اعترض عدد من الملثمين والمسلحين، قارب للمهاجرين غير الشرعيين، مما دفعهم ذلك للقفز في البحر المتوسط.

 

ووثّق مقطع فيديو نشرته منظمة غير حكومية، الحادث وظهر المهاجرون، الذين ارتدوا سترات نجاة، وهم يقفزون من قارب خشبي صغير إلى البحر الأبيض المتوسط بعد أن تمكن أشخاص ملثمون من الصعود إلى القارب.

 

????BREAKING
Ce matin, l’#OceanViking a porté secours à 93 personnes, dont quatre femmes et trois enfants, à bord d’une embarcation en bois à double pont.



Pendant le sauvetage, deux zodiacs non identifiés se sont approchés et deux hommes masqués sont montés dans l’embarcation en… pic.twitter.com/i44w0XzD95

— SOS MEDITERRANEE France (@SOSMedFrance) July 9, 2024

 

وقالت منظمة الإغاثة SOS Mediterranee  إن الحادثة وقعت على بعد حوالي 46 ميلًا بحريًا شمال زوارة على الساحل الغربي لليبيا، وهي نقطة انطلاق متكررة لعمليات تهريب المهاجرين إلى أوروبا.

 

وفقًا للفيديو، كان متطوعو المنظمة المذكورة يساعدون في نقل 93 راكبًا من القارب الخشبي إلى سفينة الإنقاذ عندما اقترب منهما زورقان مطاطيان.

وفي تفاصيل الحادثة، قفز ملثم على قارب المهاجرين، مما أثار الذعر بين الركاب المتبقين الذين ألقوا بأنفسهم في البحر.

 

انتشال المهاجرين من البحر

سيطر الملثمون على القارب الفارغ وقاده بعيدًا عن مكان الحادث بينما كان طاقم منظمة SOS Mediterranee  يعمل على انتشال المهاجرين من البحر.

لم يكن واضحاً ما إذا كان الملثمون يحاولون استعادة القارب بغية استخدامه في عمليات تهريب مستقبلية.

غالباً، عندما تصادف السلطات البحرية الإيطالية مثل هذه القوارب، فإنها تتعمد إغراقها كمسألة سلامة بحرية.

 

تُشير المديرة العامة لمنظمة SOS Mediterraneeفاليريا تورينو، إلى أن الحكومات توفر موارد أقل لعمليات الإنقاذ، تاركةً منظمات الإغاثة لتقوم بالمهمة في أوضاع تزداد خطورة.

 

وأكدت في بيان لها أن "عدم توفر سفن الإنقاذ التي تركتها الدول في السنوات الأخيرة في وسط البحر الأبيض المتوسط أدى إلى زيادة متهورة في التواجد المسلح والأعمال غير القانونية والخطرة على كل من الفارين وعمال الإغاثة".

في المقلب الآخر، تعتبر السلطات الإيطالية أن وجود سفن الإنقاذ الإنسانية في البحر الأبيض المتوسط من شأنه أن يشجع المهاجرين على القيام بالرحلات المحفوفة بالمخاطر.

 

المهربين يستغلون هدوء البحار في الصيف

 

وتُعد عملية الإنقاذ هذه واحدة من عدة عمليات أخرى جرت هذا الأسبوع، اذ يبدو أن المهربين يستغلون هدوء البحار في الصيف.

 

وطبقاً لأحدث الأرقام، بلغ عدد المهاجرين الذين وصلوا إلى إيطاليا هذا العام عبر القوارب 27,744 مهاجرًا، وقد انخفض الرقم مقارنةً مع العام الماضي (72,036 مهاجرًا)، وفقًا لإحصاءات وزارة الداخلية.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ملثمون يدفعون مهاجرين غير شرعيين للقفز البحر المتوسط فی البحر

إقرأ أيضاً:

حقيقة تعرض مصر لتسونامي مدمر

تسونامي البحر المتوسط.. أثار عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس ردود أفعال واسعة بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصة المصريين، الذين عبرو عن مخاوفهم تجاه التحذيرات التي أطلقها من إمكانية حدوث تسونامي في حوض البحر الأبيض المتوسط.

وجاء ذلك بعد أن ضرب زلزال بقوة 5.2 درجة على مقياس ريختر جزيرة كريت اليونانية، بالإضافة إلى إغلاق بعض الشواطئ في المدن الساحلية مثل الإسكندرية وبورسعيد بسبب اضطراب البحر وانحسار المياه.

كما أن بعض الخبراء أشاروا لاحتمالية وقوع زلازل في بعض الدول المطلة على البحر المتوسط، الأمر الذي يسبب أمواجًا عالية وتيارات قوية على شواطئ المحافظات الساحلية، فما حقيقة هذا الأمر؟

تعليق عالم الزلازل على تسونامي البحر المتوسط

من جانبه، نفى فرانك هوجربيتس، ما تردد عن حدوث تسونامي وشيك في حوض البحر المتوسط، مؤكدًا أنه ذكر حدوث زلزال مدمر عام 365 ميلادي، بقوة 8.6 بمقياس ريختر، وأحدث موجات تسونامي بالقرب من جزيرة كريت، محذرًا من حدوث مثل هذا الزلزال المدمر في المستقبل القريب، وحدوث تسونامي.

