تحدثت السفيرة مشيرة خطاب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان خلال حوارها في برنامج «الشاهد»، مع الإعلامي الدكتور محمد الباز، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، عن العديد من الأمور التي تخص المرأة ولعل أبرزها هو مشاركتها في ثورة 30 يونيو ووضعها بعده.

وأشار إلى أن ثورة 30 يونيو في المعنى العام تعني العديد من الأمور العظيمة قائلة:"مصر كانت بتروح مننا، والنهارده نحن نستعيد مصر بفضل 30 يونيو، يكفي الشعار الذي يستخدمه الرئيس السيسي دائمًا وهو شعار تحيا مصر، أنا متأكدة أنه يهز كيان كل مصري ومصرية عندما يسمعه".

وتابعت: "أنا كدبلوماسية أمثل مصر في الخارج كلمة مصر كانت اختفت، وبعد 25 يناير رأينا الشباب المحترم الملتزم في ميدان التحرير، ولم يحدث تخريب، رأينا بنات تبات في الشارع مع أنه ضد ثقافتنا لكن لا أحد تعرض للبنات".

وأضافت: "فجأة في يوم المرأة في 8 مارس كان المشهد مرعبًا، رأينا رجالا يرتدون جلاليب بيضاء وناس شايلة سيوف وستات تطرد من ميدان التحرير، أول حد طُرد من ميدان التحرير كان النساء"، كما أكدت أن وضع المرأة المصرية اختلف كثيرًا بعد 30 يونيو وأصبحت تشعر بكرامة وتقدير كبيرين.

دور المرأة في 30 يونيو

وأشارت السفيرة إلى أن المرأة لعبت دورًا مهمًا جدًا في العديد من القضايا التي كانت تؤرق المجتمع المصري وتهدد السلم العام، مشددة على أن قضية التحرش الجنسي في الشوارع كانت متزايدة في عهد حكم الإخوان.

وقالت: "في عام حكم الإخوان مكنش في ستات تقدر تمشي في الشوارع، واللغة التي كانت يتحدثون بها عن المرأة كانت مهينة للغاية، لهذا تجد أن النساء في مقدمة الصفوف في ثورة 30 يونيو وكن في الشوارع وفي مقدمة الصفوف في الانتخابات أيضًا".

وأشارت أن لذلك السبب الرئيس عبدالفتاح السيسي يقدر المرأة المصرية؛ لأنها كانت شُجاعة ولم تقبل بترويع الإخوان الذين نزلوا بالسيوف.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السفيرة مشيرة خطاب مشيرة خطاب المجلس القومي لحقوق الإنسان محمد الباز إكسترا نيوز ثورة 30 یونیو

إقرأ أيضاً:

يا غضب الضفة لا تهدأ أشعلها ثورة

يوليو 26, 2024آخر تحديث: يوليو 26, 2024

د. علي عزيز أمين

يبدو أن الصمود الأسطوري لغزة الأبية، وتكريس جبهات الإسناد المُقاوِمة المؤلم باضطراد لمقولة وحدة الساحات، قد أفقد الكيان الإسرائيلي وداعميه الصواب، فبات يضرب خبط عشواء دون تمييز، وبزاوية 360 درجة هي ذات الزاوية الصفرية التي تدور في حلقة مفرغة ولن تحصد سوى خيبة الصفر المكعب. ويبدو أيضاً أن الفشل الذريع لكل محاولات فصل الساحات من شتى الأطراف وبمختلف صنوف الإغراءات المجزية والتهديدات العنتريّة، قد دفع هذا الكيان المتوحّش إلى مزيد من التوحّش، وفتح النيران بغزارة غير مسبوقة في كلّ الاتجاهات، وحتى على أقدامه الغائصة في أوحال غزة، ورُكَبِه المرتجفة خوفاً من المصير المجهول بعد إعلانه حربه الوجودية “المقدّسة” على العالم أجمع، بما فيهم الأمم المتحدة التي شرعنت وجوده بكافة هيئاتها ومنظماتها الإنسانية والقانونية التي اعتبرها “إرهابية“، بل ومزّق مندوبه الأخرق ميثاقها ورماه في سلّة المهملات أمام ممثّلي دول العالم دون وازع أو رادع.

