قال رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في السودان بيار دوربس، إن العقبات التي تعرقل وصول المساعدات تفاقم الوضع الإنساني، في الوقت الذي تتشهد فيه البلاد حربًا منذ نحو خمسة عشر شهرًا.

 التغيير ــ وكالات

وقال بيار دوربس خلال لقاء مع مجموعة من الصحافيين في بورتسودان: «إن هناك مناطق عديدة لا يمكننا الوصول إليها أحيانًا لأنها خطيرة جدًا، وفي بعض الأحيان لا نحصل على تصاريح  لدخولها».

وأكدت الأمم المتحدة أن  تحسين وصول المساعدات  من شأنه أن يساعد الملايين من الناس  في هذا البلد الذي يعاني أسوأ أزمة غذائية في العالم.

واستجابة للحاجات، أنشأ متطوعون مطابخ جماعية لتوزيع وجبات في مناطق القتال، بدعم من منظمات دولية.

وبالإضافة إلى المشاكل اللوجستية التي تواجهها هذه المنظمات في تحويل الأموال إلى المطابخ، أوضح موظف في إحدى المنظمات الدولية الداعمة لهذه المبادرة طالبًا عدم الكشف عن هويته أن  المطابخ لا تغطي كل مناطق المحتاجين، وأكد أنها  موجودة في العاصمة وأجزاء من ولايات الجزيرة .

وقال عصمت محمد المشرف على أحد هذه المطابخ في الخرطوم لوكالة فرانس برس: «نقدم يوميًا حوالي 2000 وجبة وكل يوم الأعداد تزداد».

وأضاف: «مع زيادة أعداد المحتاجين وارتفاع أسعار المواد لم يعد ما نحصل عليه من مال كاف».

وفي مدينة الدلنج في ولاية جنوب كردفان المتاخمة لجنوب السودان، قال كندة كومي المتطوع في تقديم الغذاء الى مواطني المدينة: «منذ بدء الحرب لم تصل للمدينة مساعدات غذائية كما أن الطرق التي تربطها ببقية البلاد قطعت جراء القتال».

وأضاف: «نصف المحتاجين يعودون من دون أن يحصلوا على الوجبة فما لدينا من مال لا يغطي كل الناس».

وفي مخيم كلمة للنازحين قرب نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور ازدادت حالات سوء التغذية لدى الأطفال.

وقال آدم رجال، المتحدث باسم تنسيقية نازحي دارفور لفرانس برس عبر الهاتف: إن «5975 طفلًا في المخيم مصابون بسوء التغذية بسبب عرقلة طرفي الصراع وصول المساعدات الغذائية للمحتاجين”.

وينفي كل من الجيش والدعم السريع عرقلة وصول المساعدات الإنسانية.

وقال عدنان حزام، المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في السودان: إنّ «وصول المساعدات هو المشكلة الأساسية وتحد كبير  للوضع الإنساني في السودان».

ويُقدر تقرير حديث مدعوم من الأمم المتحدة أن حوالي 25 مليون سوداني يحتاجون إلى مساعدات غذائية، مما يعادل أكثر من نصف السكان.

الوسومالصليب الأحمر النازحين بعثة عراقيل مساعدات إنسانية

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الصليب الأحمر النازحين بعثة عراقيل مساعدات إنسانية

إقرأ أيضاً:

وصول شحنة من المساعدات المصرية الطبية والإغاثية لمطار بيروت

وصلت  شحنة من المساعدات المصرية الطبية والإغاثية لمطار العاصمة اللبنانية  بيروت، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

إسرائيل: اندلاع حريق في "كرميئيل" نتيجة رشقة صواريخ أطلقت من لبنان الرئيس الإماراتي يؤكد ضرورة تضافر الجهود الدولية لوقف إطلاق النار في لبنان

 

طائرة مساعدات إماراتية عاجلة لدعم لبنان بـ100 مليون دولار



أطلقت دولة الإمارات العربية المتحدة حملة الإغاثة الوطنية التي حملت اسم "الإمارات معك يا لبنان" لدعم لبنان وشعبه في ظل التصعيد الميداني الحاصل.

وبناء على أمر رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بتقديم حزمة مساعدات إنسانية إغاثية عاجلة بقيمة 100 مليون دولار أمريكي إلى لبنان، أرسلت دولة الإمارات وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، الجمعة، طائرة مساعدات تحمل 40 طناً من الإمدادات الطبية العاجلة.

 

ويأتي إرسال الطائرة في إطار الجهود الإنسانية لدولة الإمارات في دعم الشعب اللبناني الشقيق، وتعبيراً عن عمق العلاقات الأخوية بين البلدين خاصة في هذه الظروف الحرجة، وتجسيداً لرؤية دولة الإمارات الإنسانية ولمبادئ الأخوة التاريخية في تقديم العون وقت الأزمات

 

وأكدت وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي ريم بنت إبراهيم الهاشمي أن "هذه الجهود تأتي في إطار حرص القيادة الرشيدة لدولة الإمارات على تقديم الدعم الإنساني العاجل حول العالم، وتجسّد التزام الدولة وقيادتها وشعبها الراسخ بقيم التضامن والتعاون، والسعي دائماً لأن تكون في مقدمة الدول التي تقدم يد العون والدعم والمساندة للإنسانية".

 

وشددت على أنّ هذه الطائرة هي بداية لاستجابة إماراتية للوضع الملحّ الذي يواجهه الشعب اللبناني الشقيق، موضحة أنّ دولة الإمارات ماضية في تقديم كل ما يمكن من عون إنساني لتخفيف وطأة المعاناة وتلبية الاحتياجات العاجلة، وبخاصة الفئات الأكثر ضعفاً واحتياجا".

 

 

مقالات مشابهة

  • بقيمة 15 مليون جنيه إسترليني.. وصول مساعدات من بريطانيا إلى بيروت
  • وصول طائرة مساعدات إيرانية إلى مطار اللاذقية الدولي للوافدين من لبنان جراء العدوان الإسرائيلي
  • الصليب الأحمر والهلال الأحمر: لاحترام وحماية العاملين في مجال الرعاية الصحية والمرافق الصحية
  • الحديدة.. النيابة بالتعاون مع الصليب الأحمر تنفذ عملية دفن 66 جثة مجهولة الهوية ومعلومة
  • وصول طائرة مساعدات من المملكة الأردنية الهاشمية تحمل مواد غذائية
  • "الصليب الأحمر" ترسل 17 طنا من الأدوية إلى لبنان
  • الصليب الأحمر يرسل 17 طنا من الأدوية إلى لبنان
  • وصول شحنة من المساعدات المصرية الطبية والإغاثية لمطار بيروت
  • سفير مصر في بيروت: وصول طائرة محملة بـ22 طنا من المساعدات إلى لبنان اليوم
  • القاهرة الإخبارية: وصول شحنة من المساعدات المصرية الطبية والإغاثية إلى مطار بيروت