تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن حلف شمال الأطلسي (الناتو) أن نظام الدفاع الصاروخي التابع للحلف "إيجيس آشور"، الذي بنته الولايات المتحدة في بولندا، بات في كامل جهوزيته للاستخدام.

وقال الحلف في بيان يوم الأربعاء إن نظام الدفاع الصاروخي المتمركز في مدينة ريدزيكوفو شمالي بولندا "جاهز للدفاع عن التحالف".

وأضاف البيان أن المنشأة أصبحت جزءا من الدرع الدفاعي الصاروخي لحلف شمال الأطلسي وهي مصممة لكشف وتتبع واعتراض الصواريخ الباليستية.

بدوره أشار الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ إلى أن الانتهاء من بناء نظام الدفاع الصاروخي الأمريكي ووضعه في حالة الاستعداد الكامل في بولندا كان "خطوة مهمة للأمن عبر الأطلسي وقدرة الناتو على الدفاع ضد التهديد المتزايد الذي تشكله الصواريخ الباليستية".

وبدأ بناء قاعدة الدفاع الصاروخي في ريدزيكوف في عام 2016. ووفقا لمصادر، كلف بناؤها الولايات المتحدة 850 مليون دولار في البداية، وكان من المخطط تشغيل المجمع في عام 2018، لكن العمل تأخر.

ووصلت المنشأة إلى جاهزيتها التشغيلية في ديسمبر 2023، ثم بدأت عملية نقلها إلى حلف شمال الأطلسي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الناتو قاعدة أمريكية الدفاع الجوي بولندا حلف شمال الأطلسي الدفاع الصاروخی

إقرأ أيضاً:

كوريا الشمالية: يجب إلقاء «الناتو» في مزبلة التاريخ

شنت كوريا الشمالية هجوما عنيفا على حلف شمال الأطلسي “الناتو”، مشيرة إلى أنه “يجب إلقاءه في مزبلة التاريخ”، كما حذّرته من “استمرار اتباع سياسة عدائية ضدّها”.

ووفقا لوكالة أنباء “يونهاب” الكورية، قالت وزارة الخارجية الكورية الشمالية: “يبدو أن “الناتو” على خط المواجهة ضد كوريا الشمالية”، ووصفت حلف شمال الأطلسي بأنه “نتاج الطموحات الهيمنية الأمريكية”.

ونقلت الوكالة عن متحدث باسم الوزارة قوله: “حلف شمال الأطلسي، ليس أكثر من أداة لأمريكا للحرب، يشوه التعاون القانوني المكثف بين الدول المستقلة ذات السيادة، بينما يشوه جوهر الحادث الأوكراني”.

وأضاف أن “حلف شمال الأطلسي، وهو منظمة غريبة مدربة على المنطق المزدوج المتطرف والمعايير المزدوجة لأمريكا، يجب أن تُلقى في مزبلة التاريخ في وقت مبكر”.

وأشار إلى أن “حلف شمال الأطلسي “يمد مخالبه” إلى شبه الجزيرة الكورية ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ”، في محاولة لإيجاد مبرر آخر لوجوده بعد لعب “مقامرة حرب” في أوكرانيا”.

وحذرت وزارة خارجية كوريا الشمالية، من أنه “إذا استمر حلف شمال الأطلسي في محاولة انتهاك كرامة وسيادة وأمن ومصالح بيونغ يانغ، في حين يواصل باستمرار اتباع سياسة عدائية تجاهها، فإن حلف شمال الأطلسي الذي يتبع أمريكا بشكل أعمى سيتحمل المسؤولية الكاملة عن العواقب المأساوية التي ستترتب على ذلك”.

وكان “الناتو”، أصدر بيانا، أدان فيه كوريا الشمالية وإيران بسبب دعمهما العسكري المباشر لموسكو.

مقالات مشابهة

  • قاعدة خاتم الأنبياء للدفاع الجوي تنفي وقوع انفجارات في مدينة اصفهان
  • هيئة الإسناد اللوجستي تعلن جاهزية دوائرها لتنفيذ كافة المهام المنوطة بها وفق توجيهات قيادة وزارة الدفاع
  • حزب الله يعلن استهداف عددا من البلدات شمال حيفا برشقة صاروخية كبيرة
  • كوريا الشمالية: يجب إلقاء «الناتو» في مزبلة التاريخ
  • أوستن لغالانت: نحن معكم!
  • تفاصيل الاتصال الهاتفي بين وزير الدفاع الأمريكي ونظيره الإسرائيلي
  • وزير الداخلية للدفاع المدني: كونوا على جهوزية عالية
  • توجيهات من وزير الداخلية للدفاع المدني
  • “جاهزية” ينجز تدريب 15 ألفاً من كوادر فرق الطوارئ الطبية
  • نشوب 135 حريقا في شمال إسرائيل بسبب القصف الصاروخي من لبنان