حث وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، في ذكرى استقلال جنوب السودان في 9 يوليو، قادة البلاد على ضمان مستقبل ينعم فيه الناس بالسلام والقدرة على انتخاب قادتهم بشكل ديمقراطي.

الخرطوم ــ التغيير

وهنأ شعب جنوب السودان نيابة عن حكومة الولايات المتحدة الأمريكية، أثناء احتفالهم باستقلالهم.

وقال: في عام 2011، برز جنوب السودان كأحدث دولة في العالم، وسط فرحة وتوقعات عالية من شعبه، بأن قادته سيعملون على إقامة مجتمع ديمقراطي وعادل وسلمي.

وتابع: تدعو الولايات المتحدة قادة جنوب السودان إلى اتخاذ الخطوات اللازمة لتلبية هذه التوقعات وضمان مستقبل يسوده السلام لشعبهم والقدرة على اختيار قادتهم من خلال انتخابات حقيقية وسلمية.

وقال نحث الحكومة الانتقالية على البدء في استخدام الموارد المالية العامة بشفافية من أجل مصلحة جميع شعب جنوب السودان.

وأضاف: ندعو أيضا الحكومة الانتقالية إلى تهيئة بيئة مواتية لتقديم مساعدات الجهات المانحة الدولية بشكل فعال، بما في ذلك عن طريق تقليل التكاليف والمخاطر التي يواجهها أولئك الذين يحاولون مساعدة شعب جنوب السودان.

وقال إن علاقة الولايات المتحدة بجنوب السودان بدأت قبل عقود من استقلاله وهي مبنية على القيم، بما في ذلك الإيمان بأن شعب جنوب السودان يستحق الديمقراطية وحقوق الإنسان وحكومة تستجيب لاحتياجاته.

وقال بلينكن: سنقف دائماً مع أولئك الذين يعملون على تعزيز هذه القيم حتى يتمكن جميع السودانيين الجنوبيين من العيش بسلام وكرامة.

وكان قد صرحت قالت وزارة الخارجية الأمريكية في أبريل الماضي إن التقييم السلبي، الذي أجراه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس في 8 أبريل، بشأن الشروط المسبقة لإجراء الانتخابات بدولة جنوب السودان، يؤكد فشل القادة السياسيين في الجنوب بشأن تلبية المعايير اللازمة لإجراء انتخابات حقيقية وسلمية في ديسمبر المقبل.

وذكر بيان صحفي صادر عن ماثيو ميلر، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن رسالة الأمين العام للأمم المتحدة غوتيريس بتاريخ 8 أبريل، والتي حدد فيها أكثر من عشرة شروط مسبقة حاسمة وضرورية لإجراء انتخابات حقيقية وسلمية في جنوب السودان لكن لم تجتمع الحكومة الانتقالية بعد، و كانت رسالة واضحة إلى مجلس الأمن.

و أضاف “فإن الرسالة توضح أن الرئيس سلفا كير ونائبه الأول رياك مشار، وغيرهم من القادة السياسيين في جنوب السودان، قد عملوا بشكل جماعي، وفشلوا في تلبية المعايير اللازمة لإجراء انتخابات حقيقية وسلمية في ديسمبر”.

الوسومأمريكا الانتخابات بيلنكن دولة جنوب السودان وزير الخارجية

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: أمريكا الانتخابات بيلنكن دولة جنوب السودان وزير الخارجية

إقرأ أيضاً:

تقدم: اعتقال ممثل الدفاع عن قادة التنسيقية انتهاك صريح لحقوق المحامين في السودان

تدين اللجنة القانونية وحقوق الإنسان بأشد العبارات اعتقال الأستاذ منتصر عبد الله المحامي، الذي تم توقيفه من قبل الأجهزة الأمنية بمدينة بورتسودان في ٧ سبتمبر 2024م، وذلك بعد تقديمه طلبًا قانونيًا للإطلاع على يومية التحري في البلاغ رقم 1613/2024 المقيد ضد الدكتور عبد الله حمدوك وعدد من

اللجنة القانونية وحقوق الإنسان لتنسيقية القوى الديمقراطية المدنية "تقدم"
بيان حول اعتقال المحامي منتصر عبد الله.
تدين اللجنة القانونية وحقوق الإنسان بأشد العبارات اعتقال الأستاذ منتصر عبد الله المحامي، الذي تم توقيفه من قبل الأجهزة الأمنية بمدينة بورتسودان في ٧ سبتمبر ٢٠٢٤م، وذلك بعد تقديمه طلبًا قانونيًا للإطلاع على يومية التحري في البلاغ رقم ١٦١٣/٢٠٢٤ المقيد ضد الدكتور عبد الله حمدوك وعدد من القادة السياسيين والناشطين. جاء هذا الاعتقال دون أي مسوغ قانوني وفي انتهاك صريح لحقوق المحامين في ممارسة مهامهم.
إن اعتقال الأستاذ منتصر عبد الله هو انتهاك صارخ لحق الدفاع الذي تكفله القوانين الوطنية و المواثيق الدولية، ويخالف المادة ٤٨ من قانون المحاماة، التي تفرض إخطار النقابة المختصة قبل اتخاذ أي إجراء ضد المحامين. كما أنه يمثل تعديًا على سيادة القانون ويعرقل الحق في الدفاع، وهو حق أصيل لضمان تحقيق العدالة .
نعبّر عن قلقنا البالغ حيال ظروف احتجاز الأستاذ منتصر، خاصة في ظل التعتيم الكامل على أسباب وظروف اعتقاله، ونحمل سلطة الأمر الواقع في بورتسودان المسؤولية الكاملة عن سلامته. كما ندعو للإفراج الفوري وغير المشروط عنه، وندين بشدة استخدام الأجهزة العدلية والقضائية كأدوات لتصفية الحسابات السياسية.
إن هذا الاعتقال ليس فقط تعديًا على الحقوق الفردية للأستاذ منتصر، بل هو أيضًا جزء من نمط قمعي متزايد يستهدف المحامين والمدافعين عن حقوق الإنسان في السودان. نؤكد أن استخدام النظام القضائي لخدمة أغراض سياسية لا يمكن أن يستمر دون محاسبة، ونطالب بتدخل عاجل من المنظمات الدولية لحماية الحقوق القانونية في السودان وضمان استقلال القضاء.
اللجنة القانونية وحقوق الإنسان
٤ أكتوبر ٢٠٢٤م.
#وحدتنا_تصنع_السلام #انقذوا_السودان #save_sudan

   

مقالات مشابهة

  • الجيش السوداني يرد على نقل مقاتلي حماس الى السودان
  • الخارجية السودانية تكذب تصريحات إسرائيلية بشأن حماس
  • بيان عاجل من الخرطوم بشأن تقارير نفي قادة حماس إلى السودان
  • وزير الخارجية يلتقي سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى البلاد
  • وزير الثقافة الأسبق: قوة جيش الاحتلال غير حقيقية لهذا السبب
  • الفشل الأمريكي في البحر الأحمر: استنزاف الموارد دون فائدة حقيقية
  • النمنم: قوة جيش الاحتلال غير حقيقية.. وذراع إسرائيل كسر في حرب أكتوبر
  • باحث سياسي: أمريكا خسرت مكانتها العالمية بسبب الدعم اللا محدود لإسرائيل
  • الرئيس النمساوي يجري محادثات مبدئية مع رؤساء الأحزاب لتشكيل الائتلاف الحاكم
  • تقدم: اعتقال ممثل الدفاع عن قادة التنسيقية انتهاك صريح لحقوق المحامين في السودان