أثبت دراسة علمية حديثة، أن الشعور بالوحدة على المدى الطويل يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، بأكثر من النصف.

 

الإصابة بالسكتة الدماغية

وأفادت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أن الأشخاص الذين أبلغوا عن شعورهم بالعزلة، خلال منتصف عمرهم كانوا أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية خلال العقد التالي.

وكانت جامعة هارفارد، قد أجريت دراسة، ووفقا لتلك الدراسة أن 56% تعرضه لخطر لعدة سنوات بعد شعورهم بالعزلة.

وأفاد خبراء، أن هذه النتيجة تزهر التهديد الذي يشكله الشعور بالوحدة، المزمنة على الصحة العامة، مشيرين إلي أن فحص الأشخاص يمكن أن يساعد في تحديد الخطر بشكل استباقي.

أمراض القلب 

مرض الشريان التاجي هو حالة مرضية شائعة للقلب تؤثر على الأوعية الدموية الرئيسية التي تغذي عضلة القلب ويرجع سبب مرض الشريان التاجي عادةً إلى ترسبات الكوليسترول (اللويحات) في شرايين القلب. 

ويُعرف تراكم هذه اللويحات بتصلب الشرايين. ويقلل تصلب الشرايين تدفق الدم إلى القلب وأجزاء الجسم الأخرى. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى نوبة قلبية أو ألم في الصدر (ذبحة صدرية) أو سكتة دماغية.

قد تختلف أعراض مرض الشريان التاجي بين الرجال والنساء. فالرجال، على سبيل المثال، أكثر عرضة للإصابة بآلام في الصدر وبينما تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بأعراض أخرى بجانب الشعور بالانزعاج في الصدر، مثل ضيق النفس والغثيان والإرهاق الشديد.

يمكن أن تتضمن أعراض مرض الشريان التاجي ما يلي:

ألم في الصدر وضيق في الصدر وضغط في الصدر والشعور بالانزعاج في الصدر (الذبحة الصدرية)

ضيق النفس

ألم في العنق أو الفك أو الحلق أو الجزء العلوي من البطن أو الظهر

ألم أو خدر أو ضعف أو برودة في الساقين أو الذراعين إذا أصيبت الأوعية الدموية في أجزاء الجسم هذه بالتضيّق

قد لا تُشخَّص الإصابة بمرض الشريان التاجي إلا بعد أن تتعرض لنوبة قلبية أو ذبحة صدرية أو سكتة دماغية أو فشل القلب لذا من الضروري مراقبة أعراض القلب ومناقشة المخاوف مع الطبيب.

ويمكن اكتشاف مرض القلب (المرض القلبي الوعائي) مبكرًا في بعض الأحيان عند إجراء الفحوصات الصحية المنتظمة.

ويحتوي القلب على أربعة صمامات، الصمام الأورطي والصمام التاجي والصمام الرئوي والصمام ثلاثي الشرف تُفتح هذه الصمامات وتُغلق لنقل الدم عبر القلب قد تتضرر صمامات القلب لأسباب مختلفة فقد يصاب صمام القلب بالضيق (التضيّق) أو التسريب (القلس أو القصور) أو الانغلاق على خلاف طبيعته (التدلي).

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: دراسة علمية حديثة خطر الإصابة الشعور بالوحدة مرض الشریان التاجی فی الصدر

إقرأ أيضاً:

دراسة تكشف علاقة تناول الزبدة الحيوانية وأمراض القلب

أوضحت نتائج دراسة حديثة أجراها علماء أمريكيون، أن الزبدة ترفع مستوى الكوليسترول الضار في الدم وتسبب الإصابة بداء السكري والجلطة الدماغية، لذا ينصحون بالتحول إلى الزبدة النباتية للوقاية من هذه الأمراض.

وتشير الدكتورة ليديا إيونوفا خبيرة التغذية الروسية وعلم النفس، في معرض تعليقها على ذلك، إلى أن المسألة لا تتعلق بمنتج واحد محدد، بل بمكونات النظام الغذائي للشخص، ولكن فعلا ليس للزبدة فوائد كثيرة.

وتقول: "ليست المشكلة في القطعة الصغيرة من الزبدة، بل في الدهون المشبعة الموجودة في الزبدة. تلعب هذه الدهون معا دورا كبيرا. أما بنية الزيوت النباتية (عباد الشمس والزيتون والجوز) فمختلفة، وتحتوي على أحماض دهنية متعددة غير مشبعة أوميغا 3 وأوميغا 6. وتأثيرها مختلف على أجسامنا. والأحماض المشبعة هي الدهون التي في الجسم، في حين لا ينتج الجسم الأحماض المتعددة غير المشبعة بنفسه، بل يحصل عليها من الأطعمة، نعم هذه كلها دهون، إلا أنها مختلفة تماما وتعمل بشكل مختلف في الجسم".

انتبه.. علامات تظهر في قدميك تشير إلى الإصابة بأمراض القلب جُمعة: القلب يتحكم في العقل ويعلو ولا يعلى عليه

وتشير الخبيرة، ولكن مع ذلك أحيانا يجب تناول الزبدة إلزاميا، وتقول: "يجب على النساء الحوامل تناول الزبدة بكميات معتدلة، لأنها تحتوي على فيتامينات قابلة للذوبان في الدهون".

ووفقا لها، تكمن خطورة الزبدة في احتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة، التي توجد في النظام الغذائي لبعض الأشخاص وتحفز أمراضا مختلفة.

ومن جانبها تشير الدكتورة أولغا تشوخاتشيفا أخصائية الغدد الصماء والتغذية، إلى أنه لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، يجب على كل شخص تناول الدهون المشبعة الموجودة في المنتجات الحيوانية بحذر، بغض النظر عن حالته الصحية.

مقالات مشابهة

  • مرض مزمن خطير يسبب نزيف في الدماغ والموت بالسكتة الدماغية بهذه الحالة
  • علامات في القدمين تشير إلى الإصابة بأمراض القلب
  • حالة صحية شائعة ينبغي مراقبتها لدرء خطر السكتة الدماغية
  • الجلوس لفترات طويلة.. قد يصيبك بمرض القلب والسكري
  • صعوبة في التنفس وزيادة مفاجئة بالوزن.. أعراض الربو القلبي ومضاعفاته
  • دراسة تكشف علاقة تناول الزبدة الحيوانية وأمراض القلب
  • أعراض جرثومة المعدة.. قد تصيبك بالزهايمر
  • علامات في القدمين قد تشير إلى الإصابة بأمراض القلب
  • «من غير فحص».. طرق منزلية بسيطة تكشف علامات الإصابة بالسرطان
  • النظام الغذائي الغربي يزيد من خطر الإصابة بأمراض الأمعاء