أعرب قادة دول حلف شمال الأطلسي (الناتو)، عن قلقهم العميق حيال العلاقات "الصينية - الروسية" الوثيقة، واتّهموا بكين بأداء دور رئيسي في مساعدة موسكو في حربها مع أوكرانيا.

خلافات مالية .. إصابة رضيعة في حريق أشعله عمها بمنزلها بدار السلام موعد صرف معاش تكافل وكرامة بالزيادة الجديدة |اعرف هتقبض كام

وقال قادة دول الحلف، في بيان صدر عن قمّتهم المنعقدة في واشنطن، الأربعاء، إنَّ الصين أصبحت عامل تمكين حاسمًا لروسيا في حربها ضدّ أوكرانيا، من خلال ما يسمّى "بشراكة بلا حدود" معها، ودعمها واسع النطاق للقاعدة الصناعية الدفاعية الروسية.

وناشد قادة الناتو بكين وقف كلّ دعم مادّي أو سياسي للمجهود الحربي الروسي، وأوضح البيان أنَّ ذلك يشمل نقل المواد ذات الاستخدام المزدوج، مثل مكوّنات الأسلحة والمعدات والمواد الخام التي تستخدم في قطاع الدفاع الروسي.

وشدّد القادة في بيانهم على أنّ الصين لا يمكنها أن تدعم أكبر حرب في أوروبا بالتاريخ الحديث دون أن يؤثر ذلك سلبًا على مصالحها وسمعتها.

وذكر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، أنَّ الرسالة التي بعث بها الحلف من هذه القمة قوية للغاية وواضحة للغاية، قائلًا: "نحن نحدّد بوضوح مسؤولية الصين عندما يتعلق الأمر بتمكين روسيا من الحرب".

وتعهّد قادة دول حلف شمال الأطلسي خلال قمتهم في واشنطن منح أوكرانيا مساعدات عسكرية بقيمة 40 مليار يورو على الأقل خلال العام المقبل، لمساعدتها في القتال ضد روسيا.

وصدر البيان قبل أن يشارك قادة كلّ من أستراليا واليابان ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية في أعمال القمّة اليوم الخميس.

وللعام الثالث على التوالي، يشارك في قمة الناتو قادة الدول الأربعة الشريكة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وتدفع الولايات المتحدة حلفاءها الأوروبيين منذ سنوات إلى إيلاء اهتمام أكبر للتهديدات التي تشكّلها الصين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الناتو دول حلف شمال الأطلسي حلف شمال الأطلسي الصينية الروسية أوكرانيا

إقرأ أيضاً:

هاينان تعزز مكانتها كوجهة سياحية بحرية رائدة في الصين

شهدت مدينة سانيا الساحلية بمقاطعة هاينان الصينية نموا ملحوظا في قطاع السياحة البحرية الدولية خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأوضحت جمعية الموانئ والمرافئ الصينية ، في تقرير نشرته صحيفة “تشاينا ديلي” ، أن عدد ركاب الرحلات البحرية الدولية في المدينة بلغ 54.624 راكبا، مما يرسخ مكانة سانيا كمدينة رائدة على مستوى البلاد في هذا المجال.

وأضافت الجمعية : أن إجمالي عدد المسافرين “القادمين والمغادرين” من وإلى سانيا عبر الرحلات البحرية، بلغ 59.228 راكباً، ما يضعها في المركز الثالث على مستوى الصين.

من جانبه، قال ألبرت ييب المدير العام لمجلس سانيا للسياحة : إن المدينة تعتزم التعاون مع المناطق المجاورة مثل هونغ كونغ وماكاو لتطوير منتجات الرحلات البحرية متعددة الوجهات، بهدف الاستفادة من الأسواق السياحية المشتركة وبناء سلسلة شاملة لصناعة الرحلات البحرية.

يذكر أن مقاطعة هاينان تعمل منذ عام 2019 على تنشيط صناعة الرحلات البحرية من خلال تطبيق سياسات تهدف إلى تعزيز النمو والتنمية في هذا القطاع.وام


مقالات مشابهة

  • هاينان تعزز مكانتها كوجهة سياحية بحرية رائدة في الصين
  • بعد تهديدات إردوغان.. دعوات لـالإدانة وطرد تركيا من الناتو
  • زعيم حزب فرنسي: باريس أهدرت 1.4 مليار يورو لتنظيف نهر السين
  • أحمد ياسر يكتب: ما وراء "تحصين ترامب".. أعداء الناتو الحقيقيون
  • ليتوانيا تعلن تسلمها أسلحة ثقيلة بقيمة 3 ملايين يورو قبل نهاية العام الجاري
  • رئيس وزراء المجر: أوكرانيا لن تحصل على عضوية الاتحاد الأوروبي أو «الناتو»
  • الإمارات في المقدمة.. تعرف على أبرز استثمارات العرب بمصر خلال 12 شهرا
  • افتتاح معرض “تشايناجوي 2024” للترفيه الرقمي بالصين
  • الاتحاد الأوروبي يحوّل لأوكرانيا 1.5 مليار يورو من عائدات أصول روسية مجمدة
  • الحكومة ترفع توقعاتها حول النمو إلى 4.6 في المائة خلال العام المقبل