البيت الأبيض أن اتفاقية الدفاع بين روسيا وكوريا الشمالية، التي وقعها زعيما البلدين، تثير قلق الولايات المتحدة لكنها "ليست مفاجأة".

وقال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي: "تحدثنا وحذرنا لعدة أشهر من تنامي العلاقة الدفاعية بين البلدين، وأتحنا سلسلة من المعلومات الاستخباراتية".

وتابع: "كشفنا معلومات حول مساندة كوريا الشمالية لروسيا في حربها بأوكرانيا، وحول نقلهم لأسلحة، وتعاملنا مع الأمر بجدية كما هو واضح"، حسب وكالة رويترز.

كيف ردت كوريا الشمالية على تصريحات ترامب بشأن زعيمها؟ أعلنت كوريا الشمالية، الثلاثاء، أنها لا تكترث بتصريحات الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، عن انسجامه مع قائد تلك الدولة الشيوعية المنغلقة،  وذلك في أول رد لها على تباهي المرشح الجمهوري  المتكرر بصداقته مع زعميها كيم جونغ أون، وفقا لما ذكرت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية.

ووفقا لتقرير "بلومبيرغ"، فقد تؤدي حرب شاملة في شبه الجزيرة الكورية إلى "مقتل الملايين، وتكليف الاقتصاد العالمي 4 تريليونات دولار في السنة الأولى، أو 3.9 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، أي أكثر من ضعف الضرر الناجم عن غزو روسيا لأوكرانيا".

ومثل تايوان، فإن دور كوريا الجنوبية كمنتج رئيسي لأشباه الموصلات، يعني أن أهميتها للاقتصاد العالمي "تتجاوز حجم ناتجها المحلي الإجمالي".

وتنتج شركة "سامسونغ" للإلكترونيات، التي تعد من بين أكبر 30 شركة في العالم من حيث القيمة السوقية، 41 بالمئة من رقائق ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية في العالم، و33 بالمئة من رقائق ذاكرة NAND. 

وتعتبر منتجات "سامسونغ" مدخلات حيوية لكبرى شركات التكنولوجيا في العالم، مثل "أبل" الأميركية، وشركة صناعة الهواتف الذكية الصينية "شاومي".

هل يصمد حلف الناتو في وجه تحالف الصين وروسيا وإيران وكوريا الشمالية؟ هل يصمد حلف الناتو في وجه تحالف الصين وروسيا وإيران وكوريا الشمالية؟

وإذا توقفت صادرات الإلكترونيات الكورية الجنوبية، فإن ذلك ما سيسبب صدمة كبيرة للاقتصاد العالمي، فذلك البلد الآسيوي ينتج 4 بالمئة من جميع المكونات الإلكترونية المستخدمة بالمصانع في كافة أصقاع العالم.

وفي عام 2022، شكلت قطاعات مثل الإلكترونيات والسيارات التي تستخدم أشباه الموصلات كمدخلات حيوية، 30 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في تايوان، و11 بالمئة في الصين و8 بالمئة في اليابان.

وفي هذا السياق، أوضح وي سونغ لاك، المبعوث النووي لكوريا الجنوبية من عام 2009 إلى عام 2011، وهو الذي يشغل في الوقت حاليا مقعدا في البرلمان عن الحزب الديمقراطي المعارض، أن نسبة حدوث المناوشات بشبه الجزيرة الكورية في السنوات المقبلة "حوالي 30 بالمئة"، لافتا إلى أن أي صدام "قد يتحول إلى حرب واسعة نطاق".

من جانب آخر، ذكرت دراسة أجريت العام الماضي من قبل معهد كوريا للتحليلات الدفاعية ومقره سيول، أن كوريا الشمالية "لديها ترسانة تقدر بـ 80 إلى 90 رأسًا حربيًا، مما يكفي لمحاولة شن ضربات نووية على كوريا الجنوبية واليابان، وصولا إلى الولايات المتحدة".

وفي المجمل، يمكن أن تتسبب الحرب إذا اندلعت، "في تدمير نصف قطاع التصنيع في كوريا الجنوبية، ومعظم قدرتها على إنتاج أشباه الموصلات، ناهيك عن تعطل ممرات الشحن بالقرب من الصين وروسيا واليابان".

ومع احتمال اصطفاف الولايات المتحدة والصين على جانبي الصراع - كما فعلتا في الحرب الكورية السابقة - فإن التجارة بين القوى العظمى الاقتصادية في العالم ستواجه حواجز جديدة، مما يهد بانهيار الأسواق العالمية، وفق بلومبيرغ.

ورأى تقرير الوكالة أن نشوب "حرب محدودة في شبه الجزيرة الكورية، دون تدخل من القوى العظمى، سيجعل الأضرار الاقتصادية التي تلحق بالجارة الجنوبية، أخف وطأة وتأثيرا".

ويرى لامي كيم، أستاذ الدراسات الأمنية في مركز "دانييل ك. إينوي" لدراسات الأمن في آسيا والمحيط الهادئ، أن الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، "عقلاني بما يكفي لعدم الانتحار"، في إشارة إلى عدم وجود رغبة حقيقة لدى الأخير بشن حرب على كوريا الجنوبية.

مقالات مشابهة

  • ينقذ آلاف الأرواح.. عقار رائد يعيد تدفق الدم لدى مرضى السكتة الدماغية
  • كشف أسباب الصداع خلال الحر الشديد
  • ملايين الضحايا وخسائر تريليونية.. ماذا يحدث إذا اندلعت حرب كورية؟
  • ارتفاع حالات التسمم المعوي والاسباب ثلاثة
  • مرضى الثلاسيميا بغزة يصارعون الموت
  • ماذا يفعل المقاتلون السوريون في النيجر؟
  • أمراض الحر الشديد تضرب أمريكا.. «أقسام الطوارئ تفيض بالمصابين»
  • «صحة إسبانيا» تُحذر من ارتفاع درجة الحرارة الشديد: قد يؤثر على السياحة في الدولة
  • بسبب الحر الشديد.. إيران تخفض ساعات الدوام الرسمي للعاملين
  • بسبب الحر الشديد .. إيران تعطل الدوام الرسمي غدا الأحد