البوابة نيوز:
2024-07-29@16:11:03 GMT

بايدن يجتاز الاختبار الأول أمام قمة الناتو

تاريخ النشر: 11th, July 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تمكن الرئيس الأمريكي، جو بايدن من اجتياز اختبار قمة الذكرى السنوية الخامسة والسبعين لتأسيس حلف الناتو، من دون أي زلات، سعيًا لتعزيز الثقة في كل من الحلف ومكانته السياسية، عبر خطاب قوي يحذر من التهديد الذي تشكله روسيا ودول أخرى.

لكن لا يزال هناك تحدٍ أكثر صعوبة، اليوم، وهو المؤتمر الصحافي في نهاية قمة «الناتو»، حيث سيتعين عليه الرد تلقائيًا ودون مساعدة أحد.

وألقى جو بايدن خطابه في حفل بمناسبة الذكرى الـ 75 لتأسيس «الناتو» في واشنطن أمام العالم دون أي زلات مع تلعثم طفيف فقط، وإن كان ذلك مع الاعتماد الوثيق على ملقن.

وتخيم الأسئلة المحيطة بلياقة بايدن العقلية للمنصب على قمة الحلف، مع احتدام السباق الرئاسي الأمريكي بين الرئيس الحالي وسلفه، دونالد ترمب.

وقرأ بايدن الخطاب بأكمله من الموجه، ولم ينظر مباشرة إلى الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرج عندما شكره على قيادته ومنحه وسام الحرية الرئاسي، معظم الوقت، بل قرأ النص بدلًا من ذلك.

وجاء الخطاب، الذي تلقى العديد من التصفيق، أكثر وضوحًا مما كان عليه في المناظرة التلفزيونية. كما جرى تسليم الوسام من دون أي عوائق.

وقالت صحف أمريكية في تحليلها لخطاب بايدن: «كان خطابًا مفعمًا بالحيوية، وكان خاليًا من العيوب إلى حد كبير باستثناء بعض التأتأة البسيطة، لكنها كانت 13 دقيقة من الخطابة على أرض آمنة».

وأعلنت الولايات المتحدة وألمانيا ورومانيا وهولندا في بيان مشترك نشر الثلاثاء في واشنطن خلال قمة الحلف، أن كلًا من هذه الدول الأربع ستزود أوكرانيا بمنظومة صاروخية للدفاع الجوي من طراز باتريوت. وقال بايدن «إن هذه الهبة التاريخية التي تتضمن نظام باتريوت أمريكيًا جديدًا تندرج في إطار الجهود التي يبذلها حلف الناتو لحماية أوكرانيا من الهجمات الجوية الروسية». وأضاف: «روسيا لن تنتصر».

في المقابل، عقدت وفود أوروبية مشاركة في القمة، اجتماعات مع مقربين من المرشح الجمهوري ترامب، فيما يرتفع منسوب التوتر بشأن فوزه بولاية جديدة، مع تأخر الرئيس الحالي جو بايدن في استطلاعات الرأي، وسط مساعيه الحثيثة لإثبات قدرته على الاستمرار في السباق الانتخابي، بينما تتصاعد الضغوط على الأخير من داخل حزبه للانسحاب من السباق الرئاسي.

ورتب زعماء ووزراء ومسؤولين كبار من حكومات دول أوروبية عدة ومن شرق أوروبا والحكومات الاسكندنافية بشكل خاص، اجتماعات هذا الأسبوع، مع شخصيات مرتبطة بترامب بينهم كيث كيلوج كبير موظفي مستشار الأمن القومي إبان رئاسة ترامب (2017 – 2021)، ووزير خارجية ترامب السابق مايك بومبيو، وفقًا لما ذكرته مصادر مطلعة لصحيفة «فاينانشيال تايمز» البريطانية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الرئيس الأمريكي جو بايدن الاختبار الأول قمة الناتو

إقرأ أيضاً:

حملة كاملا هاريس تجمع 200 مليون دولار في أسبوع

 

 

واشنطن - رويترز
قالت الحملة الانتخابية لنائبة الرئيس الأمريكي كاملا هاريس اليوم الأحد إنها جمعت 200 مليون دولار وسجلت 170 ألف متطوع جديد خلال أسبوع منذ أن أعلنت ترشحها للرئاسة.

وأنهى الرئيس جو بايدن مساعيه للترشح لفترة جديدة يوم الأحد الماضي وأيد ترشح هاريس لخوض انتخابات الرئاسة في نوفمبر تشرين الثاني ضد الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب.

وقال روب فلاهيرتي نائب مدير حملة هاريس على موقع إكس "خلال أسبوع من بدء حملتنا جمعت هاريس 200 مليون دولار. 66 بالمئة من المبلغ من متبرعين جدد. وسجلنا 170 ألف متطوع جديد".

وحصلت هاريس على دعم أغلبية المندوبين في المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي، وهو ما يضمن على الأرجح إعلانها مرشحة الحزب للرئاسة الشهر المقبل.

وانسحب بايدن من السباق وسط شكوك حيال عمره وصحته بعد أدائه المتعثر في المناظرة أمام ترامب في أواخر يونيو حزيران. وتعهد بايدن بالبقاء في منصب الرئيس حتى انتهاء ولايته في 20 يناير كانون الثاني 2025.

وقال مكتب هاريس، أول امرأة سوداء وأول أمريكية من أصل آسيوي تشغل منصب نائب الرئيس، إنها تلقت أول 100 مليون دولار من الداعمين خلال 36 ساعة بعد إعلان بايدن الانسحاب من السباق.

 

 

مقالات مشابهة

  • تفاصيل تهديدات أوباما التي فرضت تخلي بايدن عن السباق الرئاسي
  • كامالا هاريس.. رقمان مذهلان قبل 100 يوم على الانتخابات
  • حملة كاملا هاريس تجمع 200 مليون دولار في أسبوع
  • هاريس تجمع 200 مليون دولار بعد دعم بايدن وانسحابه من السباق الرئاسي
  • هل هدد أوباما بايدن بالعزل؟
  • صحفي أمريكي يكشف سرا خطيرا عن تهديد أوباما لبايدن قبل انسحابه من السباق الرئاسي
  • هل تعني لن أصمت أن هاريس ستتبنى رؤية أميركية مختلفة حيال غزة؟
  • استطلاعات رأي تظهر تقاربا كبيرا بين هاريس وترامب
  • استطلاع للرأي يكشف تقدم ترامب على هاريس في نوايا التصويت
  • الاقتصاد والهجرة غير الشرعية محور السباق نحو البيت الأبيض