تسونامي

وقال فرانك هوجربيتس، في تغريدة عبر منصة "أكس": «ردًا على ما أثير من حدوث تسونامي وشيك في منطقة البحر المتوسط: "للتوضيح، لم أقل أن تسونامي وشيك في حوض البحر الأبيض المتوسط. قلت في منشور حديث إنه في عام 365 بعد الميلاد، أحدثت موجة M 8.6 بالقرب من جزيرة كريت تسونامي وأن حدثًا مشابهًا قد يحدث في المستقبل (القريب). كن حذرا مع كلماتك!»

سبب حدوث زلزال مدمر في المستقبل القريب

وتساءل البلوجر هشام يوسف «هل يمكنك أن تشرح لنا لماذا ينبغي توقع ذلك في "المستقبل القريب"؟.. في مصر حيث أعيش، ومعظم المنطقة، قد تركهم الزلزال المدمر الأخير في عام 1992 مرعوبين، وكذلك زلزال تركيا العام الماضي. جميع وسائل الإعلام هنا تتابع مشاركاتك على محمل الجد!».

وعلق فرانك هوجربيتس مجيبًا عن السبب الذي دفعه لإثارة حدوث تسونامي البحر المتوسط، فقال: «لأن التوتر يتراكم بين الصفيحتين الأوراسية والإفريقية.، ولكن هناك القليل من المعلومات حول فترات تكرار الزلازل كما حدث في عام 365 م».

زلزال عام 365

وهنا تساءل الناشط بنجامين «عام 365.. من أين حصلت على المعلومات القياسية التي تشير إلى حدوث مثل هذا التسونامي؟»، ووافقه الرأي الناشط جمال ريس، حيث قال: «لقد حدث هذا في العصور القديمة المتأخرة، لكن كيف قمت بقياس حجم ذلك؟».

وأجاب فرانك هوجربيتس «هو تقدير يعتمد على ارتفاع الخط الساحلي المرتفع ومدى تدمير التسونامي».

تسوناميالبحوث الفلكية تنفي حدوث تسونامي في البحر المتوسط

ونفى معهد البحوث الفلكية، تحذيرات وتوقعات الباحث الهولندي فرانك هوجربيتس، عن حدوث تسونامي في البحر المتوسط، مؤكدًا أنه لا يوجد إنذار بحدوث هذا الأمر.

وأشار معهد البحوث الفلكية إلى أنه في حالة حدث تسونامي في البحر المتوسط فسيكون تأثيره على مصر ضئيل جدًا، حيث طمأن المصريين، أنه لم يحدث أي تسونامي في مصر منذ فترة طويلة.

وأكد معهد البحوث الفلكية، أنه في عصرنا الحديث، أصبح العلم يتنبأ بتسونامي قبل حدوثه، حيث أن ظاهرة التسونامي تختلف عن الزلازل، وبالتالي يسهل توقعها.

زلزال جزيرة كريت في اليونان

وكشف الدكتور صلاح الحديدي، أستاذ الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن زلزال جزيرة كريت في اليونان وظهور موجات تسونامي، وما تردد عن ارتباط كل ذلك بتلك الظاهرة غير صحيح، موضحا أن زلزال كريت يحدث بصورة دائمة وعلى فترات متباعدة وليس جديدا، ولدينا محطات تسجل وترصد كافة تلك الزلازل.

وتابع الخبير أن الخلط بين الزلزال وما تبعه من تسونامي وظاهرة المد والجزر التي تحدث في شواطئ مصر وتسبب تلك الظاهرة فيه هو الخطأ بعينه، مؤكدا أن المد والجزر وراء انحسار المياه في الشواطئ ويحدث نتيجة تغيرات جوية.

تسونامي

وأضاف الخبير أن التفسير الأوضح لما حدث، أن شواطئ مصر تعرضت لأمواج بحرية لها علاقة بتغيرات المد والجزر، مضيفا أن قرار السلطات بإغلاق تلك الشواطئ ومنع نزول المصطافين، هو إجراء احترازي حرصا على سلامة المواطنين.

وأوضح الخبير المصري أن البحار قد تعرضت لأمواج شديدة، وهذه الموجات قد تسبب ضررا للمصطافين وتبتلع بعضهم، لذا ارتأت السلطات إغلاق الشواطئ منعا لأي مخاطر قد تهدد حياة رواد المصايف في هذا التوقيت.

اقرأ أيضاًقرار عاجل بغلق شواطئ مرسى مطروح المفتوحة.. هل يوجد تسونامي؟

حقيقة تسونامي البحر المتوسط.. معهد البحوث الفلكية يكشف التفاصيل

حقيقة انحسار المياه عن شواطئ مصر وحدوث تسونامي

مقالات مشابهة

  • مهاجرون يرفضون جهود إنقاذهم بين فرنسا وبريطانيا
  • خبير: حالة واحدة لحدوث تسونامي البحر المتوسط
  • انتشال جثة شاب غرق فى أحد شواطئ الإسكندرية
  • حقيقة تعرض مصر لتسونامي مدمر
  • منع نزول المواطنين شواطئ الإسكندرية| تفاصيل
  •  وفاة 12 مهاجرا افريقيا وفقدان 4 آخرين اثر غرق قارب قبالة سواحل تعز
  • رفع الرايات الحمراء ومنع نزول المياه بحر غرب الإسكندرية
  • البحث عن جثمان شاب غرق بأحد شواطئ العجمي فى الإسكندرية
  • الهجرة الدولية: زيادة مزعجة لحوادث غرق قوارب المهاجرين قبالة سواحل اليمن
  • القارب اليوناني يفتتح «الاستعراض النهري» في «أولمبياد باريس»