بروكسل – أكدت دول حلف شمال الأطلسي “الناتو” امس الأربعاء في البيان الختامي للقمة التي عقدت بالولايات المتحدة التزامها بإنفاق دفاعي عند مستوى لا يقل عن 2% من الناتج المحلي الإجمالي.

وسبق أن ذكر عدد من دول الحلف حاجة “الناتو” إلى تحمل المزيد من الالتزامات بشأن الإنفاق الدفاعي.

وقالت الدول في البيان الختامي: “نؤكد من جديد التزامنا المستمر بالتنفيذ الكامل لالتزام الاستثمار الدفاعي المتفق عليه في فيلنيوس (بحد أدنى 2% من الناتج المحلي الإجمالي) وندرك أنه يجب بذل المزيد من الجهود بسرعة للوفاء بالتزاماتنا كحلفاء في الناتو”.

كما أشارت إلى أن “الإنفاق يزيد في بعض الحالات عن 2% من الناتج المحلي الإجمالي كضرورة لسد الفجوات”.

ويوم الأحد الماضي، أعلنت نائبة وزير الدفاع الإستوني تولي دونتون أن حلف “الناتو” سيبحث في قمة لاهاي عام 2025 زيادة الإنفاق العسكري للدول الأعضاء من 2.5% من إجمالي ناتجها المحلي، إلى 3% منه.

والجدير ذكره أن من المتوقع أن تحقق 23 دولة فقط من بين الدول الأعضاء في “الناتو” البالغ عددها 32 دولة هدف الإنفاق العسكري بنسبة 2% من الناتج المحلي الإجمالي لهذا العام.

وتعقد قمة حلف شمال الأطلسي في واشنطن يومي 9 و11 يوليو الجاري، ويتركز جدول الأعمال على ثلاثة مواضيع رئيسية: تعزيز دور الحلف في تنسيق وتمويل المساعدة العسكرية لكييف، وتعزيز الدفاع الجماعي والردع لمواجهة روسيا، فضلا عن توسيع الشراكات مع الدول الآسيوية على خلفية المواجهة المتنامية بين الغرب والصين.

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: من الناتج المحلی الإجمالی

إقرأ أيضاً:

“فوربس” تكشف عن رئيس دولة يتقاضى أعلى راتب سنوي في العالم

#سواليف

كشفت مجلة ” #فوربس ” عن #زعماء الدول الذين احتلوا الترتيب الأول والثاني والثالث من بين #قادة_العالم الأعلى أجرا، موضحة أن#رئيس_الوزراء_السنغافوري لورانس وونغ تربع على مركز الصدارة.

وأوضحت المجلة: “من بين قادة العالم الحاليين هناك مليونير: لورانس وونغ، رئيس وزراء سنغافورة، ويعادل راتبه السنوي ما يقرب من 1.69 مليون دولار، مما يجعله الأعلى أجرا في العالم”.

وأضافت أنه “من حيث الدخل يتقدم بشكل كبير على الرئيسة السويسرية فيولا أمهيرد التي تحتل المركز الثاني بمرتب بلغ 570 ألف دولار سنويا، فيما يحتل المركز الثالث في الترتيب رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز، ويليه الرئيس الأمريكي جو بايدن في المركز الرابع”.

مقالات ذات صلة استطلاع ..73% من الإسرائيليين يعتقدون أن “إسرائيل” فشلت أمام حماس 2024/10/06

وذكرت المجلة أن من تذيل القائمة هم المستشار النمساوي كارل نيهامر، ورئيس الوزراء النيوزيلندي كريستوفر لاكسون، ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، والمستشار الألماني أولاف شولتس، ورئيس الوزراء الياباني شيغيرو إيشيبا.

مقالات مشابهة

  • مصر تتصدر قائمة أكبر 10 دول أفريقية في مساهمة الناتج المحلي الإجمالي للقارة
  • مسؤول أممي: عبء الديون يهدد أهداف التنمية في الدول الفقيرة
  • صدور كتاب “الهوية الوطنية في دولة الإمارات العربية المتحدة” لجمال السويدي
  • سلطان الأحبابي رئيسا لمجلس إدارة “وورلد باي”
  • “موجسي” يشيد بمساهمة مباريات دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين أبوظبي 2024
  • “فوربس” تكشف عن رئيس دولة يتقاضى أعلى راتب سنوي في العالم
  • ضمن حملة “الإمارات معك يا لبنان” .. الإمارات ترسل 6 طائرات إمدادات طبية وغذائية وإغاثية إلى لبنان
  • الدول السبع تعلن خطة الـ “5 ركائز” لمواجهة الهجرة في المتوسط
  • موقع الماني:(5.978) نصيب الفرد العراقي من الناتج المحلي الاجمالي
  • حوالي 6 آلاف دولار نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في العراق