أصبح عضو مجلس الشيوخ الأميركي عن ولاية فيرمونت بيتر ويلش أول سيناتور ديمقراطي يطالب علانية الرئيس جو بايدن بـ"الانسحاب من السباق الرئاسي من أجل مصلحة البلاد".

وفي مقال رأي نشرته صحيفة "واشنطن بوست" قال ويلش إنّه "من أجل مصلحة البلاد، أدعو الرئيس بايدن إلى الانسحاب من السباق".

وأضاف أن "أحدث استطلاعات الرأي تظهر أنّ الخطر السياسي الذي يواجهه الديمقراطيون آخذ في التزايد.

الولايات التي كانت حتى الآن معقلنا تميل الآن نحو الجانب الجمهوري".

وكان مايكل بينيت من كولورادو أول سيناتور ديمقراطي ينقلب علنا على الرئيس، قائلا إن بايدن سيخسر إذا بقي في الانتخابات وربما يتسبب بخسارة الديمقراطيين في الكونغرس أيضا.

وقال بينيت لشبكة "سي إن إن" "أعتقد أن دونالد ترامب على المسار الصحيح للفوز في هذه الانتخابات"، مشيرا إلى أن البيت الأبيض "لم يفعل شيئا" يثبت أن لديه خطة للفوز في الانتخابات.

مقترحات للمانحين

وفي السياق ذاته، نقل موقع أكسيوس الأميركي عن مصادر أن زعيم الأغلبية الديمقراطية بمجلس الشيوخ تشاك شومر أبلغ المانحين انفتاحه على ألا يكون بايدن مرشحا للرئاسة.

وقال الموقع إن شومر استمع لأفكار واقتراحات المانحين حول أفضل طريقة لمضي الحزب الديمقراطي قدما.

وكانت رئيسة مجلس النواب الأميركي السابقة نانسي بيلوسي قد صرحت أنه ينبغي لبايدن أن يقرر سريعا ما إذا كان سيمضي قدما في الانتخابات الرئاسية لكنها لم تعبر بشكل قاطع عن دعمها لترشحه.

وتشير تصريحات بيلوسي، التي لم تأخذ في الاعتبار تأكيد بايدن مرارا بأنه سيواصل السباق الرئاسي، إلى احتمال أن يواجه الرئيس موجة جديدة من الدعوات من الديمقراطيين للخروج من السباق.

وبينما يحاول بايدن البالغ 81 عاما إظهار مهاراته القيادية خلال قمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) في واشنطن، إذ تصاعدت الضغوط الداخلية عليه للاستقالة بعد أدائه الكارثي في المناظرة ضدّ دونالد ترامب.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات من السباق

إقرأ أيضاً:

تفاصيل تهديدات أوباما التي فرضت تخلي بايدن عن السباق الرئاسي

سرايا - رصد خاص- يوسف الطورة - زعم صحفي أمريكي، أن رئيس الولايات المتحدة جو بايدن، انسحب من السباق الرئاسي، بعد تهديدات من الرئيس الأمريكي الأسبق "باراك أوباما"، بحجة " العجز الرئاسي".



وزعم الصحفي الاستقصائي "سيمور هيرش"، أن الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، هدد بايدن بالعزل من منصبه، بموجب التعديل الـ 25 للدستور الأمريكي، ما لم ينسحب طوعاً من السباق الرئاسي.



وكشف هيرش في منشور عبر مدونة على موقع "Substack"، أن أوباما أخبر بايدن أنه حصل على موافقة نائبة الرئيس كامالا هاريس لاستدعاء الحماية ضد العجز الرئاسي.



ويمنح التعديل الـ 25 للدستور الأمريكي، إمكانية عزل الرئيس من السلطة، في حالة الحكم عليه بأنه لم يعد قادرا على أداء واجباته، وتمنح نائب الرئيس تولي دوره الرئاسي.



وادعى الصحافي الأمريكي، أن أوباما وقبل الوقت الذي اتصل فيه ببايدن، كان من الواضح حد اليقين أن "كامالا هاريس" ستحصل على موافقة زعماء الحزب الديمقراطي للترشح كمرشحة للحزب.



وجاءت دعوة أوباما لبايدن، وسط استياء بين مانحي الحزب الديمقراطي، الذين هددوا بحجب التمويل بسبب مخاوف بشأن صحة بايدن، بعد أن ظهر في أكثر من مشهد بصورة غير معتادة، أبرزها المناظرة التي جمعته في منافسه الرئاسي.



وستجرى الانتخابات الرئاسية الأمريكية في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، وكان من المفترض أن يظهر بايدن مرة أخرى على ورقة الاقتراع، لكن شخصيات داخل الحزب الديمقراطي بدأت تعرب عن قلقها بعد أدائه في مناظرة ضد منافسه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب، يونيو/ حزيران الماضي.



وأعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الانسحاب من السباق الرئاسي 2024، في 21 يوليو/ تموز الجاري، وأيد نائبته، كامالا هاريس، مرشحة بديلة عنه.



وأظهر استطلاع للرأي أجري مؤخرا أن غالبية الناخبين الأمريكيين يعتبرون أن جو بايدن يجب أن يترك منصبه مبكرا.

إقرأ أيضاً : “حتى الصراصير لن تنجو” .. خبير أسلحة "إسرائيلي" يشرح بدقة قدرات سلاح جديد امتلكه حزب اللهإقرأ أيضاً : استشهاد 10 آلاف طالب و400 معلم في غزة منذ 7 أكتوبرإقرأ أيضاً : واشنطن بوست: الفلسطينيون يتعرضون لانتهاكات مميتة في سجون "إسرائيل"

مقالات مشابهة

  • تفاصيل تهديدات أوباما التي فرضت تخلي بايدن عن السباق الرئاسي
  • إعلان فوز مادورو بولاية ثالثة في فنزويلا والمعارضة ترفض النتيجة
  • الرئيس الفنزويلي يحذّر من حمام دم خلال الانتخابات الرئاسية
  • كامالا هاريس.. رقمان مذهلان قبل 100 يوم على الانتخابات
  • حملة كاملا هاريس تجمع 200 مليون دولار في أسبوع
  • مادورو يدعو إلى عدم التدخل في الانتخابات الرئاسية في فنزويلا
  • هاريس تجمع 200 مليون دولار بعد دعم بايدن وانسحابه من السباق الرئاسي
  • 100 يوم على الانتخابات.. ماذا ينتظر الشرق الأوسط من الرئيس الأميركي المقبل؟
  • هل هدد أوباما بايدن بالعزل؟
  • استطلاعات رأي تظهر تقاربا كبيرا بين هاريس وترامب