أثبت دراسة هولندية حديثة ، أن تعرض الحوامل وبعد ولادة الأطفال في مراحل تموهم الأولي، لتغييرات درجات الحرارة المناخية، سواء الباردة أو الحارة، يتسبب في تدهورا صحهتم العقلية، مما يؤدي إلي زيادة سلوكهم العدواني وزيادة القلق والأكتئاب.

التغييرات المناخية

حسب الدراسات الحديثة، أن تعرض الأم للتغيرات المناخية خلال فترة حملها، يزيد من خطر حدوث العديد من نتائج الولادة الضارة، وقد يكون له تأثير طويل المدى وسلبي على نمو أدمغة الأطفال لاحقا.

وكشف الدكتور أحمد عبد العال، استشاري طب الأطفال، أن الدراسة شملت أكثر من 9 آلاف سيدة حامل وأكثر من ألفي طفل، ومن المرجح زيادة الأعداد خلال الفترة المقبلة.

وأضاف عبد العال، أن نتائج الدراسة توضح من وجود تأثيرات على مخ الطفل، في حال تعرض للحرارة أو البرد، والتغييرات المناخية تؤثر أيضا علي التحصيل الدراسي وتركيز الطفل.

ننشر أبرز التأثيرات المناخية علي الحوامل والأطفال:-الطفل الصغير يفقد السوائل بصورة أكبر.درجة الحرارة تؤثر علي الطفل بصفة عامة لأنه كائن حساس.أول ألف يوم في حياة الطفل هي أهم فترة في حياته.هذه الفترة مهمة جدا، وبالتالي أي تغير يحصل للأم يصل إلي الرضيع.نمو المخ وتطوره يحدث بين 20 أسبوعا أثناء الحمل إلي غاية 3 سنوات.2023 كانت الأعلي في درجات الحرارة المسجلة خلال السنوات الماضية.

كشف الدكتور تحسين شعلة، رئيس قسم التكنولوجيا الحيوية والبيئة بجامعة مصر للعلوم، عن أسباب التغيرات المناخية السريعة وارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير، قائلا: «التغيرات الكبيرة التي تحدث ترجع إلى يونيو 2023، عندما حدثت ظاهرة النينو، التي كان لها دورا في زيادة معدلات درجات الحرارة على مستوى العام بحوالي 0.6 درجة».التغير البسيط الناتج عن ظاهرة النينو

وأضافت «شعلة»، خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي وجومانا ماهر ودينا شرف عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أن التغير البسيط الناتج عن ظاهرة النينو كان له تأثير قوي جدا على العالم، إذ يكون هناك اتجاه تيارات بمعدلات متفاوتة من الغرب للشرق أو العكس، موضحا أن المنطقة التي تستقبل تلك التيارات تصيبها أمطار وسيول وأعاصير، فضلا عن الفيضانات، أما الاتجاه الآخر الذي يخرج منه التيارات سالفة الذكر تُصاب بالجفاف وارتفاع درجات الحرارة.التغير البسيط الناتج عن ظاهرة النينو.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ولادة الأطفال الباردة التغييرات المناخية الحوامل والأطفال درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

تحول مفاجئ.. تحذيرات من حالة الطقس خلال الساعات المقبلة

كشف الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ،  عن حالة الطقس خلال الفترة المقبلة، وأهم   المظاهر المناخية التى نشعر بها ، حيث قال إن هناك انكسار درجات الحرارة النهار وبدون عودة للأجواء الحارة مرة تانية الا مناوشات يائسة قبل دخول الشتاء.

 

سيطرة المنخفض السوداني

 

وأضاف "فهيم" خلال تصريحات له،  أنه من المتوقع استمرار الأجواء الخريفية المعتدلة خلال هذا الأسبوع متمثل في طقس خريفي مائل للحرارة شمالا وحار في أواسط الصعيد ومستمر حول ال ٤٠ في أقصى جنوب الصعيد بسبب استمرار سيطرة منخفض السودان الموسمي الحار . 

وأوضح " رئيس مركز معلومات تغير المناخ " ، أنه متوقع انخفاض مستمر في درجات حرارة الليل ولأول مرة يلامس ال ١٦ درجة صغرى ، وهذا يعني أن الفرق ما بين درجة حرارة النهار والليل ما بين ١٦ إلى ٢٠ درجة ويعد هذا تذبذب حراري وله تأثيرات زراعية هامة جدا.

ولفت إلي أنه بدأنا الاحساس بلسعة البرد فى اواخر الليل او فى الصباح الباكر وزيادة احتمالية الاصابة بنزلات البرد ، مع  زيادة كبيرة في الرطوبة الحرة والرطوبة الجوية مع بداية ظهور الشبورة المائية صباحاً فى الوجه البحري خصوصاً على الطرق السريعة.

 

الأمطار

وأشار " رئيس مركز معلومات تغير المناخ " إلي أنه بداية تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة وبداية مناوشات الامطار خاصة على السواحل والدلتا.
 

ومن جانبها ، كشفت الهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية عن حالة الطقس غدًا الثلاثاء، وبيان درجات الحرارة المتوقعة، موضحة أنه يسود ارتفاع طفيف في درجات الحرارة على أغلب الأنحاء بقيم تتراوح من 2-3 درجة.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية، في بيان لها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، إن طقس غدا معتدل الحرارة في أول الليل مائل البرودة في آخره وفى الصباح الباكر، حار نهارًا على أغلب الأنحاء.

وتابعت، أن الشبورة المائية تتكون صباحًا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية قد تكون كثيفة على مناطق من السواحل الشمالية وشمال ووسط سيناء ومدن القناة، بالإضافة إلى رياح معتدلة تنشط أحيانًا على مناطق من جنوب سيناء وشمال الصعيد ومحافظة الوادى الجديد على فترات متقطعة

درجات الحرارة المتوقعة

القاهرة الكبرى والوجه البحرى العظمى 33 درجة، والصغرى 22.

- السواحل الشمالية 29 درجة، والصغرى 22.

- جنوب سيناء 34 درجة، والصغرى 24.

- شمال الصعيد 35 درجة، والصغرى 18.

- جنوب الصعيد 37 درجة، والصغرى 22.

مقالات مشابهة

  • تحول مفاجئ.. تحذيرات من حالة الطقس خلال الساعات المقبلة
  • «الأرصاد»: طقس متقلب يؤثر على البلاد لمدة 4 أيام.. الحرارة بين ارتفاع
  • رئيس جمعية آفاق لعلوم الفلك: أسبوع الفضاء العالمي يهدف إلى توعية المجتمع بأخطار التغير المناخي
  • استمرار تحسن الأحوال الجوية بالشرقية
  • زراعة الفستق تزدهر في إسبانيا بسبب "تكي ف" أشجاره مع التغير المناخي
  • سحب ورياح.. الأرصاد تكشف حالة الطقس خلال الـ72 المقبلة
  • «معلومات الوزراء» يكشف مسببات التغير السريع في المناخ
  • الزراعة تكشف أسباب تراجع أسعار الطماطم في الأسواق
  • تواصل انخفاض درجات الحرارة على قري ومراكز الشرقية
  • حالة الطقس الفترة المقبلة.. تراجع درجات الحرارة وشبورة مائية في عدة مناطق