ناهيك عن تهجم قياداته الرسمية حتى على داعميه بلا حدود في الغرب الاستعماري بقيادة الولايات المتحدة لمجرّد انتقاد تصرّفاته الهوجاء المُحرجة، أو عدم قمعهم بما يكفي لإسكات أية احتجاجات شعبية لمجازره اليومية التي تجاوزت كثيرا “الهولوكست” النازي. أضف إلى ذلك تهديداته الوقحة للحكومات والشعوب العربية والشرق أوسطية قاطبة وبضمنهم المطبِّعين والموقّعين على ما يُسمى “اتفاقيات سلام”، وفق منطق “مَن هو ليس معي فهو ضدّي”، والمَعيّة تعني المشاركة قولاً وفعلاً، أو المباركة والمصادقة، أو اللّواذ بصمت القبور، أو دفن الرأس كالنعامة حيث لا عين رأت ولا أُذن سمعت، وهو الحدّ الأدنى المسموح به.كيف لا، وهو الذي منح نفسه “القدسية” التي يمتلك بها مفاتيح “الجنة” و “النار”، واستصدار “صكوك الغفران والحرمان”؟!

إن ما يرتكبه الكيان وقطعان مستوطنيه المدججين بالسلاح في الضفة الغربية والقدس المحتلة، والذين جعل منهم بن غفير جيشاً رسميّاً موازياً رغم عدم تقصير جيش الاحتلال الرسمي في حمايتهم ومساندة جرائمهم المشينة، بل ومشاركتهم في ارتكاب تلك الجرائم المتصاعدة، والتي طالت المتضامنين الأجانب ومنهم الأمريكيين والكنديين والأوروبيين،

وحتى ضباط وعناصر السلطة الفلسطينية، واستخدام الدبابات والطائرات في اقتحام المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية، والتغوّل في جرائم الهدم والتدمير والقتل والتنكيل وسرقة جثامين الشهداء من المدنيين الأبرياء حتى من داخل المستشفيات.. كلّ ذلك وغيره الكثير، يدلّل على

أن هذا الكيان يحاول استنساخ نموذج غزة المستعصية في الضفة والقدس وجبهات الإسناد وإيران وحتى جميع منتقديه بلا استثناء، وهو ما يؤكد على أن الكيان المجرم المصاب تاريخياً بمرض جنون العظمة العضال، قد دخل مرحلة متقدمِّة من الانفصام الذي سيودي به حتماً إلى الانتحار.

لكن مثل هذا الواقع الأليم يضع الجميع أمام مسؤوليات جِسام، وخصوصاً القيادات الفلسطينية والعربية والشرق أوسطية التي لم يترك لها الكيان سوى خيارات المواجهة أو الاستسلام التام أو الموت الزُّؤام.

ويبدو أن خطاب النازي “ميليكوفسكي” في الكونغرس الأمريكي المتصهين بغالبيته، قد أفصح عن ذلك وبمنتهى الوقاحة والبجاحة، وهو ما يحتاج إلى معالجة خاصة .

مقالات مشابهة

  • محافظ القاهرة يتفقد أعمال صيانة وتطوير ميدان التحرير
  • تألق زياد وأزمة عياد.. "لعنة المجاملات" تضرب بعثة مصر في باريس
  • استبدال 46 نخلة وإضافة 23 ألف نبتة.. 21 صورة من أعمال تطوير ميدان التحرير
  • بعض ما يُحمد لثوار يوليو
  • الخبز مقابل الولاء.. هل تسقط ثورة طلاب ببغلاديش عرش المرأة الحديدية؟
  • القومي لحقوق الإنسان يكشف هدف نتنياهو من زيارته إلى واشنطن
  • اللجنة الأولمبية: حضور مصر كان لافتًا ومبهرًا في افتتاح أولمبياد باريس
  • دراسة بحثية لـ«تريندز»: جماعة «الإخوان» تهدد الأمن القومي للدول
  • يا غضب الضفة لا تهدأ أشعلها ثورة
  • السفير بسام راضي يقيم احتفالية ثورة 23 يوليو بروما.. صور